الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 09:44 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

22

45

26

الأحد، 25 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ظواهر فالصو.. أشهر 3 صور فوتوشوب خدعت ملايين المتابعين على السوشيال ميديا

رصد وتحقق: شيرويت ماهر
صورة فوتوشوب

صورة فوتوشوب

الإثنين، 12 أغسطس 2019 04:00 م

تشهد الكرة الأرضية العديد من الظواهر الطبيعية، التى يقف العديد حائرين أمام غرابتها، ولكن فى الأونة الأخيرة استغلت صفحات التواصل الاجتماعى التطور التكنولوجى وبرامج الفوتوشوب فى الترويج لظواهر طبيعية فالصو، من أجل اللايك والشير، وبهدف جذب أكبر عدد من المتابعين.

 

زيفت السوشيال ميديا العديد من الظواهر الطبيعية باستخدام الفوتوشوب منها:

 

فيديو لمحاكاة بركانية بمتحف أوكلاند جعلته السوشيال ميديا لانفجار بركان سينابونج

تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية التى تسترعى انتباه الناس لمعرفة كل ما يدور حولها ومشاهدة الفيديوهات الخاصة بها، نظرا لما قد تسببه من كوراث فى حالة انفجارها، وقد انتشر فى الأيام الأخيرة عبر موقع التواصل الاجتماعى تويتر فيديو يزعم انفجار بركان سينابونج فى جزيرة سومطرة بإندونيسيا.

 

لحظة انفجار بركان سينابونغ فى اندونيسيا
لحظة انفجار بركان سينابونغ فى اندونيسيا
 

بعد البحث تبين أن الفيديو المنتشر فالصو للأسباب الآتية:

- الفيديو المتداول عن انفجار بركان سينابونج غير صحيح، ولكنه تصميم لمحاكاة انفجار بركان تم عرضه عام 2015 بمتحف أوكلاند للحرب التذكارية، والذى يعد أحد أهم المتاحف والنصب التذكارية للحرب فى نيوزيلندا.

 

 

- عرضت قناة يورونيوز فيديو لثوران جبل سينابونج فى أندونيسا بعد ركود دام 400 سنة، يوم 10 يونيو مختلف تماما عن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

- وكانت إدارة الكوارث فى إندونيسيا قد أعلنت أن بركان سينابونج، الموجود شمال جزيرة سومطرة، قد عاد للنشاط من جديد، واستمر انفجاره لمدة 9 دقائق.

 

 

- نتج عن الانفجار البركانى الأخير لجبل سينابونج رماد كثيف وصل إلى ارتفاع 7 كم، وحذرت السلطات المحلية سكان المنطقة من الاقتراب مسافة 5 كم من محيط البركان، ودعت المواطنين لارتداء الأقنعة الواقعية.

 

إقرا أيضا:

حقيقة صور الأغنام أمام برج إيفل فى باريس.. مش فوتوشوب

بيقولك دى صورة حوت وابنه تحت جسر فى كندا.. طلعت الحيتان فوتوشوب والكوبرى بأمريكا
 

- يبلغ ارتفاع  بركان جبل سينابونج نحو 2,640 متر ويقع الجبل فى شمال سومطرا فى إندونيسيا ويبعد 25 ميلا من بركان بحيرة توبا، وهذه ليست المرة الأولى التى يثور فيها البركان، حيث يثور بشكل متقطع منذ أواخر العام 2013 مما أدى إلى نزوح آلاف الأشخاص.

 

تعامد عطارد والزهرة وزحل فوق أهرامات الجيزة.. صورة "فوتوشوب" تعود من جديد

شائعة تداولها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، بشأن تعامد كواكب عطارد والزهرة وزحل فوق أهرامات الجيزة، ظاهرة تتكرر كل 2373 سنة، ما أثار حالة من الجدل بين أوساط المستخدمين.

 

بوست فالصو عن كواكب الزهرة وعطارد وزحل فوق أهرامات الجيزة
بوست فالصو عن كواكب الزهرة وعطارد وزحل فوق أهرامات الجيزة

 

ولم يشر متداولو الشائعة إلى مصادر موثوقة يمكن الرجوع إليها، لكن البحث أثبت اختلاق الأمر وفق الأسباب التالية:

 

- تعود هذه الشائعة إلى عام 2012 ووفقا لموقع Snopes لفحص الحقائق، فإن هذه الظاهرة ليست نادرة، ولكنها متكررة وقد سبق لها أن حدثت فى عام 2007.

 

- وفقًا للموقع ذاته فإن التوازى بين الكواكب لا يظهر بهذا الشكل فى السماء، حيث يظهر بشكل أقرب إلى "الأفقى"، والحقيقة أن هذه الظاهرة حين تحدث تتم بشكل أقرب لـ"العمودى"، كما أن الكواكب لا تصطف بهذا الشكل على هيئة خط مستقيم، والحقيقة أن خطا مستقيما إذا تم مده بين اثنين من الكواكب فلن يمر بالثالث.

 

– الدكتور أنس عثمان، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية الأسبق، أكد فى تصريحات صحفية فى 2012، أن الحديث عن هذه الظاهرة "كلام فارغ" ولا أساس له من الصحة، وليس لها مدلول عملى، ولا دينى، ولا تمس قدماء المصريين بصلة.

 

هل يمكنك أن تعيش فى هذه القلعة؟.. الإجابة: لا لأنها فوتوشوب

"هل يمكنك العيش هنا؟ هذه قلعة ليختنشتاين فى ألمانيا" سؤال طرحه أحد المغردين على تويتر مع صورة لقلعة ترتفع عن مستوى البحر بشكل كبير مبنية فوق صخرة مدببة.

 

ويظن صاحبها أن التحدى الوحيد للعيش فى هذه القلعة هو كونها تتطلب شجاعة كبيرة إلا أن الحقيقة هى أن إجابتك يجب أن تكون بـ"لا" لأنها قلعة فوتوشوب.

 

صورة فوتوشوب
صورة فوتوشوب
 

وتم تداول هذه الصورة للقلعة على مدار عدة سنوات بأسماء عدة ونسبت لمواقع جغرافية مختلفة، فتارة هى فى ألمانيا ومرة أخرى هى قلعة جيمس بوند فى إنجلترا وغيرها.

 

الصورة حين نشرت للمرة الأولى
الصورة حين نشرت للمرة الأولى
 

والحقيقة أن هذه القلعة من إبداع فنان جرافيك يدعى "جان أوليهويك" ونشرها فى عام 2008 واصفًا إياها بأنها "بيت الأحلام" ووضع لها عدة تصنيفات تشير إلى أنها غير حقيقية منها "فن ديجيتال" و"تلاعب بالصور".

 

إذا انبهرت بصورة قلعة ليختنشتاين المزعومة وأصابك الإحباط لفكرة أنها فوتوشوب لا تنزعج، فالقلعة الحقيقية تضاهيها جمالاً وخطورة أيضًا.

 

قلعة ليختنشتاين الحقيقية
قلعة ليختنشتاين الحقيقية
Short URL

الأكثر قراءة