الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:54 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

وزيرة مواقف مش كلام.. 6 مشاهد سياسية وإنسانية للسفيرة نبيلة مكرم (فيديو)

كتب محمد رضا

الجمعة، 26 يوليه 2019 06:00 م

تتمتع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، بخبرة سياسية ودبلوماسية واسعة اكتسبتها عبر سنوات طويلة من العمل داخل أروقة وزارة الخارجية وسفارات وقنصليات مصر فى الخارج، منذ أن التحقت بالعمل بوزارة الخارجية فى نوفمبر عام 1993.

 

الإشادة بخبرات ودبلوماسية السفيرة نبيلة مكرم، ليس مجرد كلام يسرد من فراغ، بل تؤكده مواقف كثيرة خلال فترة توليها حقيبة وزارة الهجرة التى بدأت رحلتها معها فور إعادة الوزارة مرة أخرى ضمن التشكيل الوزارة فى 19 سبتمبر من العام 2015.

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

 

وفى هذا الصدد، يرصد موقع فالصو لقاءات ومداخلات هاتفية لوزيرة الهجرة مع عدة برامج تليفزيونية خلال عامى 2018 و2019، والتى توضح مواقف رسمية وإنسانية متنوعة للسفيرة نبيلة مكرم، وتظهر من خلالها الوزيرة المصرية على قدر المسؤولية السياسية والدبلوماسية التى تتحملها.

 

إضافة إلى دورها الإنسانى فى كثير من المواقف التى تدحض الادعاءات والحملة الممنهجة التى قادها المعادون للدولة المصرية وإعلام وأنصار جماعة الإخوان الإرهابية، لتشويه صورة الوزيرة المصرية والإشارة لعدم خبرتها السياسية، مستخدمين فى ذلك تصريحا مجتزأ من سياقة خلال أحد لقاءاتها الأخيرة عندما تحدثت للمصريين فى الخارج، وفيما يلى المواقف السابقة لوزيرة الهجرة:

السفيرة نبيلة مكرم فى زيارة لمدرستها القديمة
السفيرة نبيلة مكرم فى زيارة لمدرستها القديمة

 

وزيرة الهجرة: لدينا رؤية واضحة لتنظيم الكيانات الخاصة بالجاليات المصرية
 

فى لقاء لها مع الإعلامى عمرو أديب فى برنامجه الحكاية، خلال حلقة 18 مارس 2019، تحدثت السفيرة نبيلة مكرم عن أهمية دور الجاليات المصرية فى الخارج والكيانات التى يندرجون تحتها، ويتضح من حديث الوزيرة مدى وعيها وفهمها لضرورة وجود تلك الكيانات بمختلف مسمياتها، وأنه لا يجب الحد منها أو محاربتها كونها كيانات غير رسمية.

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن الجاليات المصرية فى الخارج لديها نقابات ورؤساء للجاليات ومتحدثون بأسمائها وغيرها من المسميات والكيانات، مضيفة "ليس لدى مشكلة مع هذه الكيانات ولكن المشكلة فى وجود خلافات واتهامات بينهم، لذلك أكدت أن مصر محتاجة كل هذه الكيانات، وكونى شخصية جاءت من مؤسسة تمثل الدبلوماسية الرسمية فإنى أؤمن بالدبلوماسية الشعبية".

 

وأضافت "هذه الكيانات أذرع لوزارة الهجرة والدولة للقيام بمهمة مثل الترويج للدولة أو الدفاع عنها لذلك أطلقنا مبادرة سجل كيانك واستعد لمؤتمر للمشاركة فى أول مؤتمر للكيانات المصرية فى الخارج خلال شهر يوليو الجارى"، وبالفعل الوزيرة استضافت ذلك المؤتمر خلال الأيام الماضية بمشاركة 55 كيانا ممثلين للجاليات المصرية فى 33 دولة حول العالم.

