الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:23 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. زيادة مصروفات جامعة أسيوط ووزير الكهرباء يعلن رفع الأسعار

كتبت سارة درويش
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

الجمعة، 09 أغسطس 2019 07:36 م

أحيانًا ما يدفع هوس "اللايك والشير" الكثيرين إلى ترويج شائعات غريبة على مواقع التواصل الاجتماعى، وفى أحيان أخرى يكون الهدف أكثر خبثًا من مجرد الحصول على تفاعل كبير، قد يتحول إلى شهرة، أو يترجم إلى أموال من إعلانات على فيسبوك، ويكون الهدف هو إثارة البلبلة بالشائعات والمعلومات المغلوطة.

 

 وفى التقرير التالى نستعرض أبرز ما رصدناه من شائعات انتشرت بشكل واسع على السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية.
 
 
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى تدوينة على موقع فيسبوك تزعم أن وزير الكهرباء قال "اللى مش عاجبه التسعيرة يدور على بديل"، كما قال إن معناها ترك البلد والبحث عن بلد آخر".


بوست فالصو (2)

بوست فالصو 

 

وقال نص التدوينة: "إن وزير الكهرباء قال اللى مش عاجبه التسعيرة الجديدة يدور على بلد  تانية، واضح إنه فى سوء تفاهم حد مفهم الحكومة إننا مأجرين البلد منه كل شوية يرفعوا الإيجار ولو مش عاجبنا نسيبها ونمشى أو ندفع بالإجبار".

وزير الكهرباء

وزير الكهرباء

بالبحث عن حقيقة هذا التصريح توصلنا إلى أنه قديم ومجتزأ منذ أغسطس 2016، وكان خلال لقائه ببرنامج "كلام تانى"، الذى أذيع على قناة دريم 2، فى حديثه عن الخدمة المقدمة من الوزارة وحقيقة زيادة أسعار الكهرباء فى أغسطس 2016، واللافت للنظر أيضًا أن هذه الشائعة قد تم تداولها خلال شهر يوليو الماضى.

 

ولكن الشائعة تكررت مجددًا بصيغة أخرى، حيث انتشرت حينها الشائعة وأذيع أن الوزير قال "شوفوا بتصرفوا قد إيه على الموبايلات واللى مش عاجبه الأسعار الجديدة يفسخ التعاقد ويدور له على مصدر أرخص".

 

وكان الوزير فى الحقيقة قال ردًا على شكاوى المواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء، "الناس بتشتكى من أسعار الكهرباء مهما ارتفعت دخولهم، شوفوا إنتو بتصرفوا قد إيه على فواتير الموبايل وبتدفعوا أد إيه فى فاتورة الكهرباء" وتمت فبركة هذا التصريح إلى "اللى مش عاجبه التسعيرة يدور على بديل". 

 

زعم أنه مدرس بالكلية.. تجارة الأزهر تكشف أكاذيب طالب مفصول
 
بعد ادعاء طالب مفصول، بتعيينه مدرسا مساعدا فى كلية التجارة جامعة الأزهر، خرجت كلية التجارة جامعة الأزهر لتوضح حقيقة الأمر.

 

الازهر
الأزهر

ونفى الدكتور محمد يونس عبد الحليم، عميد كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، خلال بيان للمركز الإعلامى بالجامعة، ما ادعاه المدعو على عبد العزيز بصل، والذى ينسب نفسه مدرسا مساعدا بالكلية، مؤكدة أنه لا أساس من الصحة نشر على مواقع التواصل الاجتماعى.

 


كلية التجارة

أوضح عميد كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، أن المدعى مفصول من الكلية منذ سنوات ولم يحصل على درجة الماجستير وشطبت رسالته ولا علاقة له بالكلية ولا الجامعة من قريب ولا من بعيد.

