الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 04:23 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

6

11

8

الإثنين، 22 يوليه 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الإيجار القديم" فى مرمى الشائعات.. اعرف الفئات التى سيطبق عليها القانون ومتخليش حد يخدعك

كتب محمد حسين

الإثنين، 17 يونيو 2019 06:14 م

لطالما حاصرت الشائعات، قانون الإيجار القديم، الذى يمس قطاعًا كبيرًا من المواطنين سواء ملاك العقارات أو مستأجريها؛ إذ تُداولت "فزاعات" على السوشيال ميديا على مدار الثلاثة أعوام الماضية، أثارت مخاوف ملايين المصريين.
 
مجلس النواب
مجلس النواب
 
لكن مع حسم لجنة الإسكان فى البرلمان، الجدل بشأن مشروع قانون الايجارات القديمة لغير الغرض السكنى المقدم من الحكومة، بالموافقة عليه، الأسبوع الماضى، واستبعاد أن يكون هناك قانونا للأغراض السكنية حاليا، تلوح فى الأفق تساؤلات عدة حول الفئات التى سنطبق عليها القانون، والمهلة الممنوحة لتلك الفئات.
 
ويوم السبت الماضى، أعلن المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللجنة انتهت من إعداد تقريرها بشأن مشروع قانون الايجارات القديمة لغير الغرض السكنى المقدم من الحكومة؛ تمهيداً لعرضه على هيئة مكتب المجلس وذلك لإدراجه ضمن جدول أعمال المجلس وعرضه على الجلسة العامة للبرلمان للبدء في مناقشته، وذلك بعد أن وافقت اللجنة على مشروع القانون وتم التصويت على مواده، الأسبوع الماضى، على أن يطبق على الأشخاص العاديين والاعتباريين على السواء للأماكن غير السكنية حتى لا يكون هناك شبهة عدم دستورية.
 
 

9 فئات يشملها القانون، وحدد لها مهلة "الخمس سنوات":

 
- مكاتب المحاماة
- عيادات الأطباء
- مكاتب الشركات
- المكاتب الاستشارية
- المحال المؤجرة لأفراد عاديين
- الوحدات السكنية التى تستأجرها الحكومة لغرض إدارى أو تجارى
- المحال التجارية التى تستأجرها الحكومة
- المبانى التى تستأجرها السفارات الأجنبية
- الوحدات الإدارية المؤجرة لأفراد عادية
 
ونصت المادة الثانية بمشروع القانون، على امتداد عقود إيجار الأماكن التى يسرى عليها أحكام القانون رقم 136 لسنة 1981 لصالح المستأجر لمدة 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وفى جميع الأحوال تنتهى تلك العقود بقوة القانون ودون الحاجة لاتخاذ أى إجراء أو صدور حكم قضائى بانتهاء المدة المنصوص عليها.
 
 
وتضمنت المادة الرابعة، التزام المستأجرين بإخلاء المكان المؤجر ورده إلى المالك فى اليوم التالى لانتهاء المدة القانونية (الخمس سنوات) المشار إليها بالمادة الثانية من المشروع.
 
 
أما ما يخص الإيجار السكنى، فقد رفض النائب علاء والى، مناقشة اقتراحات مقدمة من النواب بخصوص قانون الإيجار السكنى القديم، مؤكدا أن هذا الأمر غير قابل للنقاش، مشدداً على أنه سيرفض أى قانون مقدم لتعديل قانون الإيجار السكنى القديم "حتى لو قدمته الحكومة"، وأن الإيجار القديم يمس قطاعا كبيرا من المواطنين، وتعديله "أمر غير جائز".
 
شائعة متكررة خاصة بالإيجار القديم
شائعة متكررة خاصة بالإيجار القديم
 
 
Short URL

الأكثر قراءة