الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:39 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المواقع الإخبارية فى مرمى الشائعات.. اعرف حقيقة وقف السعودية دعمها المالى لطريق بالأردن

كتبت ميرنا عادل
طريق صحراوى

طريق صحراوى

الأحد، 15 سبتمبر 2019 12:00 ص

تلجأ بعض الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعى إلى استغلال اسم المواقع الإخبارية الموثوق بها، فى نشر الشائعات والأخبار المزيفة، عن طريق نسب الخبر إلى موقع معروف وموثوق به.


شائعة
شائعة

 

ولعل آخر تلك المحاولات، كان استغلال أحد الحسابات المجهولة على مواقع التواصل الاجتماعى لاسم صحيفة "عكاظ"، ومدى انتشارها فى الوطن العربى لنشر الشائعات ونسبها إلى الصحيفة، وذلك لثقة المتابعين فى الصحيفة وما تنشره من أخبار، وإضفاء الصفة الرسمية على ما تدعيه تلك الصفحات.

 

حسابات مزيفة تتداول الشائعة
حسابات مزيفة تتداول الشائعة

 

خبر كاذب
خبر كاذب

 

وطالت الشائعات الدعم السعودى من حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث زعمت تلك الصفحات المزيفة، أن السعودية أوقفت دعمها للطريق الصحراوى فى الأردن، وتم نسب هذه الشائعات إلى صحيفة عكاظ، وهو ما تسبب فى انتشار الشائعة على نطاق واسع.

 

خبر مزيف
خبر مزيف
 
 
تداول الشائعة
تداول الشائعة

 

من جانبه، ردت وزارة الأشغال العامة والإسكان، على لسان المتحدث باسم الوزارة عمر المحارمة، نافياً ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعى، وما تم نسبه إلى موقع عكاظ، مؤكداً أن ما تردد مجرد شائعات أطلقتها صفحات وهمية، تهدف إلى إثار البلبلة وزيادة التفاعل على منشوراتها.

 

السعودية
 حقك تعرف توضح حقيقة وقف دعم السعودية عن الاردن

 

وقال المتحدث الرسمى باسم الوزارة، إن العمل بالمشروع مستمر، وتبلع نسبة الإنجاز فيه 60%، حيث تم إنجاز 195 كيلو متر فى الاتجاهين، مشيرا إلى أن العمل بدأ فى الموعد المحدد له، ويستمر وفق البرنامج الزمنى المتفق عليه من البداية، والذى بدأ فى 10 سبتمبر 2017، وليس فى 2015 كما تداولته الشائعات، وسينتهى فى منتصف العام القادم 2020.

 

اقرأ أيضاً :

الكويت تسحب جنسية أصحاب الحسابات الوهمية على السوشيال ميديا.. مفيش الكلام ده

تحقيق يكشف حسابات وهمية يستعين بها مشاهير السوشيال ميديا لجنى الأموال

بعد استهداف معمل أرامكو.. هل عادت الحياة إلى طبيعتها فى بقيق السعودية؟ (صور وفيديو)

 
 

وتبلغ تكلفة المشروع 324 مليون دولار، منها 138 مليون دولار منحة من الصندوق بالسعودية، مشيراً إلى أن باقى المبلغ 105 ملايين دولار قرض من الصندوق ذاته، والباقى تموله خزينة الدولة، وقد صرفت المنحة بالكامل، وسددت كامل مستحقات المقاولين حتى تاريخه.

Short URL

الأكثر قراءة