الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:09 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

سر خوف الأمريكيين من يوم القيامة.. اعتقاد خاطئ يكشف اللغز

كتب بلال رمضان
تقويم المايا

تقويم المايا

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 08:00 م

فى 19 مايو 1780، حدثت ظاهرة تعرف باسم "يوم نيو إنجلاند المظلم" New England's Dark Day حيث أصحبت السماء سوداء، مع عدم وجود أى إشارة إلى ضوء النهار الطبيعى، مما تسبب فى شعور الناس بالخوف واعتقادهم بأن العالم ينتهى.

 

لكن ما حدث فسره بعض المؤرخين، كما يذكر كتاب "10 أشياء قد لا تعرفها حول كل شىء" وهو من إعداد مارك جاكوب وستيفان بنزكوفر، إلى حرائق الغابات، الإضافة إلى الضباب.

اقرأ أيضًا.. تونى موريسون.. حاصدة الجوائز وشمس بددت ظلام العبودية فى أمريكا

 
New Englands Dark Day
New Englands Dark Day

اقرأ أيضا.. جفاف مفاجئ يكشف عن معبد بوذى مغمور فى تايلاند.. اعرف التفاصيل

يذكر فى سياق هذه الواقعة، أن المشرع فى ولاية كونيتيكت، أبراهام دافنبورت، أصر على أن يتلقى المشرعين على ضوء الشموع، وقال: "إذا لم يكن يوم القيامة، فهناك عمل يجب القيام به، ولكن إذا كان كذلك، فقد اخترت أن تقبض روحى وأنا أؤدى واجبى".

 

وبعد مرور 232 عاما على هذه الواقعة، أجرى استطلاع رأى إبسوس لعام 2012، كشف عن أن شخصا واحدا من بين كل 5 أمريكين، يعتقد أن العالم سوف ينتهى أثناء حياته.

 

Maya calendar
Maya calendar

 

وفى استطلاع الرأى، الذى شمل أكثر من 16 ألف شخص بالغ فى 21 دولة، لم يشعر سوى الأشخاص من تركيا وجنوب أفريقيا بالتشاؤم من المستقبل.

 

وخلال استطلاع الرأى، ذكر 12% من الأمريكيين أنهم قد آمنوا بهوس يوم القيامة، على أساس الاعتقاد الخاطئ بأن تقويم المايا قد انتهى يوم 21 ديسمبر 2012، ومن ثم، تلك هى نهاية العالم، ومن المثير للاهتمام، أن نسبة 9% فقد يشعرون بالقلق حيال ذلك.

يوم نيو إنجلاند المظلم
يوم نيو إنجلاند المظلم

 

تقويم المايا Maya calendar، هو نظام تقاويم يستخدم فى أمريكا الوسطى ما قبل كولومبوس، وفى الكثير من المجتمعات المعاصرة فى مرتفعات جواتيمالا وفراكروز، أواكساكا، وجياباس، المكسيك.

 

وتعتبر حضارة المايا، واحدة من أعظم الحضارات التى عاشت فى المنطقة التى شملت وسط المكسيك جنوبًا باتجاه غواتيمالا، بليز، السلفادور، هندوراس ونيكاراغوا حتى كوستاريكا.

تقويم المايا
تقويم المايا

 

وطور سكان المايا مجتمعا منظما، وصلوا إلى مستوى علمى متقدم، وأنشأوا مبانى ومعالم كبيرة ثقافية فاقت المستوى الذى كان سائدا فى مناطق مختلفة من العالم فى ذلك الوقت.. قام شعب المايا بوضع تقويمين؛ واحد للاستخدام العلمانى والآخر للاستخدام الديني.. وقاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين لاعتقادهم بأن الأحداث الماضية يجب أن تتكرر فى المستقبل.

 

وفى الوقت الذى تعاملت فيه كافة الحضارات مع الزمن باعتباره تطورا خطيرًا مستمرًا، إلا أن تقويم المايا المعقد اعتمد على فكرة أن الزمن عبارة عن دوائر؛ وهو ما يعنى باختصار أن الزمن يعيد نفسه، لذا فمن أحداث الماضى التى وقعت بالفعل، يمكن التنبؤ بأحداث المستقبل؛ ومع الفهم الكامل لهذه الحقائق الغريبة والمتطورة فى زمانها ودعمها بالكثير من العلوم الأخرى اعتقدت حضارة المايا أن بمقدورها التنبؤ بالأحدات التى ستأتى مستقبلاً.

Short URL

الأكثر قراءة