الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:01 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما حقيقة قبول دفعات جديدة بمدارس التمريض فى دمياط؟

كتبت : ميرنا عادل
الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 01:00 م

انتشرتا أنباء خلال الفترة الماضية على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعى، حول موافقة الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، على فتح فصول جديدة بمدرسة تمريض دمياط، وذلك طبقا للتعليمات التى حددتها وزارة الصحة والسكان.

 

الدكتورة منال عوض
الدكتورة منال عوض

 

الانباء المنشورة "فالصو" للأسباب التالية:

 

1- نفت مديرية الصحة والسكان في دمياط ما تردد عن موافقة الدكتورة منال عوضن محافظ دمياط على فتح فصول جديدة للمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالمحافظة سواء بنات أو بنين.

 

صحة دمياط تنفى فتح فصول جديدة بالثانوية الازهرية
صحة دمياط تنفى فتح فصول جديدة بالثانوية الفنية للتمريض
 
2- أوضح الدكتور خالد عبد الغنى، مدير مديرية الصحة بدمياط، في بيان له، أنه لا توجد مدارس تمريض بنين منفصلة بدائرة المحافظة وجميع المدارس مخصصة للبنات فقط مع صعوبة إضافة فصول للبنين لعدد من الأسباب، ومنها كون المدارس غير مخصصة إنشائيا على النموذج النمطى للمدارس الثانوية، حيث لا يوجد سور يحقق استقلالية تلك المدارس، فضلا عن محدودية غرف التدريس المتاحة، التى لا تسمح بإضافة فصول وكذلك دورات المياه وغرف استبدال الملابس الخاصة بالبنات فقط.

 

3- قال عبد الغنى إنه لا يوجد معلمون من الرجال، وأن جميع أعضاء هيئة التدريس من السيدات، وهذا ما يوضح عدم السيطرة الكافية على الطلاب البنين، كما أوضح ان زيادة الأعداد تؤثر بالسلب على كفاءة التدريب العلمى بالمستشفيات وأداء الخدمات الخاصة بها، وتأتى زيادة مشاكل إدارة المدرسة في الاختلاط المحتمل بين البنين والبنات بالمدارس الثانوية.

 

4- أكد عبدالغنى عدم تناسب القدرة الاستيعابية بالصفين الرابع والخامس بفرع المعهد الفنى للتمريض والكائن بمبنى مدرسة التمريض بالمستشفى التخصصي، حيث إن المكان المخصص للمعهد يستقبل الطالبات من جميع المدارس الثانوية الفنية للتمريض الأربعة بالمحافظة، وحاليا يوجد به 300 طالبة بهذين الصفين ولا يمكن بأي حال من الأحوال زيادة الأعداد، حيث إن العدد الحالي يفوق الكثافة الاستيعابية، ما يؤثر على جودة التعليم والتدريب، كما أن الميزانية المخصصة للتدريس محددة مركزيا.

 

5- أكد ظهور عدد من المعوقات خلال العام الماضي بعد قبول فصل للبنين بمدرستى تمريض كفر سعد والزرقا منها، مشاكل سلوكية نتيجة الاختلاط وصعوبة السيطرة عليهم من قبل المعلمات وتدني نتيجة فصول البنين في امتحانات آخر العام، وعدم رغبة إدارات المستشفيات في قبول تمريض بنين للتدريب بها.

 

6- أشار مدير مديرية الصحة إلى قبول دفعة التمريض للعام الدراسى 2019/ 2020 بفصل البنات بمدارس كفر سعد، "فارسكور، الزرقا بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض بحد أقصى 30 طالبة، وفصلي بنات بالمدرسة الثانوية للتمريض بدمياط بعدد 60 طالبة، بعد موافقة محافظ دمياط على فتح فصل إضافى مؤخرا".

 

Short URL