الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:30 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. عادل إمام وتامر حسنى فى فيلم جديد وملك السويد يفتح القصور للاجئين

كتب محمد رضا

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 07:00 م

ينتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات، التى رصدها موقع "فالصو"، وصححها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار كالتالى:

 

CNN تختلق عملية سحب جاسوس أمريكى من روسيا.. واشنطن وموسكو تنفيان الرواية الخيالية

أثارت تقارير غير دقيقة نشرتها مواقع إخبارية أمريكية، اليوم، لغطًا كبيرًا حول العلاقات الأمريكية الروسية، حيث كشف موقع "cnn" نقلاً عن - مصادر مطلعة لم يذكرها - أن الولايات المتحدة نجحت فى إخراج واحد من أعلى مصادرها السرية فى الحكومة الروسية من داخل روسيا، والذى كان فى مهمة سرية لم يتم الكشف عنها من قبل.

 

التقرير الأمريكى المنشور على موقع CNN، نفاه مصدر فى وزارة الخارجية الروسية، حيث أكد عدم صحة ما أعلنته الشبكة الإخبارية الأمريكية.

 

وأفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية – حسب ما نقلته عنها وكالة سبوتنيك الروسية، اليوم الثلاثاء - أن مصدرًا فى وزارة الخارجية قال لها تعقيبًا على ما أعلنته "سى إن إن"، إنه يرفض التعليق على المعلومات عن الجاسوس الأمريكى، لأن تأكيد أو نفى هذه المعلومات يدخل فى صميم اختصاصات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وعن لقاء لافروف وترامب، قال المصدر إنه خبر مختلق.

 

اقرأ أيضًا:

التنفيذ بعد 15 يوما.. عقوبات أمريكية جديدة ضد روسيا بسبب "تسميم سكريبال"

ترامب يصف إلقاء إيران القبض على 17 جاسوسا لصالح أمريكا بـ"الأخبار الكاذبة"
 
 

بدوره، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف، إن أوليج سمولنيكوف الذى تصفه وسائل الإعلام بـ "الجاسوس الأمريكى"، كان يعمل فى إدارة الكرملين، مضيفًا أن إقالته تمت منذ عدة أعوام.

 

وأوضح بيسكوف، وفقًا لقناة "روسيا اليوم"، اليوم الثلاثاء، "حقًا كان سمولنيكوف يعمل فى إدارة الرئيس، لكن تمت إقالته بأمر داخلى منذ عدة سنوات، ولم يكن يشغل أيًا من المناصب الكبيرة بحيث لا يتم تعيين الأشخاص فى هذه المناصب إلا بأمر من الرئيس، لافتًا إلى أن كل ما تتداوله وسائل الإعلام الأمريكية حول هذا الموضوع هو (نسج خيال)".

 

ويشار هنا إلى أن "سى إن إن"، ذكرت نقلا عن مصادر استخبارية أمريكية، أن المخابرات الأمريكية أسرعت فى عام 2017 بإجلاء "مخبر رفيع المستوى من الحكومة الروسية" بعد لقاء الرئيس دونالد ترامب بوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، خشية أن يفشى الرئيس الأمريكى أسرار الجاسوس الأمريكي.

 

ووفق "cnn" ، فإن المصادر التى لم يذكر اسمها هى من إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتى  أوضحت أن إبعاد الجاسوس الأمريكى فى الحكومة الروسية، جاء بسبب مخاوف من أن الرئيس دونالد ترامب وإدارته تعاملوا بشكل متكرر مع المخابرات السرية، ويمكن أن يساهم فى كشف المصدر السرى فى الحكومة الروسية.

 

وتابع: "جاء قرار الاستخراج بعد وقت قصير من اجتماع فى مايو 2017 فى البيت الأبيض، ناقش فيه ترامب معلومات استخبارية سرية للغاية مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف والسفير الروسى آنذاك لدى الولايات المتحدة سيرجى كيزلياك"، وقالت المصادر إن المعلومات المخابراتية قدمتها إسرائيلى وكانت تتعلق بتنظيم داعش فى سوريا.

 

وبحسب تقرير "سى إن إن"، دفع كشف الرئيس الأمريكى لتلك المعلومات، على الرغم من عدم الكشف عن الجاسوس الأمريكى فى روسيا على وجه التحديد، مسئولى الاستخبارات إلى تجديد المناقشات السابقة حول الخطر المحتمل الذى قد يتعرض له الجاسوس الأمريكى فى روسيا، وفقًا للمصدر المشارك مباشرة فى الأمر.

