الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:21 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

9

8

8

الخميس، 19 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد إقرارها بالطابع النووى.. روسيا تنفى خطورة النشاط الإشعاعى فى "نيونوسكا" على الصحة

متابعة: إسلام عبد الله
لحظة الانفجار الذى وقع فى قاعدة نيونوكسا لإطلاق الصواريخ الخميس الماضى

لحظة الانفجار الذى وقع فى قاعدة نيونوكسا لإطلاق الصواريخ الخميس الماضى

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 09:08 م

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الفيدرالى فى روسيا "روسجيدرومت" ‎(Roshydromet)‎ ‎(Росгидромет)‎ عبر موقعها على الإنترنت، أن 6 من أجهزة الاستشعار الثمانية الموجودة فى مدينة سيفيرودفينسك سجلت مستوى من الإشعاع أعلى بـ 4 إلى 16 مرة من المستوى الطبيعى، وذلك فى أعقاب حادثة الانفجار فى 8 أغسطس فى موقع اختبار عسكرى، إلا أن وكالة الأرصاد الروسية أكدت على أن ذلك لا يشكل خطرًا على الصحة، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.
 
ونقلت "تاس" عن تقرير الأرصاد الجوية الروسية أنه "حتى الساعة 12:00 من يوم 8 أغسطس 2019، سجل نظام أرخانجيلسك الإقليمى للتحكم فى الإشعاع ارتفاع مستويات إشعاعات جاما بمعدل يتراوح ما بين 4 إلى 16 ضعفًا من المعدل الطبيعى فى المنطقة المحيطة".
 
فى يوم وقوع الحادث، ذكر رئيس قسم الدفاع المدنى فى مدينة سيفيرودفينسك "فالنتين ماجوميدوف" إلى ارتفاع النشاط الإشعاعى فى المدينة بأكثر من ثلاثة أضعاف الحد الأقصى المسموح به؛ حيث وصلت إلى ‏(2 ميكروسيفيرت فى الساعة)‏ ‎(2 μSv/hour)‎، واستمر ذلك لنحو ثلاثين دقيقة، فى حين أن الحد الأقصى هو ‏(0.6 ميكروسيفيرت فى الساعة)‏ ‎(0.6 μSv/hour)‎.
 
 
Radiation
 
وذكر تقرير "تاس" أن هيئة مراقبة حقوق المستهلك الفيدرالية الروسية ‎(Rospotrebnadzor)‎ ‎(Роспотребнадзор)‎، أشارت إلى أن المريض الذى يخضع لفحص بالأشعة السينية لجهازه الهضمى يتعرض لجرعة إشعاع تبلغ ‏(3.3 ميكروسيفيرت فى الساعة)‏ ‎(3.3 μSv/hour)‎ خلال ذلك الفحص، وذلك فى محاولة منها لطمأنة الجمهور بأن آثار الإشعاع غير خطرة.
 
ونقلت "تاس" عن "ليونيد بولشوف" عميد معهد السلامة النووية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، قوله، بإنه لا يوجد خطر على سكان منطقة أرخانجيلسك فى أعقاب حالة الطوارئ فى موقع التجارب العسكرية.
 
وأشار التقرير إلى أنه تم تشكيل فريق طوارئ بعد الإنذار مباشرة، شمل كل الأجهزة المعنية، ولم تخلص تقاريرهم إلى أنه يوجد خطر على الصحة من ارتفاع النشاط الإشعاعى؛ والذى عاد لمستواه الطبيعى بعد حوالى 90 دقيقة من الحادث.
 
 
يُذكر أن حادث الانفجار وقع فى 8 من أغسطس بموقع اختبار عسكرى فى سيفيرودفينسك بمنطقة أرخانجيلسك شمال روسيا، والتى يبلغ عدد سكانها 190 ألف نسمة وتبعد حوالى 30 كيلومترًا عن قاعدة نيونوسكا العسكرية التى وقع فيها الانفجار، وقالت وزارة الدفاع الروسية أن الحادث نجم عن خلل أثناء اختبار محرك دفع صاروخ يعمل بالوقود السائل.
 
 
فى حين أعلنت المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية "روس آتوم" فى 10 أغسطس، إن الحريق والانفجار اللذين حدثا أثناء اختبار صاروخ على منصة خارجية قتل خمسة من موظفيها، وأصيب ثلاثة آخرون ونقلوا إلى المستشفى.
 

Five Rosatom staff members died and a further three people were injured in a tragic accident that took place during...

Posted by Rosatom Global on Saturday, August 10, 2019
 
وكشف "أليكسى ليخاتشوف" مدير "روس آتوم" عن أسماء العلماء الخمسة الذين قضوا فى الانفجار وشيعت جنازاتهم فى روساف حيث يقع المركز النووى الفيدرالى الروسى ‎(RFNC-VNIIEF)‎ ‎(РФЯЦ-ВНИИЭФ)‎، وذكر أنهم كانوا يعملون على تطوير "أسلحة جديدة"، مشيرًا إلى "أفضل طريقة لتكريمهم هى بمواصلة العمل على الأسلحة الجديدة".
 
العلماء الخمسة الذين قضوا فى الانفجار
العلماء الخمسة الذين ماتوا فى الانفجار
 
Short URL

الأكثر قراءة