الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:19 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

موجز الشائعات.. إيران تحتجز سفينة عليها علم العراق وانتشار أمراض وبائية بين الحجاج

كتب محمد رضا
ناقلة نفط - أرشيفية

ناقلة نفط - أرشيفية

الإثنين، 05 أغسطس 2019 07:12 م

ينتشر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كثير من الشائعات والتصريحات المحرفة والمعلومات المتداولة غير الدقيقة، وفيما يلى موجز لأهم الشائعات التى رصدها موقع "فالصو"، وقام بتصحيحها، خلال الساعات القليلة الماضية، وهذه الأخبار هى كالتالى:

 

كلام فالصو.. وزارة النفط العراقية ترد على مزاعم احتجاز إيران سفينة تحمل علم العراق

ترددت خلال الأيام القليلة الماضية، أن الحرس الثورى الإيرانى احتجز سفينة عراقية، كانت تقوم بتهريب الوقود، حيث ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قول الحرس الثورى الإيرانى، إن ناقلة النفط التى احتجزت يوم الأربعاء لتهريبها الوقود الإيرانى إلى دول أخرى كانت سفينة عراقية".

 

وكالة الأنباء العراقية، نقلت عن وزارة النفط العراقية أمس قولها، إنه لا علاقة لها بناقلة النفط التى احتجزتها إيران فى الخليج لتهريبها الوقود، وأضاف بيان وزارة النفط، أنها لا تقوم بتصدير زيت الغاز إلى الأسواق العالمية، وإنما يقتصر التصدير على النفط الخام والمنتجات النفطية المعلنة وفق السياقات والآليات".

 

ناقلة نفط

ناقلة نفط

 

اقرأ أيضا:

إيران تواصل "جر الشكل".. الحرس الثورى يحتجز ناقلة نفط فى الخليج ويعتقل 7 بحارة

تعرف على المبادرة الأوروبية فى الخليج العربى لضمان الملاحة بمضيق هرمز

إيران تنفى إصدار أحكام إعدام بحق أطفال دون 18 عامًا فى قضايا جنائية

 
وكان التلفزيون الإيرانى  قال اليوم الأحد، إن الحرس الثورى الإيراني احتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج كانت تهرب الوقود لبعض الدول العربية، مضيفا أنه جرى احتجاز 7 بحارة كانوا على متنها.

 

يذكر أن الشهر الماضى قد شهد احتجاز إيران ناقلة بريطانية فى مضيق هرمز بزعم أنها انتهكت قواعد الملاحة، وسمحت لأخرى بالمرور بعد أن وجهت لها تحذيرا.

 

بعد شائعات عن وجود إصابات بينهم.. وزير الصحة السعودى: لا أمراض وبائية بين الحجاج

 

نفى وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة وجود حالات مصابة بأمراض وبائية بين الحجاج، وأنهم لم يسجلوا أى حالات حتى الآن، مؤكداً أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة.

 

قائلاً: إن المملكة توفر كافة الإمكانيات البشرية والمادية بهدف تحقيق سلامة وراحة الحجاج، حيث تقدم الصحة أفضل الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والإسعافية من خلال منظومة متكاملة تشمل عدد كبير من المرافق الصحية الموجودة في مختلف مناطق المملكة بداية من أماكن الدخول مرورا بمناطق الحج إلى مدينة النور ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث يتم تجهيزها بمختلف الاحتياجات.

 

اقرأ ايضاً:

اليوم الأخير.. "مصر للطيران" تنتهى من رحلات نقل الحجاج للأراضى المقدسة

موسم الحج 1440...وصول 870 ألف حاج للمدينة المنورة "وبنجلادش" الأكثر تواجداً

موسم الحج 1440.. الأزهر يوضح حكم الطواف بالكعبة والوقوف بعرفة للحائض والنفساء

 

مؤكدا أنه تم تقديم خدمات علاجية لحوالى 233 ألف حاج وحاجة، كما أوضح أن الصحة تستكمل تنفيذ برنامج إنقاذ حياة كما يحدث في كل موسم حج، ويتضمن هذا البرنامج خدمات صحية مجانية تشمل عمليات القلب المفتوح، والغسيل الكلوى، والقسطرة القلبية بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات التي يحتاج إليها المرضى فى الحج.