 

وبحسب المصادر، فإن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية آنذاك مايك بومبيو، أخبر مسؤولين فى إدارة الرئيس ترامب، أن هناك الكثير من المعلومات التى ظهرت فيما يتعلق بالمصدر السرى والمعروف باسم "الأصل"، ويشير التقرير إلى أن عملية إخراج الجاسوس التى يشار إليها من قبل مسؤولى المخابرات، تعد بمثابة علاج استثنائى عندما تعتقد المخابرات المركزية أن المصدر فى خطر فورى.

 

وقال مسؤول أمريكى – حسب تقرير CNN - إنه كانت هناك تكهنات إعلامية حول وجود مثل هذا المصدر السرى، قبل إقرار العملية السرية، وأن مثل هذه التكهنات تشكل خطرًا على سلامة أى شخص قد تشتبه فيه أى حكومة أجنبية، فيما لم يحدد هذا المسئول أى تقارير إعلامية تضمنت تلك التكهنات وقت اتخاذ هذا القرار، ولم تتمكن CNN من العثور على أى إشارة ذات صلة فى تقارير وسائل الإعلام.

 

من جانبها، قالت بريتانى براميل مديرة العلاقات العامة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية،  لـ CNN، تعليقًا على التقرير، إن "حديث CNN بأن وكالة الاستخبارات المركزية تتخذ قرارات بشأن الحياة أو الموت بناء على أى شىء آخر غير التحليل الموضوعى وجمع المعلومات هو مجرد خطأ.. التكهنات المضللة بشأن تعامل الرئيس مع أكثر المعلومات الاستخباراتية الخاصة بأمتنا حساسية - والتى يتعامل معها يوميًا - إلى عملية مزعومة غير دقيقة".

 

فيما، رفض متحدث باسم وزير الخارجية مايك بومبو التعليق على الموضوع، بينما قال السكرتير الصحفى للبيت الأبيض، ستيفانى جريشام، "إن تقارير CNN ليست صحيحة فحسب، بل إنها قد تتسبب فى تعرض أرواح للخطر".

 

فيلم "ورد مسموم" ينافس على جائزة الأوسكار.. شائعة مخرج العمل المصرى يوضح حقيقتها

عبر مخرج فيلم "ورد مسموم" أحمد فوزى صلاح، عن سعادته لاختيار الفيلم من قبل اللجنة ليمثل مصر فى فئة الأفلام التى ستنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبى، وعلق المخرج على "فيسبوك" قائلا: "إحنا سعداء برحلة Poisonous Roses - ورد مسموم، وأننا قدرنا نعمله فى ظروف صعبة كتير، واتعلمنا كتير من أخطائنا فيه، ومشاكله، اللى هى حاجات هتساعدنا فى شغلنا الجاى، وكنا سعداء جدا باختيار الفيلم فى مسابقة الأعمال الأولى بمهرجان روتردام كعرض عالمى أول للفيلم".
 
 
وتابع: "دلوقتى بتيجى لحظة الترشيح للأوسكار، واللى ناس كتير بتتناقل الخبر بشكل خاطئ، بداية إحنا سعداء باختيار اللجنة للفيلم عشان يمثل مصر فى الأوسكار، ولكن ده تقليد سنوى بيحصل من سنين كتير، إحنا بنشكر الناس على سعادتهم لينا، بس حابين نوضح أن ترشيح الفيلم لا يعنى مشاركته فى المنافسة النهائية (واللى إحنا عارفين إنها حاجة صعبة).
 
وأضاف: "رحلة صناعة الفيلم الأول هى الرحلة الأصعب اللى صناع الفيلم بيتعلموا منها أشياء كتير جدا إن كان فنيا أو عمليا أو إنتاجيا، وبيحاولوا فيها يقدموا أسلوبهم ولغتهم، وده المهم، مش مهم ينجحوا أنهم ياخدوا جوايز كتير، ويلفوا مهرجانات أكتر، المهم بالنسبة لنا أننا نستمر فى صنع الأفلام اللى عايزين نعملها".
 
