الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:07 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

استقالة جماعية فى "الطب الشرعى" الفلسطينى.. هل لها علاقة بقضية إسراء غريب؟

كتبت سارة درويش
إسراء غريب

إسراء غريب

الأحد، 08 سبتمبر 2019 10:00 م

تقدم عدد من الأطباء الشرعيين الفلسطينيين باستقالتهم صباح اليوم الأحد بشكل جماعى من معهد الطب الشرعى الفلسطينى، وبعضهم من المشاركين فى كتابة التقرير الطبى الخاص بالفتاة إسراء غريب، التى تحولت قضيتها إلى قضية رأى عام.

 

ووفقًا لموقع صحيفة "الحدث"  الفلسطينية فإن هؤلاء الأطباء أعضاء فى اللجنة التى يتم تكليفها فى تشريح الحالات الجنائية فى معهد الطب العدلى.
 
خبر الاستقالة
خبر الاستقالة
 
وأكد الاستقالة للموقع الدكتور مؤيد بدر اختصاصى الطب الشرعى فى محافظة رام الله، لكنه رفض الحديث عن الأسباب التى دفعته وزملائه إلى تقديم استقالاتهم، مكتفيًا بالقول "إن الاستقالة مرفقة بأسبابها قدمت للجهات المختصة ونتطلع لعلاج القضية فى الإطار الرسمى".
 
 
بينما نقلت الصحيفة عن مصادر مجهولة إن الاستقالة جاءت بسبب "تجاوزات أثرت على عملهم بشكل مباشر وساهمت فى تأخير بعض الإجراءات المتعلقة بدائرة الطب الشرعى". وضربت المصادر المجهولة بقضية إسراء غريب مثالاً على ذلك قائلة إن صدور التقرير الطبى الخاص بها أخذ وقتًا طويلاً لا يتناسب وكونها قضية رأى عام.
 
 
وأشارت المصادر نفسها إلى أن بعض هذه التجاوزات قانونى يؤثر بشكل مباشر على عمل دائرة الطب الشرعى، لأن القانون يمنع ازدواجية العمل فى حالة الأطباء الشرعيين ورغم ذلك يعمل مدير الطب الشرعى المكلف ريان العلى محاضرًا فى جامعة النجاح الوطنية ويشغل منصب مدير معهد الطب العدلى فى الجامعة، وهو ما أثر على إشرافه على الكثير من القضايا ومن بينها قضية إسراء التى غاب عن تفاصيلها بشكل شبه كامل قبل تحولها لقضية رأى عام.
 
 
تصريح النائب العام
تصريح النائب العام
 
إلا أن هذا يتناقض مع ما تم إعلانه من قبل النائب العام الفلسطينى المستشار أكرم الخطيب حول إرسال العينات المتعلقة بإسراء غريب إلى "إدارة المختبرات والأدلة الجرمية" التابع لمديرية الأمن العام فى الأردن.
 
 
فى الوقت نفسه تفقد "فالصو" حساب الطبيب الذى أكد الاستقالة، فكان آخر ما كتبه على حسابه على فيسبوك هو "حين تتولى الحمير الإدارة.. اهربوا".
 
 
أحد الأطباء المذكور اسمهم
أحد الأطباء المذكور اسمهم

 

Short URL

الأكثر قراءة