 

السوشيال ميديا تنشر أول صور للأرض من بعثة الفضاء الهندية.. والحقيقة بوستر فيلم أجنبى

 

انتشرت العديد من الصور على موقع "تويتر" لكوكب الأرض قيل إنها الصور الأولى للأرض التى أرسلتها مركبة الفضاء الهندية تشاندرايان 2.

 
ولكن بالبحث تبين لـ"فالصو" أن المركبة "شاندريان 2" لم توضع فى المدار الفلكى بعد، وإنما أطلقت الهند يوم 22 يوليو صاروخًا غير مأهول ليضع المركبة فى مدار الجسم الفلكى وهو المتوقع أن يتم يوم 6 سبتمبر المقبل.
 
اقرأ أيضًا:
 
 
 
 
أما الصور المنشورة فى التغريدة فوجدنا أنها متاحة على الإنترنت منذ سنوات، فالصورة الأولى على الإنترنت منذ العام 2009، حيث استخدمت كبوستر للفيلم الأمريكى "Knowing" للفنان نيكولاس كيج والمخرج أليكس بروياس.
 
الصورة على الإنترنت منذ عام 2009
الصورة على الإنترنت منذ عام 2009
 
أما الصورة الثانية فليست من المركبة الهندية وليست حقيقية من الأساس وإنما مجتزأة من تصميم جرافيك متاحة للبيع على أحد مواقع الصور.
 
الصورة الأصلية قبل اجتزائها
الصورة الأصلية قبل اجتزائها
 
والصورة الثالثة كذلك مجتزأة من تصميم لفنان ألمانى يدعى توبياس روتش، ومنشورة منذ عام 2013.
 
الصورة على موقع الفنان
الصورة على موقع الفنان
 

بعد اتهامات بتمويل حملته الانتخابية منها.. رئيس الهندرواس: ماليش علاقة بمهربى المخدرات

 

تناقلت وكالات الأنباء أمس أن فريق ادعاء بولاية نيويورك الأمريكي وجه اتهاما لى رئيس هندوراس الحالى خوان اورلاندو هيرنانديز، باستغلال عائدات ناتجة عن تجارة المخدرات فى تمويل حملة الانتخابات الرئاسية التى أسفرت عن فوزه بمنصب الرئاسة فى هندوراس عام 2013، وذلك بحسب ما جاء بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

هرنانديز رئيس الهندرواس، نفى تماما تقارير المحكمة الأمريكية بتهريب المخدرات، متهماً المجرمين بالسعى للانتقام منهوقال فى مؤتمر صحفى "يسعى تجار المخدرات للثأر ضدى".

 

رئيس الهندرواس
رئيس الهندرواس
 

اقرأ أيضا:

حقيقى مش فالصو.. سقوط تاجر مخدرات بنصف طن حشيش العيد فى الإسكندرية

مرتضى منصور بعد مباراة الجونة: يجب تطهير الوسط الرياضى من تجار المخدرات (فيديو)

تنظيم داعش.. تاريخ أسود من الاتجار بالبشر

 
مؤكدا على فكرة محاربة بيع المخدرات غير المشروعة فى الدولة الصغيرة بأمريكا الوسطى حيث توجد عصابات المخدرات، معارضا فى ذات الوقت، كل التقارير التى تؤكد تورطه فى مؤامرة تمويل الحملات الانتخابية.
 

إذاعة "يونيفيجن" الأمريكية والناطقة بالأسبانية أعدت وثيقة مفصلة من 44 صفحة تتعلق بمحاكمة تهريب المخدرات القادمة فى نيويورك لشقيق هرنانديز، خوان أنطونيو "توني" هيرنانديز، والتى تضمنت شهادة من شخص يبدو أنه مسؤول سابق.

Short URL

الأكثر قراءة