الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:51 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. تحذير فالصو من حمالات صدر تسبب السرطان وصلاة الجنازة فى المسجد

كتب خالد إبراهيم
سرطان الثدى

سرطان الثدى

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 07:49 م

ينتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات التى رصدها موقع "فالصو"، وقام بتصحيحها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار هى كالتالى:

 

هل تجوز صلاة الجنازة فى المسجد وهى أولا أم السُنَّة؟ الإفتاء تجيب

بقصد أو بدون قصد، يخرج علينا البعض ممن ليسوا على العلم الكافى للفتوى أو إصدار نصيحة أو تعليق على ما يدور بالدين وبآدابه، يتردد على مواقع التواصل سؤال بشأن هل يمكن أن نصلى السنة أولًا قبل تقديم صلاة الجنازة على الميت.

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

وفى هذا الشأن وبغرض العلم طرح أحد متابعى الحساب الرسمى، سؤالاً على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، حول الصلاة على الجنازة فى المسجد، جاء نصه: "هل تجوز الصلاة على الميت فى المسجد؟ وهل نصلى السنة أولًا، أو نقدم صلاة الجنازة؟".

 

وردت دار الإفتاء المصرية: "يجوز شرعًا الصلاة على الميت فى المسجد، وفى غيره من كل مكان طاهر لم يَرد النهى عن الصلاة فيه، وإذا دخل الميت المسجد بعد أداء الصلاة المفروضة فتصلى صلاة الجنازة أولًا قبل صلاة السنة؛ لأن تعجيل الدفن مطلوب، وفى الحديث عن أبى هريرة رضى الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ، فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَه، وَإِنْ يَكُ سِوَى ذَلِكَ، فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ» (رواه الإمام البخاري).

 

 

اعرف حقيقة سقوط الأمطار الغزيرة فى مكة قبل يوم التروية.. فيديوهات وصور

 

حسب ما هو متداول على المواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية السعودية، فإن مكة المكرمة استقبلت ضيوف الرحمن فجر اليوم "الثلاثاء" بالأمطار الغزيرة، وذلك قبل يومين من بدء حجاج بيت الله تأدية مناسكهم فى يوم التروية وهو الثامن من ذى الحجة.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، العديد من الصور والفيديوهات، التى وثقت تلك اللحظات فى أجواء روحانية وإيمانية، كما نقلت صحيفة الشرق الأوسط وعكاظ السعودية.

 

 وتحت هاشتاج #مكة_الآن الذى تصدر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولًا فى المملكة العربية السعودية، نشر مغردون فى مكة صور وفيديوهات توثّق لحظة سقوط أمطار غزيرة في مكة المُكرمة.

 

وفى بيان لها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، فى تقريرها عن حالة الطقس اليوم، أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة على مكة المكرمة تشمل العاصمة المقدسة والمشاعر ويمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية من تلك المناطق، كما يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية يمتد تأثيرها إلى وادي الدواسر ومنطقة نجران كذلك على السواحل الجنوبية من البحر الأحمر.

 

بعد ترديد شائعات عن رحيله.. رئيس تركمانستان ينفى شائعات وفاته بنفسه

يبدو أن رد سفارة تركمانستان فى موسكو لم يكن كافيا للقضاء على مروجى الشائعات حول وفاة رئيس البلاد بيردى محمدوف، ليخرج الرجل بنفسه ليكذب نبأ وفاته بنفسه، حيث ظهر على التليفزيون الرسمى وهو يقود سيارة سباقات نحو حفرة مشتعلة بالغاز، معروفة باسم بوابة الجحيم لينفى شائعة وفاته بعد اختفائه لمدة أكثر من  أسبوع.

الرئيس بيردى محمدوف
الرئيس بيردى محمدوف

ولم يظهر الرئيس البالغ من العمر 62 عاما فى أى مناسبة عامة منذ منتصف يوليو الماضى، وقال العديد من وسائل الإعلام الأجنبية نقلا عن مصادر لم تكشف النقاب عنها أنه توفى، وكان التليفزيون الرسمى التركمانستانى قد أعلن يوم 15 يوليو، أن الرئيس أخذ إجازة وغادر البلاد، وينوى قضاء وقت مع العائلة وإتمام تأليف كتاب، وعرضت تقريرا يظهره مع أفراد من عائلته، ومنذ ذلك الوقت لم تورد وسائل الإعلام الرسمية أى معلومات حوله.

وبث التلفزيون الرسمى أمس  الأحد تقريرا عن عطلة بيردى محمدوف وأظهرته وهو يقود سيارة السباق صوب الحفرة المشتعلة فى وسط صحراء قرة قوم.