اقرأ أيضا:

معلومات غير دقيقة عن الترشيحات.. اعرف حقيقة اختيار الفيلم المصرى المرشح للأوسكار

تقديراً لمهنيته واستثماره فى نجاح الطلاب.. انضمام ماثيو ماكونهى لهيئة التدريس بجامعة تكساس

اهتمامه ليس بالفن فقط.. ليوناردو دى كابريو يتبرع بـ 5 ملايين دولار لغابات الأمازون

 

ومن المقرر أن تشاهد لجنة الأوسكار كل الأفلام المرسلة إليها من قبل جميع البلاد، ثم تختار قائمة طويلة مكونة من نحو 83 فيلما، ثم قائمة صغيرة مكونة من 5 أفلام، وتلك الأفلام هى من يقال عليها الأفلام المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، وحتى الآن مصر لم تدخل هذ القائمة القصيرة.
 
dfb9a45b-05ef-4e27-be14-324f71ae30ed
منافسة فالصو لفيلم ورد مسموم على جوائز الأوسكار
 

 

بوست فالصو عن فيلم ورد مسموم
بوست فالصو عن فيلم ورد مسموم
 

والله ما قولت حاجة.. ماذا حدث فى أزمة شيكابالا مع جماهير الأهلى؟

أيام قليلة وينطلق الموسم الكروى الجديد فى مصر، ومع اقتراب بداية الدورى الممتاز، انتشرت تدوينات من جمهور الأهلى على مواقع التواصل الاجتماعى تسلط الضوء على احتفالات شيكابالا نجم الزمالك بفوز فريقه بكأس مصر، والذين أكدوا أنها تحمل بعض الإهانات والإساءة لجمهور القلعة الحمراء، متوعدين إياه بالرد من المدرجات خلال أول لقاء قادم بين الأهلى والزمالك.

 

ولكن محمود عبدالرازق "شيكابالا" قائد نادى الزمالك، حاول تدارك الأمر سريعًا، وفنى الإساءة لجماهير الأهلى خلال الاحتفال بتتويج الفريق بلقب كأس مصر، حيث توج الزمالك بلقب كأس مصر بعد الفوز على بيراميدز فى المباراة النهائية مساء الأحد بنتيجة 3-0 باستاد برج العرب بالإسكندرية، ليحصد الفريق اللقب رقم 27 فى تاريخه.

 

جماهير الأهلى غاضبه من إساءة شيكابالا المزعومة لهم
جماهير الأهلى غاضبه من إساءة شيكابالا المزعومة

 

وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعى لشيكابالا أثناء احتفاله مع الجماهير وإساءة جماهير القلعة البيضاء للغريم التقليدى الأهلى، وعلى الفور أصدر شيكابالا، بيانًا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، قال فيه "توضيح لكل جماهير الكرة المصرية ونحن على أعتاب مباراة السوبر ببداية الموسم بين الزمالك والأهلى ولا أتمنى أن تكون الأجواء الجماهيرية بهذا الشحن والعصبية".

 

وأضاف "ما حدث بالأمس وقت الاحتفالات مع جمهورنا العظيم كان مجرد احتفال بالفوز بالكأس، ولم أوجه إهانة لأى نادٍ منافس أثناء احتفالى وهذا واضح بكل مقاطع الفيديو التى تم تداولها"، وتابع "أخيرًا أتمنى من كل قلبى عودة الجماهير المصرية للمدرجات بمختلف انتماءاتها، لأن الكرة بدون الجمهور لا تساوى شيئا، رحم الله الـ20 والـ74".

 

جماهير الأهلى تتوعد شيكابالا بالرد على إساءته
جماهير الأهلى تتوعد شيكابالا بالرد على إساءته

 

ولعب شيكابالا 60 دقيقة خلال نهائى كأس مصر ونجح فى صناعة هدف تقدم فريقه على بيراميدز الذى سجله يوسف أوباما، وتعد هذه هى المرة السادسة التى يتوج بها الفارس الأبيض باللقب فى آخر 7 مواسم، وكانت المرة الوحيدة التى لم يحصل عليها خلال تلك الفترة، عندما حسم الأهلى لقب النسخة قبل الماضية على حساب المصرى البورسعيدى بنتيجة 2-1.

