الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 09:44 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

22

45

26

الأحد، 25 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

محمد رفيق.. قصة الضابط الباكستانى المتقاعد الذى منع "إرهابى النرويج" من قتل المصلين

سوزان يونس
الباكستانى محمد رفيق

الباكستانى محمد رفيق

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 06:03 م

قبل صلاة العيد بساعات قام محمد رفيق وأصدقائه بتزيين المسجد فى مركز النور الإسلامي قرب أوسلو، وأثناء الانهماك فى الاستعدادات سمع رفيق أصوات إطلاق النار بالخارج، خرج الرجل الستينى على إثرها حيث التقى مع فيليب مانسوس، صاحب الـ21 عاما، وبحوزته سلاح نارى لقتل المصلين، في محاولة لتكرار مأساة نيوزيلندا.
 
 
نال الرجل الباكستاني صاحب الـ65 إشادات بالجملة بعد أن نجح فى منع مذبحة محققة، إذ تصدى للمسلح الذى هاجم مسجدا في النرويج بنية قتل المصلين فى جريمة كراهية أقدم على تنفيذها تأثرا باليمين المتطرف.
 
 

اقرأ أيضًا:

 
نظام فالصو.. وثائق سرية تفضح تجسس سفارة تركيا بالنرويج على معارضى أردوغان
 

ابتساماته مستفزة.. الظهور الأول للمتهم بإطلاق النار على المصلين فى النرويج أمام المحكمة

 

 
 
 
تمكن الرجل الستيني من إيقاف المهاجم وإلقائه على الأرض وانتزاع أسلحته، قبل أن يحصل على مساعدة من رجلين آخرين للسيطرة على المسلح.
 
 
يعتبر عمل رفيق كضابط سابق في سلاح الجو بالجيش الباكستاني، واحدًا من الأسباب التى دعمته بقوة فى منع وقوع الكارثة، خلال الواقعة التي أعادت إلى الأذهان مأساة كرايست تشرش في نيوزيلندا في وقت سابق من العام الجارى، عندما فتح مسلح النار في مسجدين خلال صلاة الجمعة، فقتل 51 شخصا.
 
كما أن الإعجاب بمذبحة نيوزيلندا والتأثر بها واحدًا من أهم الأسباب التي دفعت مانسوس إلى الاستماتة فى تنفيذها بمسجد النرويج وقت صلاة العيد، وعزمه التخلص من قبضة رفيق، لدرجة وضع إصبعة كاملًا في عين الرجل بحسب شهادة محاميه.
 
 
هل هناك صورة للقرآن ملطخ بدماء شهداء هجوم نيوزيلندا الإرهابى؟
 
 
محمد رفيق
محمد رفيق
 
وتلقى رفيق والمصليان الآخران إشادة من الشرطة، في بيان صادر عن رون سكولد مدير قسم الشرطة في بايروم حيث وقع الحادث، جاء به: "لا شك أن الاستجابة السريعة والحاسمة من الأشخاص داخل المسجد أوقفت المهاجم. لقد أظهروا شجاعة عظيمة".
 
 
وأوضح رفيق لـ"رويترز: "سمعت صوت إطلاق نار آت من الخارج. أطلق النار باتجاه الرجلين"، قبل أن يركض باتجاهه ويوقعه أرضا ويشل حركته، ثم أتى الرجلان لمساعدته، مضيفًا "وضع المهاجم إصبعه في عيني، إصبعه بالكامل"، مشيرا إلى أنه كان يحمل أسلحة نارية متنوعة، وكان يرتدى درعا واقيا وخوذة على رأسه.
 
Short URL

الأكثر قراءة