الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:22 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل ضرب السادات سدود إثيوبيا؟ فالصو هيعرفك الحقيقة

كتبت: ميرنا عادل
هل ضرب السادات سدود إثيوبيا .. فالصو هتعرفك الحقيقة

هل ضرب السادات سدود إثيوبيا .. فالصو هتعرفك الحقيقة

السبت، 15 يونيو 2019 09:00 م

صفحة باسم "الحياة الآن" على فيسبوك

عادت شائعة ضرب السادات لسدود إثيوبيا من جديد، حيث تداول عدد من مستخدمى موقع فيسبوك بوست يزعم إرسال السادات 6 طائرات مصرية جمعيها ملونة بلون واحد وبدون علم مصر، لضرب السدود كلها بجنوب إثيوبيا، وذلك بعدما أبلغته المخابرات المصرية بأن إثيوبيا بدأت فى بناء سدود على مجرى الماء.

 

أرسل السادات لإثيوبيا علنا احتجاجا بأنها اخترقت الاتفاقات الدولية، وأنه ليس من حق أى دولة على مجرى النيل أن تبنى سدا دون موافقة جميع دول حوض النيل، وكان رد إثيوبيا هو الإنكار علنا بناءها أى سدود وأرسل السادات علنا أيضا لأمريكا والأمم المتحدة والمنظمات الدولية احتجاجه على بناء السدود الإثيوبية.

السادات
السادات

لا يمكننا إنكار وجود أزمة بين مصر وإثيوبيا فى عهد السادات، بسبب رغبته فى إنشاء تفريعة للنيل تنقل المياه على سيناء ثم إسرائيل.

ولكن البوست المنشور "فالصو" للأسباب التالية:

1- صرح اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية بأن ما يشاع ليس له أساس من الصحة، وأن الحديث عن ضرب الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، سدودا إثيوبية ما هو إلا "نكتة" الغرض منها تعميق الأزمة.

اللواء نصر سالم
اللواء نصر سالم

 

2- كشف روبير إسكندر، سفير مصر الأسبق فى إثيوبيا، أن أديس أبابا طلبت أول قرض لبناء أول سد على مياه نهر النيل الأزرق فى عام 1992 وهذا بعد وفاة السادات بـ 11 عاما.

روبير إسكندر إثيوبيا لا تستطيع قطع المياة عن مصر
روبير إسكندر إثيوبيا لا تستطيع قطع المياة عن مصر

3- يقال إن آخر حرب مصر دخلتها ضد إثيوبيا "الحبشة" كانت فى عهد الخديو "إسماعيل" وانتهت بهزيمة الجيش المصرى فى معركتى "جوندت" و"جورا"، وكانت تلك الهزائم من أسباب إفلاس الخزانة المصرية.

Short URL