 

وأكد يونس أن كلية التجارة جامعة الأزهر تتبرأ من هذا الشخص، ومن أمثاله، مشددا على عدم صحة ما أطلقه على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأهاب يونس بوسائل الإعلام التحرى والتحقق من صفة أى شخص ينسب نفسه إلى مؤسسة الأزهر العريقة، كما ناشد كل المواطنين بعدم تصديق ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى. 

 

ردا على الشائعات.. الحكومة: لا صحة لإلغاء إضافة المواليد الجُدد على بطاقات التموين
 
تداول بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء حول تراجع الحكومة عن إضافة المواليد الجُدد على البطاقات التموينية، وتواصل المركز الإعلامى لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة لتراجع الحكومة عن إضافة المواليد الجُدد على البطاقات التموينية، مشيرة إلى أنه سيتم البدء فى إضافة المواليد الجُدد فور الانتهاء من تطبيق منظومة استبعاد غير المستحقين، مُشددةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

 

وأضافت الوزارة أنها تعتزم تقديم الأعداد المقترح إضافتها من المواليد الجُدد على البطاقات التموينية إلى مجلس الوزراء لاعتمادها، وفقاً لأعداد الأفراد المحذوفة من منظومة التموين منذ بدء تطبيق معايير عدم استحقاق الدعم، على أن تكون الأولوية لأبناء الأسر الأكثر احتياجًا خلال الدفعة الأولى، لتعظيم استفادة تلك الأسر من بطاقات الدعم الخاصة بهم، لافتةً إلى أن إضافة المواليد وتطبيق معايير عدم استحقاق الدعم مستمرون دائمًا.

 

مجلس الوزراء ينفى إلغاء إضافة المواليد الجُدد على البطاقات التموينية
مجلس الوزراء ينفى إلغاء إضافة المواليد الجُدد على البطاقات التموينية
 
 
زيادة المصروفات الدراسية لطلاب أسيوط.. ورئيس الجامعة يوضح الحقيقة
 
نفى الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، خلال تصريحات، أن تكون هناك أى زيادة فى المصروفات الدراسية للعام الجديد، مؤكدًا أنه لا توجد أى زيادة نهائيا عن العام الماضى، مشيرا إلى أن المصروفات الدراسية لا تتجاوز الـ 300 جنيه، كحد أقصى بكل كليات الجامعة النظرية والعلمية.
 
جامعة اسيوط
جامعة أسيوط

 

وفى سياق الحديث عن المصروفات الدراسية، أوضح الجمال أن الجامعة اتخذت جميع الإجراءات، التى تنظم سداد الطلاب للرسوم الدراسية مع أول أيام العام الدراسى كشرط أساسى للدخول، فى إشارة إلى أنه لأول مرة هذا العام تحصيل كل من مصروفات استخراج البطاقة الجامعية ورسوم المقررات الدراسية معًا.

رئيس جامعة اسيوط
رئيس جامعة أسيوط

وقال الجمال: إن الجامعة تدعو الطلاب غير القادرين وممن يعانون من صعوبات اجتماعية، التوجه لرعاية الشباب وتقديم طلب بذلك، فالجامعة ملتزمة بسداد كافة المصروفات الدراسية من صندوق التكافل للطلاب، نافيا أن يضار أى طالب من أبناء الجامعة بسبب ما قد يواجهه من عدم قدرة مالية على السداد فى ظل حرصه الكامل على توفير كافة سبل الدعم والرعاية الاجتماعية لأبناء الجامعة.

 
وأوضح رئيس الجامعة أن نظام المقررات الإلكترونية يصب فى مصلحة الطالب أولًا كخطوة مهمة فى مسيرة تطوير الخدمة التعليمية المقدمة داخل كليات الجامعة، والذى من شأنه كذلك تخفيف العبء الاقتصادى عن كاهل الطالب وأسرته مع تعهد الجامعة بتوفير كتاب ورقى للمنهج الدراسى لمن يرغب من الطلاب، وذلك بسعر رمزى لن يتجاوز 20 جنيهًا للكتاب الواحد.

 

Short URL

الأكثر قراءة