الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:51 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ويكيبيديا تحتفل بإرسال قردين للفضاء بعد تاريخ الرحلة بشهرين.. لو مش عارفين نسأل!

كتب محمد رضا

الأحد، 28 يوليه 2019 09:00 م

 

تضم موسوعة ويكيبيديا الحرة، قائمة ضخمة من الأرقام والتواريخ والمعلومات المهمة، التى يعتمد عليها كثير من الناس كمرجع لهم سواء للتثقيف والاطلاع أو الاستعانة بها فى العمل.

 

ولكن للأسف كون موسوعة ويكيبيديا مفتوحة لأى شخص يمكنه إضافة معلومات عن أحداث تاريخية أو معلومات طبية وغيرها من التفاصيل الخاصة بالعديد من المجالات الأخرى، فإن كثيرا من تلك المعلومات يكون مغلوطًا ويشتت متلقى المعلومات عبر صفحات ويكيبيديا.

 

واليوم 28 يوليو 2019، أضافت ويكيبيديا لقائمة التواريخ والأحداث المهمة عنوان ( 1959 - أطلق الأمريكيون قردين إلى الفضاء على متن الصاروخ جوبيتر، وقد عادا سالمين بعد أن توغلا مسافة 500 كم فى الفضاء )، ولكن بالبحث عن أصل الإنجاز الفضائى الكبير الذى حققته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، اتضح أن الرحلة جرت بالفعل فى العام 1959، ولكن بتاريخ 28 مايو وليس 28 يوليو كما هو مذكور على ويكيبيديا.

ويكيبيديا بالعربية تنشر تاريخ فالصو عن موعد إرسال ناسا لقردة إلى الفضاء
ويكيبيديا بالعربية تنشر تاريخ فالصو عن موعد إرسال ناسا لقردة إلى الفضاء

 

وبالبحث للتأكد من صحة معلومات ويكيبيديا المنشورة باللغة العربية عن رحلة القردين إلى الفضاء على متن الصاروخ جوبيتر، اكتشف فالصو عبر موسوعة ويكيبيديا باللغة الإنجليزية أن تاريخ الرحلة كان يوم 28 مايو 1959، كما نشر موقع VOX تقريرا موسعا عن تلك الرحلة فى 31 أغسطس عام 2015.

 

وأكد نفس التاريخ المذكور على ويكيبيديا باللغة الإنجليزية، والذى يثبت أن تواريخ ويكيبيديا باللغة العربية عن الرحلة الفضائية للقردين مجرد تاريخ فالصو.

 

ويقول تقرير موقع VOX، إن القرد الآنسة بيكر ولدت عام 1958 فى غابة بيرو، حيث تم أسرها ونقلها إلى الولايات المتحدة، ورشحت بعد ذلك عندما وجدت في متجر للحيوانات الأليفة فى ميامى، ضمن مرشحين آخرين من القرود ليكونوا رواد فضاء حقيقيين ويرسلون فى رحلة إلى الفضاء.

 

وأضاف أنه تم اختبار القردة بحثًا عن الذكاء والتسامح مع الكبسولات الصغيرة والأقطاب الكهربائية والاعتمادية العامة، وبالفعل مرت الآنسة بيكر من الاختبارات، وليس فقط لأنها كانت شجاعة، ولكن كان الفريق الذى يعمل معها يلقبها بـ "TLC" لأنها كانت حنونة للغاية.

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. أجيرى لا يزال مدرب منتخب مصر على صفحة الفراعنة بـ"ويكيبيديا"

 
بعد إعلان ويكيبيديا خبر موتها .. حسن يوسف يوضح حقيقة وفاة شمس البارودى
 
 
حتى "ويكيبيديا" بتنشر معلومات فالصو.. الموسوعة تضع الفنانة شمس البارودى فى وفيات اليوم
 
 
 
ويكيبيديا بالإنجليزية تنشر التاريخ الصحيح لتجربة إرسال قردة للفضاء
ويكيبيديا بالإنجليزية تنشر التاريخ الصحيح لتجربة إرسال قردة للفضاء

 

ويوضح التقرير أنه تم عزل الكبسولة بحجم علب الأحذية بالمطاط والألياف الزجاجية، وكانت الآنسة بيكر مغطاة بأجهزة استشعار لتسجيل علاماتها الحيوية أثناء توجهها إلى الفضاء، وفي 28 مايو 1959، تم إطلاق بيكر وأبيل فى الفضاء فى مهمة كوكب المشتري AM-18، وعندما رجعا إلى الأرض أصبحا أول القردة التى ذهبت إلى الفضاء وعادا على قيد الحياة.

 

ورغم هذا، فإن الآنسة أبيل لم تنج من عملية إزالة الإلكترود حيث كان التخدير أكثر من اللازم، لكن الآنسة بيكر فعلت ذلك، فيما فقدت أوقية من وزنها أثناء الرحلة، لكنها سرعان ما اكتسبتها بسرعة بفضل حمية الفول السودانى والبسكويت والفواكه وبعض الحليب، ثم تمت مكافأتها بقفص كبير نسبته 7 أقدام.

 

وراقب العلماء تقدمها لمدة 10 سنوات تحت رعاية البحرية لها فى بينساكولا، حتى تزوجت من قرد ذكر اسمه جورج الكبير، على الرغم من أنها لم تنجب أبدًا.

 

وفى السبعينيات، انتقل الزوجان – القردة - إلى مركز ألاباما للفضاء والصواريخ فى هنتسفيل، فى ألاباما، حيث استمتعا بقفص كبير، وفى عام 1979، توفى القرد جورج الكبير، لكن الآنسة بيكر لم تكن أرملة لفترة طويلة، فتزوجت من جديد إلى قرد اسمه نورمان، وعاشا سعادة معًا فى سن الشيخوخة حتى توفيت بسبب الفشل الكلوى فى عام 1984 عن عمر يناهز 27 عامًا، وتم دفنها فى ألاباما، حيث لديها علامة حجرية تسرد العديد من إنجازاتها.

 

فوكس تنشر تقريرًا عن القردين الشهيرين ورحلتهما للفضاء
فوكس تنشر تقريرًا عن القردين الشهيرين ورحلتهما للفضاء

 

تقرير فوكس يشير إلى تنفيذ رحلة القردين للفضاء فى 28 مايو 1959
تقرير فوكس يشير إلى تنفيذ رحلة القردين للفضاء فى 28 مايو 1959

 

Short URL