 

 

 

نبيلة مكرم: قرار القيادة السياسية المصرية بعودة وزارة الهجرة صائب
 

وفى لقاء آخر بتاريخ 11 فبراير 2019 ، حاورها فيه الإعلامى ونقيب الصحفيين ضياء رشوان، عبر برنامج المصرى، على شاشة الغد، أعربت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها وفخرها بتولى حقيبة الهجرة بعد عودتها للحكومة المصرية، مشيراً إلى أن قرار القيادة السياسية بعودة وزارة الهجرة صائب.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، أن العمل القنصلى قريب من المواطن المصرى فى الخارج، لافتة إلى أن السفارة هى التى تتولى العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والدول المضيفة، موضحة أن القنصلية هى المعنية بأحوال المصريين فى الخارج.

 

وأوضحت مكرم أن اختيارها لحقيبة الهجرة جاء بناء على عملها القنصلى السابق، لأنها أثناء خدمتها فى العمل بالخارج كانت تفضل العمل القنصلى الذى هو أقرب للمواطن ومن خلاله كانت تقوم بزيارة السجون، مشددة على أن التحاقها بإدارة السلك الدبلوماسى والقنصلى بالخارجية جاء بعد عودتها من إيطاليا.

 

وتابعت "القنصليات معنية بأحوال المواطنين وإصدار جوازات السفر والتوكيلات والشهادات والتصديقات وحل المشكلات وزيارة السجون وحوادث الغرق فى ملف الهجرة غير الشرعية، وخلال عملى تعرفت على خبرة أمريكا وأوروبا والخليج وكل تجربة مختلفة عن الأخرى"، وأضافت "خلال عملى القنصلى كنت أنمى الجزء السياسى مع ملفات المواطنين فى الخارج كنت أتولى ملفات سياسية مثل العمالة والتعاون فى مجال الهجرة غير الشرعية وكل هذه الملفات أكسبتنى خبرات سياسية".

 

واستطردت: "عند عودتى من إيطاليا عملت داخل وزارة الخارجية فى إدارة السلك الدبلوماسى والقنصلى والتفتيش وهذه الإدارة هى مطبخ وزارة الخارجية التى تعمل على إعداد الحركة الدبلوماسية، كما أن تعاملى مع الدبلوماسيين كان له أيضًا طابع قنصلى لأنى كنت أطلع على أحوالهم وأجرى المقابلات الشخصية لتقييم الأماكن التى يصلحون لها".

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة تعلق على واقعة اعتداء الشرطة الرومانية على مسافر مصرى
 

كما كان للسفيرة نبيلة مكرم دور مهم وقوى لحل أزمة واقعة الاعتداء على مسافر مصر على متن الخطوط الرومانية، ففى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب بتاريخه 19 يوليو 2019، قالت الوزيرة "تواصلت مع الأستاذ حسن المواطن المصرى المقيم فى باريس، الذى قرر اصطحاب أسرته المكونة من زوجة مغربية وأولاده لقضاء الإجازة الصيفية فى مصر، والذين سافروا عن طريق الطيران الرومانى".

 

وأوضحت أن الأزمة كان سببها وضع زوجة المواطن المصرى شنطة متوسطة الحجم أمام باب الطوارئ، وهو الأمر المخالف لقوانين السلامة والأمان، ما تسبب فى مشادة بين الزوجة وطاقم الطائرة والتى تحولت إلى ( خناقة )، وبعدها تواصل الطاقم مع الأمن حتى تطورت الأمور كما ظهر فى مقطع الفيديو الذى أثار غضب المصريين.

 

وأضافت الوزيرة، "تواصلت مع السفير المصرى فى بوخارست السفير صلاح عبد الصادق لمتابعة جهود السفارة، والذى أكد أنه أوفد القنصل للمطار ولكن المواطن المصرى كان قد سافر".

 

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم – آنذاك – أن "السفارة المصرية فى رومانيا تتواصل مع السلطات المصرية لمتابعة التحقيقات حول الموقف الذى تعرض له المواطن المصرى، وبعدها حصلت على رقم المواطن المصرى حسن وتواصلت معه وهو يقضى إجازته الصيفية فى شرم الشيخ، وسوف ألقاه فى مكتبى بالقاهرة، وقد أوضح لى أن زوجته تعرضت للإغماء بسبب نوبة سكر نتيجة للمشادة التى حدثت".

