الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:53 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. صفحات تنتحل صفة المتحدث العسكرى وتعرض وفد عراقى لحادث فالصو بالصين

كتب محمد رضا
موجز الشائعات

موجز الشائعات

الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:00 م

ينتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات، التى رصدها موقع "فالصو"، وصححها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار كالتالى:

 

المتحدث العسكرى يحذر من الانسياق وراء صفحات تدعى تبعيتها للقوات المسلحة

حذر العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، من انتشار صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى تدعى تبعيتها للقوات المسلحة. 

 

وأكد أن القوات المسلحة تصدر كافة البيانات والمعلومات الخاصة بها من خلال المتحدث العسكرى، وأن الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على (فيسبوك- تويتر) هما فقط المصدر الرسمى الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة.

 

المتحدث العسكرى
المتحدث العسكرى

 

وتهيب القوات المسلحة بكافة وسائل الإعلام وجموع المواطنين بعدم الانسياق وراء أى مصادر أخرى على مواقع التواصل الاجتماعى، للحصول على المعلومات الخاصة بالقوات المسلحة.

 

الحرب تبدأ مبكرًا بين وزير التعليم و"منتحلى صفته" على السوشيال ميديا

بدأت الصفحات والحسابات الوهمية المزورة، التى تنتحل صفة الدكتورطارق شوقى، وزير التربية والتعليم، على مواقع التواصل الاجتماعى فى نشر الشائعات والمعلومات الكاذبة، ونسبها له منذ الانطلاقة الأولى للعام الدراسى الجديد.

 

الوزير حذر على حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" من الصفحات الوهمية، التى تنتحل صفته وتنشر قرارات لا أساس لها من الصحة.

 

استعدادًا للعام الدراسى الجديد.. "التعليم" تتابع أعمال الانتهاء من صيانة وتجهيز المدارس

 

الوزير حذر المتابعين له وله هذه الصفحات من الطلاب وأولياء الأمور من الشائعات والبلبلة، التى تحدثها هذه الصفحات الوهمية، مطالبًا إياهم بالتحقق من المعلومة قبل تصديقها وإعادة نشرها.

 

بوست لوزير التعليم عن الصفحات الوهمية التى تكتب باسمه
بوست لوزير التعليم عن الصفحات الوهمية التى تنتحل صفته

 

وذكر الوزير أنه تم الإبلاغ عن الصفحة ويبدو أنه تم إغلاقها، وبالفعل عند محاولة الدخول على الصفحة المشار إليها وجد أنها مغلقة.

 

وعلى الرغم من غلق هذه الصفحة إلا أن هناك العشرات من الحسابات والصفحات الوهمية الأخرى، التى تم تدشينها باسم وصفحة الوزير وتتحدث باسمه فى كثير من الأحيان.

 

حسابات وهمية بإسم وزير التربية والتعليم
بعض الحسابات الوهمية التى تنتحل صفة وزير التربية والتعليم

 

وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، قد قرر بدء العام الدراسى لطلاب الصفوف الأولى رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى، تبدأ 11 سبتمبر المقبل، أما طلاب باقى الصفوف تبدأ الدراسة 21 سبتمبر 2019.

 

 وزير التعليم يعلن موعد بدء العام الدراسى الجديد

 

يشار إلى أن الوزارة ناشدت وسائل الإعلام المختلفة والطلاب، ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية ‏فى نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أى حقائق، تؤدى إلى إثارة بلبلة الرأى العام وتؤثر سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وللتحقق من أى معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

 

رئيس وزراء أستراليا: لا نشارك الولايات المتحدة أهدافها بشأن العلاقات مع إيران

 

قال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون، بعد محادثات مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن بلاده لا تشارك الولايات المتحدة فيما تستهدفه بشأن العلاقات مع إيران أكثر من التزام بحرية الملاحة بالمنطقة.

 

وأوضح موريسون- الذى قام بزيارة دولة للبيت الأبيض، يوم الجمعة – للصحفيين "لم تجر مناقشات بشأن أى شىء آخر"، وذلك حسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد.

 

اقرأ أيضًا:

عشان المركب التجارية تمشى.. أستراليا تكتمت على هجمات إلكترونية صينية

أستراليا تمنع الدخول لـ8 مواقع على الإنترنت لهذا السبب
 
 

وأضاف رئيس الوزراء الأسترالى، "هناك تقدير لدورنا فى هذه العملية بالذات، التى أذكر الجميع أنها تتعلق بحرية الملاحة فى مضيق هرمز، هذا ما دار الأمر حوله.. الأمور الأخرى التى تسعى إليها الولايات المتحدة أشياء تخصها".

 

وكانت أستراليا قد انضمت فى أغسطس إلى مهمة "بناء الأمن البحرى الدولى"، التى تقودها الولايات المتحدة دعمًا لحرية الملاحة فى مضيق هرمز، وقال موريسون "أوضحت بشكل جلى جدا عندما أعلنا مشاركتنا فى هذا الترتيب إنه يتعلق بشكل كبير بقضية حرية الملاحة، وهذا هو كل ما فى الأمر وهو محل تقدير".

 

العراق ينفى تعرض وفد حكومى يزور الصين لحادث خطير إثر أمطار وعواصف.. فيديو

انتشرت خلال الساعات الماضية، أخبار عبر عدة وسائل إعلامية، نقلًا عن مصادر سياسية مجهولة، تفيد بأن الوفد الحكومى العراقى، الذى يزور الصين حاليًا تعرض لحادث خطير كاد يودى بحياة جميع من كان فى الوفد، حيث قالت الفقرة الإخبارية على قناة NRT عربية، إن الوفد العراقى قرر الذهاب فى رحلة سياحية ببعض المناطق فى الصين والمرور عبر جسر هايوان، الذى يبلغ طوله 42 كم مترًا.

 

وقالت قناة NRT عربية، إن عاصفة هوائية قوية هبت على جسر هايوان فى الصين، وكادت أن ترمى جميع أعضاء الوفد فى المياه لولا المصدات الموجودة على الجانبين، كما أكد القناة أن السلطات الصينية كانت قد حذرت وفد الحكومة العراقية من المرور عبر الجسر فى هذا التوقيت بسبب ارتفاع منسوب المياه توقع عواصف هوائية.

 

 

اقرأ أيضًا:

هل طلبت شركة أرامكو السعودية 20 مليون برميل من نفط العراق؟.. اعرف التفاصيل

سوريا تنفى تعرض منطقة البوكمال على الحدود مع العراق لقصف جوى
 

لكن، نفى مصدر عراقى فى مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدى، اليوم الأحد، الأنباء المتداولة حول تعرض الوفد العراقى الذى يزور الصين إلى حادث خطير.

 

وقال المصدر- حسبما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن قناة (السومرية نيوز) العراقية- إن "الأنباء التى تحدثت عن تعرض الوفد العراقى، الذى يزور الصين حاليًا، برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدى، إلى خطر الموت غير صحيحة، ولم يحدث أى شىء مما ذكر"، وأضاف أن "الوفد كان يمر عبر جسر هايوان وحدثت أمطار وعواصف، وهذا طبيعى بالنسبة للمناخ الصينى، ولم يعرضنا هذا الشيء للخطر".

 

يذكر أن وسائل إعلام عراقية قد تداولت معلومات عن تعرض الوفد العراقى، الذى يتكون من رئيس الحكومة وعدد من الوزراء والمسؤولين، إلى خطر الموت وهم على جسر هايوان بسبب الأمطار والعواصف.

Short URL

الأكثر قراءة