 

شيكابالا ينفى إساءته لجمهور الأهلى
شيكابالا ينفى إساءته لجمهور الأهلى
 
بترحاب شديد لا يخلو من نبرة لوم، تداولت السوشيال ميديا خبرًا يزعم أن ملك السويد أعلن رسميًا فتح كل القصور التى ورثها من أجداده، لتصبح مأوى لاستقبال وإيواء اللاجئين السوريين والعراقيين، لحل أزمة اللاجئين فى مملكة السويد. 
 
وقارن مروجو الخبر بين ما فعله ملك السويد، وما فعله قديمًا ملك الحبشة النجاشى عندما استقبل المسلمين الأوائل ودافع عنهم، واتهموا ملوك وحكام العرب بالتخاذل.
 
 
بوست فالصو عن تنازل ملك السويد عن القصور الملكية للاجئيين
بوست فالصو عن تنازل ملك السويد عن القصور الملكية للاجئيين
 

ولكن بالبحث تبين لـ"فالصو" الآتى:

- ملك السويد لم يفتح القصور الملكية للاجئين، وإنما كانت شائعة انتشرت بقوة عام 2015 بعد حملة على السوشيال ميديا فى السويد تدعو العائلة المالكة لاستخدام القصور الشاغرة لإيواء اللاجئين فى السويد.
 
- روجت وقتها صحيفة سويدية إلى أن العائلة المالكة وافقت على ذلك، إلا أن مديرة الإعلام والصحافة فى الديوان الملكى السويدى نفت ذلك وقالت "لا هذا لن يحدث".
 
نفى من 2015
نفى من 2015
 
- علقت على هذه المطالبات بأنه من الإيجابى أن يفكر الناس بهذه الطريقة الخلاقة فى كيفية حل مشكلة اللاجئين لكن قصر ستوكهولم هو واحد من أكثر الوجهات السياحية جاذبية فى السويد وهو متحف ومفتوح للجمهور وليس قلعة فارغة يمكن أن تستوعب اللاجئين.
 
- اوضحت المتحدثة أن الصحيفة التى قالت إن الملك وافق على فتح القصر لإقامة اللاجئين كانت مبالغة قليلاً وأن المقصود كان أن الملك كارل السادس عشر كان منفتحًا لسماع الاقتراحات الإبداعية الأخرى حول حل مشكلة اللاجئين.
 
التقرير غير الدقيق الذى تسبب فى انتشار الشائعة
التقرير غير الدقيق الذى تسبب فى انتشار الشائعة
 
- نقلت الكثير من المواقع العربية الخبر غير الدقيق آنذاك ومن هنا انتشرت الشائعة على السوشيال ميديا ولا تزال تلقى رواجًا عليها.
 
خبر غير دقيق فى الصحف العربية
خبر غير دقيق فى الصحف العربية
نشرت عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى، أخبارا تزعم وجود تعاون فنى بين الزعيم عادل إمام والفنان تامر حسنى، في عمل فنى جديد، فما حقيقة تلك الشائعات؟.

 

اقرأ أيضا:

تغريدة فالصو عن اليمن لعادل إمام.. والزعيم ماعندهوش حساب تويتر ولا فيسبوك أصلاً

عمرو عرفة يكشف لأول مرة كواليس مشهد سعيد صالح فى فيلم "زهايمر"
 

 

وعلى الرغم من انتشار الشائعة، إلا أن المخرج رامى إمام ابن الزعيم أكد في تصريحات تليفزيونية، إنشغال والده في استكمال تصوير مسلسل "فلانتينو"، نافيا تعاقده على أى عمل فنى آخر.

 

رامى إمام ينفى وجود عمل فنى يجمع والده بتامر حسنى
رامى إمام ينفى وجود عمل فنى يجمع والده بتامر حسنى

 

وكان رامى إمام قد أعلن فى وقت سابق أعاد العمل فى مسلسل فلانتينو بعد توقفه فى رمضان الماضى، حيث نشر على حسابه بإنستجرام صورة تجمه بوالده وعلق عليها قائلا :"العودة إلى المسار".

 

رامى إمام على إنستجرام
رامى إمام على إنستجرام

 

مسلسل "فلانتينو" بطولة عادل إمام ودلال عبد العزيز، وسامح حسين، وطارق الإبياري، ومحمد كيلاني، وهدى المفتي، ووفاء صادق، وسليمان عيد، وبدرية طلبة، وهو تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامى إمام.

Short URL

الأكثر قراءة