الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:26 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. الفقاعات البيضاء فى اللحمة واعتداء عمال مصريين على عائلة أردنية

كتب بلال رمضان
موجز الشائعات

موجز الشائعات

السبت، 10 أغسطس 2019 07:48 م

شهدت منصات التواصل الاجتماعى الكثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات التى رصدها موقع "فالصو"، وقام بتصحيحها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار هى كالتالى:

 

عمال مصريون يعتدون على عائلة أردنية فى فندق بطابا.. شائعة اعرف أصلها

نفت وزارة الخارجية الأردنية ما تردد على بعض المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعى حول اعتداء عمال مصريين على عائلة أردنية أثناء إقامة أفرادها فى فندق سياحى بمدينة طابا.

خبر فالصو حول الاعتداء على عائلة اردنية فى مدينة طابا
خبر فالصو حول الاعتداء على عائلة اردنية فى مدينة طابا

 

وأوضحت الوزارة الأردنية، أن الأمر كان عبارة عن خلاف على شاشة مكسورة فى الفندق، وليس اعتداء كما زعمت مواقع التواصل الاجتماعى، لافتة إلى أن سبب الخلاف، اكتشاف العاملين فى الفندق وجود كسر فى أحد شاشات الفندق المتواجدة فى الغرفة التابعة للعائلة الأردنية، لذا قررت إدارة الفندق تغريم العائلة الأردنية قيمة الشاشة، مما أدى فى النهاية إلى نشوب الخلاف والمشادة الكلامية، وذلك حسب ما أفادت به الشرطة المصرية وزارة الخارجية الأردنية.

خبر فالصو حول اعتداء عمال مصريين على عائلة اردنية
خبر فالصو حول اعتداء عمال مصريين على عائلة اردنية

 

وأشارت الوزارة إلى أنها تباشر الواقعة وتقدم المساعدة للعائلة، لافته إلى أنه تم إنهاء المشكلة وتم التواصل مع العائلة، بالأمس الجمعة، للاطمئنان عليهم، وخلال هذا الاتصال تيقنوا أنهم فى اتجاههم إلى عمان.

 

وجاء ذلك بعدما ترددت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعى حول تعرض عائلة أردنية للاعتداء والضرب الشديد والإهانة خلال إقامتها فى مدينة طابا السياحية بمصر.

 

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو للواقعة يظهر تعرض العائلة للاعتداء والصواعق الكهربائية من قبل عمال مصريين، حيث زعم متداولو الفيديو أن الخلاف نشب بين العائلة الأردنية وعمال الفندق بسبب سوء الخدمات، وعلى إثره اعتدى العمال المصريين بالضرب على العائلة، وهو الأمر المنافى للحقيقة.

ويل سميث وزوجته
ويل سميث وزوجته

 

خان مراته وطلقها وعلى علاقة بأنجلينا جولى.. 4 أخبار فالصو عن الممثل الأمريكى ويل سميث

 

يبدو أن حياة ويل سميث الشخصية والمهنية مصدر جيد لاختلاق الشائعات، حيث كشفت موقع Gossip Cop عن العديد من الشائعات حول النجم، والتى تخص حياته الشخصية والعملية.

 

1- فى مارس الماضى، نشرت مجلة OK خبرا يزعم أن ويل سميث يشعر بالقلق حيال إعادة تقديم فيلم علاء الدين، وذلك بعد إصدار الإعلان الدعائى الأول له، وليس القلق فقط، بل والذعر الشديد من أن يعود عليه الفيلم برد فعل عكسى، لكن ما نشر غير صحيح على الإطلاق، حيث تلقى الفيديو الدعائى إشادة على مواقع التواصل الاجتماعى، كما نشرت مجلة people مقالاً يشير إلى أن مشجعى علاء الدين قد "غيروا رأيهم" حول تصوير سميث للجنى.

ويل سميث
ويل سميث

 

وأوضح سميث على Instagram الأسبوع الماضى، أنه متحمس لإصدار الفيلم القادم، قائلاً: "لقد رأيت للتو النسخة النهائية من Aladdin ..  لا يمكننى الانتظار حتى أشاهده، كما أن Gossip Cop تواصل مع أحد المقربين من ويل سميث، الذى أكد أن شعور "ويل" بالذعر غير صحيح على الإطلاق، وأن سميث سعيد جدًا بإعادة إصدار نسخة ديزنى.

 

 2- فى أغسطس الماضى، نشر موقع  The Globe، خبرا يزعم أن ويل سميث كان على خلاف سرى مع النجم جورج كلونى لعدة سنوات، حيث كانا يشعران بالغيرة من بعضهما، لكن القصة غير صحيحة حيث أكد المتحدث الرسمى باسم كلونى أن القصة غير صحيحة على الإطلاق، ولا يوجد أى خلاف بين ويل سميث وجورج كلونى.

 

3- نشر موقع RadarOnline العام الماضى خبرا يزعم أن طلاق ويل سميث وبنكيت سيتكلف 270 مليون دولار، وأن النجمين يعيشان حياة منفصلة تماما، ويستمتعان بذلك، فى نفس الأسبوع نشر سميث فيديو له على الإنستجرام مع زوجته وهما يبحران فى بحيرة بكاليفورنيا، غير أن الوقت مر ولم يحدث انفصال بين الثنائى.

