الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:05 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إخوان ميتر.. الجزيرة تفبرك صورا لانفجار روسيا.. وشائعة انتحار مأمور قسم شرطة الشروق

إيهاب سعد الدين
إخوان ميتر.. الجزيرة تفبرك صور لانفجار روسيا.. وشائعة انتحار مأمور قسم شرطة الشروق

إخوان ميتر.. الجزيرة تفبرك صور لانفجار روسيا.. وشائعة انتحار مأمور قسم شرطة الشروق

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 09:21 م

اعتاد عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وداعموهم على ترويج الشائعات والأكاذيب، مستغلين الفضاء الواسع على صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة، إضافة إلى وسائل الإعلام التابعة لهم، لتدعيم موقفهم وإثارة البلبلة والجدل بين الشعوب العربية، معتمدين فى ذلك على أخبار مغلوطة وأكاذيب غير منطقية يصعب تصديقها.

 

غاوى فبركة.. موقع الجزيرة ينشر صورا "فالصو" لانفجار روسيا النووى

 

الكثير من المعلومات تم تداولها خلال الأسبوع الماضى، البعض منها صحيح والبعض خطأ، بشأن الانفجار الذى أصاب محركا صاروخيا على منصة فى البحر بمدينة نيونوكسا الروسية، والذى تسبب فى ارتفاع مستوى الإشعاع الأسبوع الماضى.

موقع الجزيرة الاخبارى يفبرك صورا بشان حادث روسيا النووى
موقع الجزيرة الإخبارى يفبرك صورا بشأن حادث روسيا النووى

 

ومثال لتلك الأخبار التى تم تداولها بصورة غير صحيحة، نشر موقع الجزيرة الإخبارى باللغة الإنجليزية، تقريرا مفصلا عن واقعة انفجار فى روسيا، حيث نشر فى مقدمة التقرير صورة تظهر عائلة روسية، وهى تنظر إلى انفجار هائل.

 

ويوضح موقع روسيا اليوم الإخبارى، كم الأكاذيب والمعلومات غير الدقيقة التى نشرت بالتزامن مع اختبار محرك للصواريخ فى روسيا الأسبوع الفائت، والذى أثار موجة من الشائعات والأكاذيب المفرطة فى المبالغة، لدى أوساط الإعلام، التى لم تقتصر على تحريف المعلومة بل والصورة أيضا.

 

موقع روسيا اليوم يوضح الصورة الفالصو
موقع روسيا اليوم يوضح الصورة الفالصو

وأوضح موقع روسيا اليوم، أن التقرير الذى تم نشره على موقع الجزيرة باللغة الإنجليزية، عرض صورة فى مقدمة خبر يتحدث عن الانفجار الذى جرى فى موقع اختبار للصواريخ، فى منطقة أرخانجيلسك، شمال البلاد بروسيا، ما يعطى انطباعا سريعا لدى القارئ بأن صورة العائلة قد التقطت على مقربة من موقع اختبار الصواريخ، الذى يتحدث عنه الخبر.

 

أما الحقيقة فهى أن هذه الصورة تعود لمدينة أتشينسك، فى سيبيريا، التى قامت السلطات بإخلائها إثر اندلاع حريق أدى إلى انفجار فى مستودع ذخائر قريب منها، فى 5 أغسطس الجارى.

ويوضح التقرير أن موقع الجزيرة الإخبارى، تغافل عن التطرق إلى اسم مدينة Achinks ولو مرة واحدة، فى حين ذكرت فى الخبر ذاته: "لقد شوهد الانفجار وتم تصويره على بعد عدة كيلومترات".

 

بسبب طلق نارى.. التفاصيل الكاملة لشائعة انتحار مأمور قسم شرطة الشروق

 

لم تتوقف قناة الجزيرة والمواقع الإخوانية عن التورط فى نقل أخبار خاطئة، اعتمادا على صفحات التواصل الاجتماعى، دون التوثق من معلوماتها، مما يعكس إفلاسها، ويوثق أهدافها الخبيثة فى زعزعة استقرار الأمن المصرى وإثارة البلبلة بين المواطنين.

