الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 07:21 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

9

8

8

الخميس، 19 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الذئاب تعوى فى الليل وعند اكتمال القمر فقط.. حقيقة أم شائعة سببها الأفلام (فيديو)

كتب بلال رمضان
عواء الذئاب فى الليل وعند اكتمال القمر

عواء الذئاب فى الليل وعند اكتمال القمر

الجمعة، 16 أغسطس 2019 01:00 م

لا شك أن الأفلام تعد من أحد المصادر التى تشكل معرفتنا بالكثير من الأمور التى ربما لا نذهب أو نفكر فى البحث عنها، إلا أن ما تقدمه الأفلام السينمائية فى بعض الأحيان، ضمن أحداثها، يجعلنا نعتقد بأن ما نراه هو حقيقة وواقع فنسلم به دون أن نبحث عن ماهيته.


من بين هذه الأمور، هو ما ارتبط فى أذهاننا بأن الذئاب لا تعوى إلا فى الليل أو عند اكتمال القمر فقط، وكثيرة هى هذه الأفلام التى ترد إلى أذهاننا ما أن نقرأ هذه السطور.

 

ذئب يعوى فى النهار
ذئب يعوى فى النهار

 

اقرأ أيضًا.. حدث نادر.. باندا عملاقة تضع توأم فى حديقة حيوان ببلجيكا

 

عبر حسابها على منصة "التغريدات"، نشرت قناة ناشونال جيوجرافيك، تصحيحا لهذه المعلومة الخاطئة، والتى صارت من الأمور الشائعة عن عواء الذئب، موضحة أن الذئاب لا تعوي عند اكتمال القمر أو في الليل فقط، بل إن الهدف الأساسى من عواء الذئاب هو حماية مناطقها، أو التواصل مع قطيع آخر، وهو ما يعنى أن عواء الذئب سلوك غير مرتبط بوقت محدد، كما يعتقد البعض.

 

 

وفى نفس السياق، فإن عواء الذئب له دلالة أخرى، بالنظر إلى عدد المرات التي يعوي فيها الذئب، وفقا لما يؤكده فريدريك راينج، الباحث والمدير في مركز وولف للعلوم في جامعة فيينا في النمسا.

 

وفي الدراسة التي أجريت في هذا الشأن، أزال الباحثون ذئبا في كل مرة من قطيع من الذئاب الأسيرة، ثم خرج كل ذئب في نزهة على الأقدام لمدة 45 دقيقة في الغابة المحيطة، بينما قاس العلماء معدلات عواء الحيوانات الضارية التي تركت في القطيع.

 

الذئاب
الذئاب
 

اقرأ أيضًا.. سنجاب حاول الإمساك بعصفورة "فوقع فى شر أعماله".. فيديو

 

ووجد الباحثون أن معدل العواء، كان له ارتباط مباشر بقوة العلاقة بين الذئاب التي كانت تعوي، وبين الآخر الذي خرج من القطيع، كما كان المعدل أيضا له علاقة بوضع كل ذئب ضمن القطيع؛ إذ كانت معدلات العواء مرتفعة عندما غادرت الذئاب المهيمنة.

 

وقال راينج: إن هذا أمر منطقي، بالنظر إلى أن الحيوانات المهيمنة لديها سيطرة كبيرة على أنشطة المجموعة، والذئاب المفصولة عن زعيمها تريد أن تحاول اقامة الاتصال لضمان تماسك القطيع.

 

وأضاف راينج: "لكن الصلة بين العواء وقوة العلاقة ظلت موجودة حتى عندما تم اخذ عامل الهيمنة في الاعتبار.. وجدنا أن كمية العواء تعتمد على العلاقة بين الذئب الذي يعوي والآخر الذي ترك القطيع".

 

كما قاس الباحثون مستويات هرمون الإجهاد "كورتيزول" في عينات اللعاب من كل ذئب يعوي. وسمح هذا للعلماء أن يعرفوا أن معدل العواء لم يكن مرتبطا بمستويات الإجهاد.

 

ويعتقد بعض العلماء أن الالفاظ الحيوانية مثل العواء قد تكون نوعا من رد الفعل التلقائي إلى حالة إرهاق أو حالة عاطفية، لكن هذه الفكرة رفضتها الدراسة الجديدة، ويقول راينج إن الإجهاد ليس هو المحرك الرئيسي لعواء الذئاب.

Short URL

الأكثر قراءة