 

وعن الإجراءات المتبعة، قالت السفيرة نبيلة مكرم: "سنعمل على مسارين هما القضائى والدبلوماسى من خلال السفارة فى رومانيا ووزارة الخارجية، وبداية نحن ننتظر إصدار بيان من الخطوط الرومانية حول الواقعة، وتواصلت مع محام دولى لمتابعة قضية على شركة الطيران بسبب خسائره المادية نتيجة إلغاء تذاكر الطيران، إضافة إلى الألم النفسى له ولزوجته وأبنائه بسبب الإهانة التى تعرضوا إليها".

 

وأضافت: "أتابع مع السفارة لمتابعة سير التحقيقات، وسوف نخاطب السفارة عن طريق وزارة الخارجية للتأكيد على ضرورة طلب استرداد حق المواطن الذى تمت إهانته، لو حتى حصل خطأ من قبل المواطن أو زوجته يجب ألا يتم التعامل معه بهذا الشكل".

 

 

 

الوزيرة نبيلة مكرم.. ترد الجميل لمدرسيها وتكريم مديرة مدرستها فى عيد الأم
 

كما لم تخل المشاهد الخاصة بالسفيرة نبيلة مكرم من المواقف الإنسانية، ففى يوم 20 مارس 2018، زارت مدرستها القديمة لتهنئة مدرستها ومديرتها أثناء طفولتها، والتى عبرت عن امتنانها لهن مؤكدة على جميلهما عليها، وقدمت لهما باقات الورد والتقطت معهما الصور التذكارية، وهى مشاهد وثقتها قناة أون.

 

 

نبيلة مكرم توضح أولويات وزارة "الهجرة" فى التعامل مع المصريين بالخارج
 

وفى لقاء آخر مع الإعلامى شريف عامر في برنامجه يحدث في مصر، يوم 25 يناير 2018، تحدثت السفيرة نبيلة مكرم عن أولويات وزارة الهجرة، وقالت إن "الأولويات هى الالتفات للعمالة البسيطة وعدد المواطنين فى الخارج، وأكثر مناطق تمركزا للمصريين فى الخليج على رأسها المملكة العربية السعودية 2 مليون و900 ألف، والمشاكل بتكتر بسبب عدد المواطنين، ولكن لا يمكن تجاهل المناطق الأخرى أو الدول الأخرى التى بها مصريون، جولاتى شملت الخليج وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا وإثيوبيا".

 

وحديث وزيرة الهجرة هنا يعكس اهتمامها ورؤيتها الشاملة للاهتمام بجميع المصريين في الخارج دون النظر إلى مراكز الكثافة فقط، بل تؤكد تصريحات أن كل مصرى خارج وطنه هو عنصر مهم للدولة المصرية وقيادتها السياسية.

 

 

كلمة معالى وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم
 

ويوم 27 أكتوبر 2018، كان لوزيرة الهجرة ظهور خاص عبر مقطع فيديو بثه موقع مصريون فى الكويت، ومن خلاله كانت توجه التهنئة للمصريين فى الكويت بعد تدشين نسخة جديدة من موقع مصريون فى الكويت، وهى الكلمة التى امتلأت بعبارات التشجيع لإنجاح التجربة.

 

وقالت وزيرة الهجرة إنها كوزيرة تستفيد من الموقع وهو أول موقع للمصريين فى الخارج من الكويت، وأكدت أهمية استغلال تطورات تكنولوجيا المعلومات لنقل المعلومات والأخبار بشكل أمين وعرض المعلومات بموضوعية شديدة، لافتة إلى أن هذه التجربة هامة جدًا لتقديم المشكلات والأطروحات من قبل المصريين على وزارة الهجرة بشكل موضوعى وواضح.

 

 

Short URL

الأكثر قراءة