الجزيرة تزعم انتحار مأمور قسم شرطة الشروق
الجزيرة تزعم انتحار مأمور قسم شرطة الشروق

خلال الساعات القليلة الماضية نشرت صفحة الجزيرة مصر على فيسبوك، خبرا زعمت فيه انتحار مأمور قسم شرطة الشروق، بطلق نارى من سلاحه الميرى داخل مركز شرطة الشروق لمروره بحالة نفسية سيئة، دون انتظار النتائج الأولية للتحقيقات.

 

لم تسدل الستار على الواقعة بتلك الأقاويل، حيث أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة، أن وفاة العميد أيمن أبو طالب، مأمور قسم شرطة الشروق، بسبب طلق نارى خطأ أثناء تنظيف السلاح.

 

مصدر أمنى ينفى انتحار مأمور قسم الشروق
مصدر أمنى ينفى انتحار مأمور قسم الشروق
 

ونفى المصدر الأمنى مزاعم صفحات التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية، التى نشرت أن العميد أيمن أبو طالب انتحر بسبب حالته النفسية السيئة.

 

اقرأ أيضًا:

هبدة جديدة على السوشيال ميديا.. إيه هى قصة العميد اللى اخترق حريق حضانة أسيوط

المؤبد والمشدد لمتهمى اقتحام قسم شرطة كرداسة.. "النقض" تؤيد الحكم

 

تلقى اللواء محمد منصور، مدير أمن القاهرة، إخطارا من مركز شرطة الشروق يفيد بسماع طلق ناري داخل مركز الشرطة، وانتقلت قيادات مديرية الأمن، وضباط الأمن الوطنى، والأمن العام، وقيادات القاهرة الجديدة، وتبين من الفحص مصرع العميد، أيمن أبو طالب، مأمور قسم الشروق، وتم التحفظ على الجثة لحين معاينة النيابة تمهيدا للتصريح بدفنها.

 

هل انفجار الإشعاع النووى فى روسيا سبب ظهور السحابة الصفراء بمصر؟.. اعرف الحقيقة

 

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى على فيسبوك جدل وقلق حول سحابة صفراء ظهرت منذ عدة أيام فى سماء القاهرة، وأثارت مخاوف الناس، حيث اعتقدوا أنها تكونت بسبب الانفجار الإشعاعى للصاروخ النووى فى روسيا.

بوست فالصو عن السحابة صفراء فى مصر
بوست فالصو عن السحابة صفراء فى مصر

قام الدكتور رامى عاشور دكتور العلوم السياسة والأمن القومى، زميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بمتابعة الادعاءات، التى وردت على مواقع التواصل الاجتماعى، الذى فسره المصريون بها ظهور السحابة الصفراء فى سماء القاهرة كان إثر الانفجار الإشعاعى فى روسيا، حيث نفى على حسابه الرسمى على " فيسبوك" ارتباط السحابة بالإشعاع النووى كالآتى 

- السحابة الصفراء التى ظهرت فى سماء مصر أتت يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس، والانفجار حدث يوم 8 أغسطس.

-
كما أوضح أن انفجار الصاروخ الذى حدث فى شمال روسيا، أوضح سكان أقرب مدينة من تلك المنطقة أنهم لاحظوا أن مستويات الإشعاع قفزت إلى السماء لمدة ساعة تقريبًا، لكنها لم تنتشر وبقيت فى حدود آمنة بمعنى علمى.

 

اقرأ أيضًا: 

موسكو: انفجار قاعدة نيونوكسا العسكرية الأسبوع الماضى ذو طابع نووى

لتحقيق الاستقرار الاستراتيجى.. روسيا تدعو أمريكا للتوقف عن نشر الصواريخ النووية

هيئة المحطات النووية تكشف: لا علاقة بين انفجار روسيا ومحطة الضبعة

 

ويوم السبت الموافق 10 أغسطس، أعلنت وكالة روساتوم الحكومية النووية الروسية أن خمسة من موظفيها قتلوا فى حادث خلال تجارب أجريت فى موقع عسكرى فى شمال روسيا، هذا البيان الرسمى الصادر عن روسيا".

 

وأضاف أنه إذا وقع أى انفجار فى الصاروخ من المستحيل أن يصدر إشعاعات، فبناءً عليه العلماء الأمريكان اشتبهوا فى أن الانفجار والإشعاع نتج عن حادث عشوائى أثناء اختبار صاروخ آخر اسمه صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية فى منشأة ثانية تمامًا غير منطقة التجارب النووية الروسية.

Short URL

الأكثر قراءة