الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:19 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إخوان ميتر.. عكاشة ينصح الرئيس بتجويع الشعب وقانون لبيع الجنسية المصرية آخر الهبدات

الجمعة، 12 يوليه 2019 09:00 م

لا يجد داعمو جماعة الإخوان المحظورة أسهل من الشائعات والأكاذيب لتدعيم موقفهم وإثارة البلبلة والجدل بين الشعب، وحتى لو كانت هذه الأكاذيب غير منطقية ولا يقبلها العقل.
وفى التقرير التالى نرصد أبرز الأكاذيب التى أعادت لجان الإخوان الإلكترونية ترويجها لإثارة الجدل خلال الساعات الماضية:
 
 
الدكتور أحمد عكاشة نصح الرئيس بتجويع الشعب
 
تصريحات غير عقلانية انتشرت خلال الساعات الماضية كالنار فى الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعى، نسبت إلى الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى ومستشار رئيس الجمهورية، وزعمت أنه نصح الأخير بتجويع الشعب للنهوض بمصر.
 
التصريح متداول خلال الساعات الماضية
التصريح متداول خلال الساعات الماضية
 
"فالصو" تواصل مع الدكتور أحمد عكاشة الذى نفى التصريحات جملة وتفصيلاً، وأكد أنه سبق ونفاها حين ترددت فى وقتٍ سابق وأكد أن هذه التصريحات المكذوبة تأتى ضمن حرب الشائعات التى يشنها علينا الخونة، حسب تعبيره.
 
التصريحات نفسها سبق وانتشرت عام 2015
التصريحات نفسها سبق وانتشرت عام 2015
 
البرلمان المصرى يوافق على قانون يتيح "بيع الجنسية" من المصريين للأجانب
 
من موقع رصد الإخوانى إلى السوشيال ميديا لا تزال شائعة موافقة البرلمان المصرى على قانون بيع الجنسية متداولة عبر لجان الإخوان الإلكترونية.
 
وتزعم الشائعة المتداولة أن مجلس النواب منح المواطنين المصريين صلاحية بيع جنسيتهم إلى مواطنين من دول أجنبية أخرى.
 
البوست المحرف
البوست المحرف
 

وسبق وأوضح "فالصو" الآتى:

 
1 - لا صحة لموافقة البرلمان على تعديلات تشريعية تتيح بيع الجنسية المصرية لمواطنين أجانب.
 
2 - تم تحريف الخبر، الذى كان أصله هو السماح للمواطنين الأجانب الذين لهم علاقة ومصالح داخل مصر بتعزيز إقامتهم بما يصب فى الصالح العام والاقتصاد المصرى.
 
3 - مشروع القانون المقدم من الحكومة، والذى أقره البرلمان، يعدل  بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضى جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية.
 
4 - وفقًا لفلسفة مشروع القانون، تهدف الدولة إلى تشجيع استثمار الأموال العربية والأجنبية فى المشروعات الاقتصادية، مع التيسير على الأجانب ذوى الارتباط الطويل والقوى بمصر والعمل على توفير جو من الثقة والاستقرار، ليطمئن المستثمرون على أموالهم ومشروعاتهم، فقد رؤى أن الشرط المتعلق بوجوب إقامة الأجانب ذوى الإقامة بوديعة فى مصر لمدة خمس سنوات متتالية سابقة على تقديم طلب التجنس، يمثل عقبة فى سبيل الحصول على الجنسية المصرية.
 
5- أفادت فلسفة المشروع، أنه تقديراً من الدولة المصرية لدور هؤلاء الأشخاص فى المساهمة بتنشيط الاستثمار، ودعم الاقتصاد الوطنى، فقد تم إعداد مشروع القانون المعروض والذى يقوم على فلسفة مغايرة للفلسفة التى تبناها القانون رقم 173 لسنة 2018، تمنح كثير من الدول جنسيتها إلى المستثمرين أو الفاعلين فى المجتمع لقاء استثمار أموالهم بما يوفر فرص عمل به، أو من خلال وضع وديعة بنكية لسنوات عدة.
 
رئيس البرلمان يعترف: الحكومة مش بترحم حتى اللى يموت
 
تقوم الكثير من شائعات لجان الإخوان على التلاعب فى أخبار وتصريحات حقيقية وانتزاعها من سياقها، وهو ما حدث مع ذلك التصريح المتدوال لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال ويزعم أنه اعترف بأن الحكومة لا ترحم حتى الموتى فما حقيقة هذا التصريح؟
 
التصريح المجتزأ
التصريح المجتزأ
- التصريح المتداول مجتزأ من سياقه، فهو لم يكن انتقادًا للحكومة وإنما مزحة من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لممثلى الحكومة فى إحدى جلسات البرلمان.
 
الخبر الأصلى
الخبر الأصلى
- تفاصيل الواقعة ترجع إلى جلسة مناقشة المادة 32 من قانون التأمينات والمعاشات، والخاصة بنفقات الجنازة التى تصرف لأهل المتوفى على أن تكون 3 أشهر وفقا لما طلبته اللجنة بدلا من شهرين كما جاء من الحكومة، وقال خلال جلسة أمس الأربعاء: "حتى اللى يموت مش عايزين ترحموه، خليها 3 أشهر عشان يعرفوا يكفنوه ويدفنوه، الحمد لله المتوفين فلتوا من إيديكم".
 
وتنص المادة (32) التى وافق عليها مجلس النواب أنه عند وفاة صاحب المعاش، تصرف نفقات جنازة بواقع معاش ثلاث أشهر، تصرف للأرامل أو الأرملة، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، فإذا لم يوجد صرفت لأى شخص يثبت قيامة بصرفها. ويجب أن يتم صرف هذه النفقات خلال ثلاثة 3 أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.
Short URL

الأكثر قراءة