الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:52 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مبيعرفش يقرا.. ستيف جوبز مصمم "آيفون" كان "بليد" فى القراءة.. حقيقة ولا فالصو

كتب بلال رمضان
ستيف جوبز وجونى آيف

ستيف جوبز وجونى آيف

الأربعاء، 24 يوليه 2019 05:49 م

جونى آيف.. العبقرى وراء أعظم منتجات أبل، وصاحب أشهر التصميمات لهاتف آيفون، والصديق المقرب لمؤسس آبل ستيف جوبز، وعلى الرغم من هذه الصداقة الشهيرة التى جعمت بينهما، إلا أن ما لا يعرفه البعض، أنهما عانيا فى صغرهما من عسر القراءة.

 

فى كتاب "جونى آيف.. العبقرى وراء أعظم منتجات أبل" الصادر فى نسخته العربية عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، يستعرض لياندر كينى، المؤلف الأكثر مبيعا لكتاب "داخل مخ ستيف" صورة مفصلة لطالب مدرسة الفنون الإنجليزى الذى عانى من عسر القراءة وأصبح مصمم التكنولوجيا الأشهر فى جيله.

 

يتطرق لياندر كينى فى كتابه إلى ظروف طفولة جونى آيف ويصفها بأنها كانت مريحة لكنها كانت متواضعة، حيث التحق بمدرسة تشينجفورد الحكومية، التى أصبحت فيما بعد المدرسة الأم لنجم كرة القدم الشهير ديفيد بيكهام، الذى التحق بالمدرسة بعد جونى بثمانى سنوات.

 

كما يشير لياندر كينى إلى أن جونى إيف عندما كان فى المدرسة شخص على أنه يعانى من عسر القراءة، وهى نفس الحالة التى اشترك معه فيها وهو ستيف جوبز.

 

كما يذكر لياندر كينى أن جونى إيف أبدى فى صغره حب استطلاع للطرق التى تعمل بها الأشياء، وأصبح مفتونًا بكيفية تجميع الأشياء مع بعضها البعض، وكان يفكك بعناية أجهزة الراديو والمسجلات، وكانت تثير اهتمامه الطريقة التى جرى بها تجميعها وكيفية توافق أجزائها مع بعضها.

 

كتاب جونى ايف العبقرى وراء أعظم منتجات أبل
كتاب جونى إيف العبقرى وراء أعظم منتجات أبل

 

ويعود الفضل – كما يخبرنا لياندر كينى – فى تغذية حب جونى آيف فى التصميم والتفكيك إلى والده "مايك"، فقد كان "مايك" من بين المعلمين المميزين الذين انتقتهم وزارة التعليم وأعطتهم لقب مفتش جلالة الملكة، فتولى مسؤولية مراقبة جودة التعليم فى مدارس المنطقة.

 

يشار إلى أن جونى آيف تعاون مع ستيف جوبز أسفر عن بعض أشهر منتجات التكنولوجيا وأكثرها تميزًا فى العالم، مثل "الآيماك" و"الآيبود" و"الآيباد"، و"الآيفون". لقد ساعد عمل جونى آيف فى معالجة انهيار "أبل" الطويل، وقلب صناعات بكاملها رأسًا على عقب، وصنع عشرات الملايين من المعجبين، ومع ذلك، فالمعروف قليل عن هذا الشخص الخجول، رقيق الكلام، العبقرى، الذى وصفه ستيف جوبز بأنه "شريكه الروحى".

 

فى يوليو 2004 أجرى جونى آيف عملية جراحية لإصابته بورم فى البنكرياس. وبينما كان يتعافى من جولته الأولى مع السرطان، طلب رؤية شخصين، أحدهما كان زوجته لورين باول جوبز، والآخر جونى إيف.

Short URL

الأكثر قراءة