الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:35 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ممنوعة بقرار الصحة.. عقاقير مغشوشة الوزارة تحذر مرضى السرطان منها

كتبت - عبير طاهر
لمرضى السرطان.. هذه العقاقير "فالصو".. ممنوعة بقرار وزارة الصحة

لمرضى السرطان.. هذه العقاقير "فالصو".. ممنوعة بقرار وزارة الصحة

الخميس، 08 أغسطس 2019 06:16 م

تصدر وزارة الصحة من وقت لآخر تحذيرات لاستخدام بعض أنواع العقاقير المنتشرة في الأسواق، والتي يتضح لها من خلال الفحص أنها تم غشها وأصبحت أدوية "فالصو"، ومن ثم تصدر منشورات لحظر هذه الأنواع.

 

وفى إطار ذلك، تحذر الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة، من تناول بعض العقاقير المحظورة، والخاصة بعلاج مرض السرطان آخرها سحب عقارين لعلاج السرطان، لعدم مطابقتهما للمواصفات.

 

سحب ادوية علاج السرطان
سحب ادوية علاج السرطان

 

1- عقار "بيرجيتا"، و" أفاستين" عام 2019

كما أمرت الإدارة المركزية بضبط وتحريز كل ما تبقى في الأسواق من التشغيلتين " H0322B03- H0304B04"، لعقار " perjeta 420 mg/14ml" "بيرجيتا" لعلاج سرطان الثدى، والذى يباع بسعر 25.500 جنية ومن إنتاج شركة "روش"، بالإضافة إلى عقار " أفاستين" لعلاج سرطان الأمعاء والثدى، وسعره 4096 جنيه، بتشغيلة رقم B7254B01 من انتاج نفس الشركة.

 

الصحة تنمع عقارين للسرطان
الصحة تنمع عقارين للسرطان

 

جاء القرار بناء على طلب الشركتين المنتجتين للعقارين، بعد التأكد من أن هذه التشغيلات تم غشها فى السوق المصرى، حيث قامت الهيئة القومية بتحليلهما واكتشاف عدم مطابقتهما للمواصفات.

 

وأرسلت الإدارة هذه المنشورات إلى الشركات المنتجة والموزعة للعقارين، لتجميد الأرصدة من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم توزيعه فى الصيدليات على مستوى المحافظات.

 

2- دواء «دوسيتكسال» عام 2018

ضمن العقاقير المعالجة للسرطان والتى تم منعها للعام الماضى بقرار كل من المديرية العامة للصيدلية على مستوى وزارة الصحة، دواء "دوسيتكسال"، وهى جرعات حقن من إنتاج مصنع هندى "سيبلا".

 

وأمرت وزارة الصحة حينها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لسحب المنتج من المستشفيات التي توفر وحدات علاج السرطان، واستبدالها بأدوية ذات فعالية أعلى.

 

اقرأ أيضًا:

بلاش عشا "فالصو".. 4 أطعمة لو كلتهم بالليل هتقلل دهون البطن.. تعرف عليها

بعد التحذير من خطورته.. الإسبرين يقى من سرطان خطير فى هذه الحالة.. تعرف عليها

دراسة: الأطفال المولودون فى الخريف والشتاء أكثر عرضة للاكتئاب
 

3- عقاقير تحتوى على مادة "فالستران" المسببة للسرطان

إلى جانب سحب بعض الأدوية التي تعالج السرطان فهناك قرارات بسحب أدوية أخرى تسبب السرطان، حيث وجهت وزاة الصحة العام الماضى، تعليمات بسحب 16 منتجا صيدليا من قاعدة "فالستران" لمرضى القلب والضغط الدموى، وذلك خلال بيان لوزارة الصحة تحذر من الاشتباه بأن الدواء مسبب للسرطان.

 

وأوضحت الوزارة حينها أنها تعمل على سحب هذا الدواء من الأسواق لاحتوائه على مواد مسرطنة تسبب أضرار صحية تؤدى إلى الوفاة.

 

وفى إطار ما تصدره وزارة الصحة من تعليمات حول سحب العقاقير من السوق برجاء الحذر من هذه الأدوية الـ"فالصو" والحرص من شراء أى علاج خاصة لمرضى السرطان.

 

Short URL

الأكثر قراءة