الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:07 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

من بينها الاحتفال بأعياد الميلاد.. اعرف أبرز 10 فتاوى لدار الإفتاء فى أسبوع

كتبت : ميرنا عادل
دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 10:00 ص

يساهم الدور، الذى تقوم به دار الإفتاء المصرية فى نشر الوعى والمعرفة وتصحيح الأخطاء والمعتقدات "الفالصو"، المترسخة فى أذهان الكثيرين، من خلال الاستجابة لتساؤلات متابعى حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى، وخاصة "فيسبوك"، حيث تجرى أكثر من بث مباشر خلال الأسبوع للرد على الأسئلة المترددة الواردة إلى الصفحة.

 

ويستعرض "فالصو" 10 فتاوى شائعة فى المجتمع، ورد الرد عليها من دار الإفتاء المصرية خلال هذا الأسبوع.

 

"هل يجوز وضع أكثر من ميت فى قبر واحد؟

".

 

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه لا يدفن أكثر من ميت فى القبر الواحد، إلا فى حالة امتلاء القبور أو تعذر الدفن فيها فإن ذلك يصير ضرورة تجيز ما هو بخلاف الأصل؛ فيجوز لذلك جمعُ أكثرَ مِن ميت مِن صنفٍ واحد ذكورًا أو إناثًا فى قبر واحد".

 

حكم وضع اكثر من ميت فى القبر الواحد
حكم وضع أكثر من ميت فى القبر الواحد

 

"ما حكم الشبْكة وقائمة المنقولات عند الخلع؟

".

 

أجابت دار الإفتاء على الحساب الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى، "الذى يُرَدُّ عند الخُلْع هو كل ما يَثبُتُ كونه مَهرًا، وما لم يكن مَهرًا فإنه لا يُرَدُّ عند الخُلْع، وأن تتنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية المالية عند الحكم لها بالخلع؛ وذلك تقليلًا للأعباء المالية والتكاليف الواقعة على الزوج بسبب هذا الانفصال الواقع عن غير اختياره".

 

حكم الشبكة عند الخلع

حكم الشبكة عند الخلع

 

 

"ما حكم تهذيب الحاجب، وخصوصًا أن التشقير زوجى مش راضى عنه؟

".

 

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى، عن السؤال بأن تهذيب الحاجب بالنسبة للسيدات للتزين لأزواجهن أمر جائز ولا بأس به، موضحًا أن الحرمة تتحقق فى إزالة الحاجب بالكُلية، ورسم حاجب آخر بالوسائل التقنية الحديثة.

 

وأضاف: "إنه لا يجوز لغير المتزوجة الأخذ من شعر حاجبيها إلا إذا احتاجت إلى ذلك لعلاج أو إزالة زيادة أو تسوية شعرات نافرة فقط، لافتًا إلى أن المتزوجة يجوز لها ذلك بإذن زوجها".

 

هل مساعدة الفقراء والمحتاجين أَولى من نافلة الحج والعمرة؟

 

قالت دار الإفتاء المصرية، "فى هذا العصر الذى اشتدت فيه الحاجات نفتى بأن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسد ديون الغارمين وغيرها من وجوه تفريج كرب الناس مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة، وأكثر ثوابًا منها".

 

دار الإفتاء
دار الإفتاء

 

هل يجوز فتح القبر على الميت بناء على رؤيا فى المنام؟

 

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز دفن  أكثر من ميت فى القبر الواحد، إلا فى حالة امتلاء القبور أو تعذر الدفن فيها فإن ذلك يصير ضرورة تجيز ما هو بخلاف الأصل؛ فيجوز لذلك جمعُ أكثرَ مِن ميت مِن صنفٍ واحد ذكورًا أو إناثًا فى قبر واحد.

 

هل تناول نصف كوب قهوة يفسد الصيام؟

 

أوضح أمن لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن من أكل أو شرب ناسيًا أنه صائم؛ لا يفسد صومه كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء؛ مستشهدًا فى حديثه بقول النبى صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» متفق عليه من حديث أبى هريرة رضى الله عنه.

 

هل المتوفى بمرض السرطان شهيد؟

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى ومدير البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية، خلال مقطع الفيديو: "نعم مريض السرطان الذى يتوفى بسبب هذا المرض شهيد"، مستعينًا بقوله تعالى: "إن هذا المرض باطن ومن مات به فهو مبطون ويعد شهيدا". 

 

كيفية كتابة الصلاة الصحيحة على سيدنا محمد، ومتى نكتب "صلِّ" ومتى نكتبها "صلى"

 

أوضحت دار الإفتاء المصرية على الحساب الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى، أن القاعدة النحوية تقول الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة، لذلك فعند فعل الأمر منه (والمراد من الأمر هنا الدعاء) يجب حذف حرف العلة.

 

كيفية الكتابة الصحيحة
كيفية الكتابة الصحيحة

 

حكم اختلاط الرجال بالنساء فى الجروبات

أوضحت دار الإفتاء أن الاختلاط الذى منعه الشرع هو التلامس، "أى أن مجرد اجتماع الرجال مع النساء فى مكان واحد لا يعد اختلاطًا محرمًا، وإنما المحرم فى الهيئة الاجتماعية، التى قد يترتب عليها هذا الاختلاط"، مؤكدًا أنه لو قلنا بحرمة الاختلاط مطلقًا لوقعنا فى أزمة وهى أن السير فى الشارع حرام لأن هناك اختلاطا".

 

هل يجوز الاحتفال بأعياد الميلاد والمولد النبوى؟

قالت دارالإفتاء المصرية: إن من النعم التى وهبها الله لنا الميلاد، فلا مانع من أن نحتفى بأعياد الميلاد، وأوضح الشيخ أحمد وسام أن الله سبحانه وتعالى يقول: "وذكرهم بأيام الله"، ويقول أيضا: "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا".

 

Short URL

الأكثر قراءة