الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:05 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إحسان عبد القدوس سرق "دعنى لولدى" من رواية عالمية.. حقيقة ولا شائعة

كتب بلال رمضان
الكاتب إحسان عبد القدوس

الكاتب إحسان عبد القدوس

الأربعاء، 24 يوليه 2019 04:18 م

تعد السرقات الأدبية من أشهر المعارك التى ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، ومن وقائع هذه المعارك، واقعة اتهام الكاتب إحسان عبد القدوس بسرقة قصة "دعنى لولدى" من رواية "السر الحارق" للكاتب العالمى ستيفان زفايج.

 

تفاصيل الأزمة، تمثلت فى اتهام الناقد الكبير الدكتور محمد مندور للكاتب إحسان عبد القدوس، بأنه اقتبس فكرة قصته "دعنى لولدى" من رواية "السر الحارق" للكاتب العالمى ستيفان زفايج، والتى تدور حول غيرة الابن على أمه.

 

الوسادة الخالية
الوسادة الخالية

 

هذه الاتهام، كان بمثابة ظلم كبير شعر به إحسان عبد القدوس، وعبر عنه حينما التقى بالشاعر كامل الشناوى، الذى سرد تفاصيل هذه الواقعة فى كتابه "زعماء وفنانون وأدباء".

 

وخلال هذه اللقاء، كان إحسان عبد القدوس يرى أن النقاد الذى يتصدون لأعماله ظالمين، بهدف هدم أعماله، لافتا إلى أن ما فعله الناقد الدكتور محمد مندور، هو ظلم بين.

 

الشاعر كامل الشناوى
الشاعر كامل الشناوى

 

وأوضح إحسان عبد القدوس أن اتهام الدكتور محمد مندور بأنه اقتبس قصته القصيرة "دعنى لولدى" من الكاتب العالمى ستيفان زفايج، بأنه ظلم، كما بين له أنه لم يقتبس القصة من أحد، وأن فكرة غيرة الطفل على أمه من عشيقها، هى الفكرة التى عالجها فى قصته، وأنها بعيدة فى سياقها، وتفصيلاتها، وجوها، عن الفكرة التى عالجها ستيفان زفايج.

 

ستيفان زفايج
ستيفان زفايج

 

كما أشار إحسان عبد القدوس إلى أن الدكتور محمد مندور اعترف بأنه – أى إحسان - تناول الفكرة بأسلوبه الخاص، وطابعه الذى تميزْت به.

 

رواية السر الحارق للكاتب ستيفان زفايج
رواية السر الحارق للكاتب ستيفان زفايج

 

وعلى الرغم من أن محمد مندور تراجع عن اتهامه لإحسان عبد القدوس، إلا أن "إحسان" لم يقتنع بهذا التراجع، إذا رأى أن "مندور" فى تراجعه عن هجومه واتهامه فى صخب وضجة، كان تراجعه فى هدوء وتحصن أمام قرائه بالعبارات التقليدية، مثل الإطار العام والطابع الخاص.

 

ورأى إحسان عبد القدوس، أن الدكتور محمد مندور بعدما اقتنع بأنه "ظلمنى فى الاتهام الذى وجهَه لى عز عليه أن ينفى الاتهام أو يسحبه".

Short URL

الأكثر قراءة