كما أظهر التقرير الرئيس وهو يرتدى ملابس تشبه الزى العسكرى وقبعة خلال لعبه للبولينج وتمكن من تسجيل ثلاث ضربات مما دفع حضورا من أتباعه المرتدين لملابس رياضية متطابقة للوقوف والتصفيق.

 

ويتولى بيردى محمدوف الرئاسة فى الجمهورية السوفيتية السابقة، التى تصدر الغاز الطبيعى عبر خطوط أنابيب للصين وروسيا، منذ وفاة الرئيس السابق صابر مراد نيازوف فى 2006.

 

 إنذار خاطئ.. "بوست" يزعم نشوب حريق بمدينة الإنتاج الإعلامى.. والحقيقة فى "الماجيك لاند"

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بوست يزعم تصاعد أدخنة من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى، صباح اليوم الثلاثاء، مما أثار الذعر بين المواطنين، حيث زعم أن الصور تم التقاطها من داخل المدينة بالفعل.

بوست فالصو عن تصاعد أدخنة من مدينة الانتاج الإعلامى
بوست فالصو عن تصاعد أدخنة من مدينة الانتاج الإعلامى

 

تجنبا لحدوث بلبلة على صفحات التواصل الاجتماعى، نفى مصدر من داخل مدينة الإنتاج مدينة الإعلامى، تصاعد أى أدخنة من داخل المدينة أو نشوب أى حريق.

مصدر من داخل مدينة الانتاج ينفى تصاعد أدخنة منها
مصدر من داخل مدينة الانتاج ينفى تصاعد أدخنة منها

وفى تصريحات له نقلتها عدد من المواقع الإلكترونية، أكد المصدر أن الأدخنة المتصاعدة مصدرها مكان يقع على مقربة من المدينة، موضحًا أن الأدخنة تتصاعد من مدينة الماجيك لاند التى تقع بجوار مدينة الإنتاج الإعلامى والمؤجرة لشركة من الخارج، حيث حدث ماس كهربائى أثناء نقل بعض الألعاب.

 

بوست كاذب.. تحذير فالصو من "حمالات صدر" مسممة تسبب السرطان.. اعرف حقيقته

بعيدًا عن الجدل الطبى الممتد لسنوات طويلة حول تسبب ارتداء حمالات الصدر فى سرطان الثدى من عدمه، انتشرت تحذيرات على موقع "فيسبوك" من حمالات صدر بها مادة سامة على شكل سائل فى كيس صغير تسبب السرطان.

تحذير فالصو متداول على السوشيال ميديا
تحذير فالصو متداول على السوشيال ميديا

وقال أصحاب التدوينة المنتشرة بكثافة، لا سيما على المجموعات النسائية إنها من "مخططات الغرب" لتدمير النساء المسلمات.

 

وتضمنت التدوينة صورًا لحمالة صدر ممزقة ومستخرج منها قطع جلاتينية مع بعض النصائح حول كيفية اكتشاف وفحص حمالات الصدر للتأكد من أنها غير مصابة.

 

ولكن بالبحث تبين لـ"فالصو" الآتى:

- سبق وانتشر هذا التحذير بنفس الصور ونفس الصيغة على مواقع التواصل الاجتماعى عام 2015 ونشرته العديد من المواقع الإخبارية نقلاً عن السوشيال ميديا دون تدقيق.

البوست في 2015
البوست في 2015

 

- انتشر فيديو آخر فى عام 2017 لحمالات صدر يتم فتحها ويعثر داخلها على أكياس بها سائل داخله عدة حبوب بيضاء قالوا إنها المادة التى تسبب السرطان.

وعلى يوتيوب انتشرت عشرات من مقاطع الفيديو بمختلف اللغات تحذر من الأمر نفسه، وهو مادة سامة سائلة تخرج من حمالات الصدر وتسبب سرطان الثدى.

 

 انتشار الشائعة حول العالم وما سببته من ذعر دفع موقع كاميرونى لتقصى الحقائق أن يدقق فيها، ووجد أن هذه التحذيرات ما هى إلا خدعة..

موقع لتقصى الحقائق فى بوركينا فاسو
موقع لتقصى الحقائق فى بوركينا فاسو

أوضح الموقع أن حمالات الصدر التى تظهر فى مقاطع الفيديو هى نوع من حمالات الصدر المبطنة بالسليكون أو الجلسرين أو الخرز الصغير والتى تساعد على رفع الثديين وجعلهما يبدوان أكثر طبيعية.

 

أما السائل الذى يتم اكتشافه داخل الحمالات هو إما جل السليكون أو الجلسرين وهما مادتين آمنتين تمامًا على الصحة ولا يمكن أن يسببا أى ضرر لا سيما أن تلك المواد تكون داخل حشو حمالة الصدر ولا تلامس الجسم من الأساس.

 

Short URL

الأكثر قراءة