 

4- نشرت مجلةstar  خبرا يزعم أن جادا بينكيت اتهمت زوجها ويل سميث بالخيانة، وذلك استنادا على تصريحات تلفزيونية لجادا فى برنامج هل هناك خيانة فى علاقتك بسميث أو أى علاقة أخرى؟، قالت نعم لكن ليس علاقتى بويل.

 

لكن المجلة إعادة صياغة الشائعات القديمة حول ارتباط سميث بنجمة روبى لجعله يبدو كما لو أنه خان زوجته من قبل، كما أكدت المجلة أن سميث وزوجته مروا بأوقات عصيبة، لكن بدلاً من إلقاء كل شىء بعيدًا، بقيا معًا من أجل أبنائهما وزواجهما، ومع ذلك، لم يراع سميث تخطى العقبات وأقام علاقة مع مارجوت روبى.

 

لكن القصة كاذبة فـ جادا زوجة سميث أكدت مؤخرًا عدم وجود أى خيانة في زواجها من ويل الذى استمر 22 عامًا.

 

تغريدات الحساب المزيف باسم إثيوبيا المسيىء لمصر ودول الخليج
تغريدات الحساب المزيف باسم إثيوبيا المسيىء لمصر ودول الخليج

 

حساب مزيف باسم إثيوبيا يسىء لمصر ودول الخليج.. اعرف حقيقته

 

نشر حساب يزعم مؤسسوه أنه "الحساب الرسمى التعريفى لدولة أثيوبيا" سلسلة من التغريدات الاستفزازية التى تستهدف مصر ودول الخليج.

 

وتحدث الحساب عن سد النهضة بتغريدة تقول " الماء من الله مثل النفط فلماذا لا تشاركون النفط معنا مثلما تطلبون منا أن نشارككم فى الماء؟"، ونشر قبلها تغريدة أخرى تتحدث عن أن السد أعظم إنتاج بشرى فى القرن 21 وأن الماء ملك إثيوبيا "فلما العويل والبكاء كالنساء".

عمان توضح حقيقة اعتداء عمال مصريين على عائلة اردنية
عمان توضح حقيقة اعتداء عمال مصريين على عائلة اردنية

 

ونشر تغريدة ثالثة علق بها على صور من "يوم التشجير" وزراعة 300 مليون شجرة وقال إن هذه الأشجار "نتاج سدنا العظيم وماءنا الوفير وليعطش الجميع".

 

هل يجوز أن تكون الأضحية فرخة؟.. فتوى فالصو اعرف حقيقتها من عالم أزهرى (فيديو)

تزامناً مع عيد الأضحى المبارك، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى، فتوى لسعد الهلالى، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، تقضى بجواز التضحية بفرخة أو ديك فى العيد.

وبالبحث تبين أن تلك الفتوى قديمة تعود إلى عام 2015، ولكن تم إعادة تداولها فى ظل التساؤلات الكثيرة حول الأضحية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. حيث قال خلال لقاؤه مع الإعلامى "عمرو أديب" ببرنامج الحكاية على قناة "mbc"، إن المذاهب الأربعة التى تشترط أن تكون الأضحية من البقر أو الماعز أو الأغنام تختلف عن المذهب الظاهرى الذى يجيز بكل ما يتم ذبحه من طيور أو غيرها.

 

فيما قال الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، خلال لقاؤه فى برنامج  "مساء dmc”، إن تلك الفتوى تدعو للضحك، وذلك لأن الأضحية سنة وليست فرض، ولذلك فإنها لا تفرض على غير القادر.

وتابع: أن الأضحية توزع على الفقراء، فكيف سنوزع الفرخة أو الديك، فالأضحية ليست فرضاً، بل هى سنة وتكون للقادر، بجانب ذلك أشار النجار بفتوى دار الإفتاء المصرية التى تقضى بعدم جواز تقسيط الأضحية، مضيفاً أن الله خفف على الناس بشأن تضحيتهم فى حدود المستطاع، ولا تعتبر فرضا.

 

الفقاعات البيضاء الموجودة باللحوم أكياس تحتوى على فيروس السل.. شائعة اعرف حقيقتها

قبل عيد الأضحى بأيام قليلة، وكنوع من التحذير للمواطنين عند شراء اللحوم، تداولت عدد من صفحات التواصل الاجتماعى العمانية، وخاصة تويتر، زعموا فيها أن الفقاعات البيضاء الموجودة على اللحوم، عبارة عن أكياس تحتوى على فيروس السل المميت والخطير.

تغريدة فالصو عن الفقاعات البيضاء باللحوم
تغريدة فالصو عن الفقاعات البيضاء باللحوم

 

- نفت وزارة الزراعة والثروة السمكية بعمان ما تم تداوله مؤخرا من معلومات صحية عن سلامة اللحوم.

 

- أكدت الوزارة أن وجود الفقاعات البيضاء باللحوم ليس دليل على مرض السل ولكنها حويصلات حية لديدان شيرطية تستوجب الإعدام للذبيحة.

 

الفقاعات البيضاء باللحوم
الفقاعات البيضاء باللحوم

 

- طالب وزارة الزراعة من المواطنين الالتزام بالذبح في مسالخ البلدية حيث يتم فحص الحيوانات قبل الذبح والتأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمى بعد الذبح وذلك من قبل الأطباء البيطرين المختصين.

 

Short URL

الأكثر قراءة