الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:44 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

وضوؤك مش "فالصو".. الإفتاء توضح حكم نزول قطرة بول بعد الوضوء

كتبت - عبير طاهر
الوضوء

الوضوء

الأحد، 15 سبتمبر 2019 09:00 ص

التأكد من صحة الوضوء أكثر ما يهم المسلم قبل أداء صلاته، وكثير من الناس يواجهون بعض المشاكل والشكوك فى صحة وضوئهم ومنهم الأشخاص، الذين يعانون من تنقيط البول أى نزول قطرات البول بعد الوضوء.

الوضوء
الوضوء
 

وكانت من ضمن التساؤلات الشائعة حول صحة الوضوء، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يقول صاحبه: "شخص يشتكي من التنقيط فى البول، هل يجوز وضع طبقات من المناديل الورقية أثناء الصلاة؟ وهل صلاته صحيحة؟".

 

وأجابت دار الإفتاء، من خلال "بوست" عبر حسابها الرسمى على موقع "فيسبوك" موضحة لمن يشتكى من التنقيط فى البول عليه الاستبراء للبول عقب التبول؛ ويعنى تنقية مجرى البول من البول، والغسل الجيد للموضع بالماء وهو كافٍ في حصول الطهارة للصلاة ولغيرها شرعًا، بشرط أن لا تبالغ في ذلك، ولا تلتفت إلى أى شىء بعد ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

اعرف حكم قراءة المرأة القرآن من المصحف مباشرة بدون وضوء من دار الإفتاء

فيديو.. هل يجوز تهذيب حاجبى المرأة للتزين للزوج؟.. هنعرفك الشرع بيقول إيه

 

كانت دار الإفتاء، ردت قبل ذلك على حكم خروج نقاط البول بعد الوضوء، مؤكدة أن الطهارة شرطٌ من شروط صحة الصلاة، فإذا خرج ولو قطرة واحدة انتقض الوضوء، مشيرة إلى حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَقْبَلُ اللهُ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ» (رواه البخارى).

 

وأضافت الدار، أنه فى حالة نزول البول من المريض بعد الوضوء أو بعد دخوله فى الصلاة دون ضابط لتحكمه فعليه أن يتوضأ لكل صلاة، وتعتبر صلاته وقراءته صحيحة مع قيام هذا العذر.

 

Short URL

الأكثر قراءة