الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:07 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الفولتارين والديكلون" مسكن سحرى يسبب الجلطات ويؤدى للموت.. تحذير "فالصو" اعرف حقيقته

رصد وتحقق: شرويت ماهر - إسلام عبد الله
تحذير "فالصو" من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة!

تحذير "فالصو" من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة!

الثلاثاء، 21 مايو 2019 11:15 ص

صفحة باسم "مطبخنا السورى" على "فيسبوك"

 
"مسكن سحرى يؤدى للموت.. إنه الديكلون أو الفولتارين"، بهذه العبارة المثيرة يبدأ أحد منشورات موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، زاعمًا أن دواء فولتارين وديكلون يتسببان بالجلطة خلال أقل من ساعة واحدة فقط.
 
وجاء المنشور هذه المرة عبر صفحة "فيسبوك" تسمى "مطبخنا سورى"، ويركز المنشور "الفالصو" على أن بعض الشباب توفوا بسبب جلطة بدون تفسير بعد أخذهم لحقنة فولتارين أو ديكلون، متهمًا الفولتارين والديكلون بأنهما المسؤولان عن الوفاة، محذرًا من السماح لأى أحد أن يعطيك حقنة فولتارين أو ديكلون فى حالات نزلات البرد أو الإنفلونزا أو ارتفاع الحرارة أو الربو.
 
وحاز المنشور حتى وقت كتابة هذه السطور على ما يقرب من 3 آلاف تفاعل، وما يقترب من 900 مشاركة، بالإضافة لتعليقات تقترب من الثلاثة آلاف. 
 
تحذير فالصو من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة
تحذير "فالصو" من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة!
 

ولم تشر صفحة "مطبخنا سورى" أو متداولو الشائعة التى نشرتها إلى مصادر موثوقة يمكن الرجوع إليها، لكن البحث أثبت أن الأمر مختلق، وذلك للأسباب الآتية:

 
1 - فى البداية وجدنا أن البوست المنشور بصفحة "مطبخنا سورى" على "فيسبوك"، منقول نصًّا من بوستات قديمة على صفحات مختلفة على "فيسبوك" يتم تداولها منذ عام 2017، وحملت ذات التحذير "الفالصو" من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة، إلا أنها أرفقت اسم نقيب أطباء دمشق ضمن التحذير، كما تم تداول رسالة صوتية عبر برنامج المراسلات الفورية الشهير "واتساب" فى 2017، حملت ذات التحذير أيضًا.
 
نموذج للتحذير الفالصو القديم الذى تم تداوله سابقًا من تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة
نموذج لتحذير قديم عن تسبب الفولتارين والديكلون بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة
 
الرسالة الصوتية التى كان يتم تداولها عبر واتساب
الرسالة الصوتية التى كان يتم تداولها عبر واتساب
 

الأكثر قراءة الآن:

 
- وقام نقيب أطباء دمشق الدكتور يوسف أسعد فى ذلك الوقت بنفى ما نسب إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرًا إلى أن ما نُشر على لسانه غير صحيح جملةً وتفصيلاً، وأنه لم يدل بأى تصريح حول الموضوع.
 
 
 
2 - كما أوضح الدكتور محمد عبدالله البغلى استشارى طب العائلة، أن نقابة صيادلة سوريا نفت تلك الشائعة فى ذلك الوقت، وأوضح أيضًا الآثار الجانبية لدواء الديكلون، كما أوضح أنه يجب التعامل مع التركيب العلمى للدواء وهو "ديكلوفيناك".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

🔴ردا على المقطع الصوتي المنسوب لنقيب الصيادلة. و الرسائل المنتشرة بالواتساب بتاريخ 7/6/2017 يعني من اكثر من سنة و نصف. 🔴نقابة صيادلة سورية تنفي وجود مخاطر في دواء «الديكلون» أكدت نقابة صيادلة سورية رداً على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول /الديكلون مسكن سحري يؤدي للموت \ أن الاستخدام الخاطىء للأدوية وتلقي العلاج بطريقة غير صحيحة يؤديان إلى نتائج غير سليمة وغير محمودة، مبينة أن ما تداولته المواقع غير مصرح به أبداً من طرف نقيب أطباء دمشق، وأنه تم عرض المعلومات بشكل عام وليس بشكل تخصصي.‏ وبينت النقابة أنه لا يجوز استخدام الاسم التجاري – الديكلون- بل يجب التعامل مع التركيب العلمي ديكلوفيناك، وأن أدوية الرشح العادية لا تحتوي على مادة البنسلين ولا تشكل أي آثار سلبية في حال إعطاء الديكلوفيناك، مشيرة إلى أن أي دواء من الممكن أن يكون له آثار جانبية، وأن مشكلات ومضار الأدوية ناتجة عن سوء استخدام الدواء والنقص في الوعي الصحي.‏‏ وأشارت النقابة في معلوماتها إلى أنه يجب استشارة الطبيب المختص في كل مرض لتشخيص المرض وتدبير العلاج المناسب، وأنه على المريض التصريح للطبيب والصيدلاني بما لديه من حالة مريضة كالربو أو أي حالة تحسسية من أي نوع من الأدوية أو مستحضر طبي أو غذائي، لأنه من الممكن حدوث حالة تحسسية تآزرية ما بين استخدام دواء معين مع مادة غذائية أو أي شيء آخر ما يسبب حالة تحسسية لدى المريض.‏‏ وأشارت إلى أنه ليس من الضروري أن تكون أي حالة رشح حالة ربو، وفي حالات الربو لا تعطى مشتقات الديكلوفيناك، وكذلك من لديه ربو وتشنجات قصبية لا يجب له استعماله أيضاً، إضافة إلى حالة القرحة المعدية والقصور الكلوي من المؤكد أنه لا يمكن إعطاء المريض الديكلوفيناك لأنه يسبب القرحة ومن الممكن أن يسبب أذية كلوية، وكذلك في حالة الحوامل والمرضعات بشكل عام لا ينصح به.‏‏ وأوضحت النقابة أن الطبيب هو الشخص المسؤول عن وصف الدواء وهو الأدرى بحالة المريض بعد شرح المريض لحالته وما يمكن أن يتأثر به سلباً من بعض أنواع مركبات الأدوية، إضافة لذلك دراية ومعرفة الصيدلي بالتداخلات الدوائية وتأثيراتها على حالة المريض.. وبالتالي فإنه يجب على الطبيب والصيدلاني عمل استقصاء لحالة المريض قبل وصف الدواء، والطبيب ضمن المشفى يجب أن يكون ملماً بحالة المريض وتشخيص حالته ومدى استجابته وما يمكن أن يسببه الدواء من أذية له.‏‏

A post shared by دكتور محمد عبدالله البغلي (@dr_m_albaghli) on

 

الأكثر قراءة الآن:

 
 
3 - كما أن المعلومة "الفالصو"، التى ركز عليها التحذير، وهى أن الفولتارين والديكلون يتسببان بالإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة، ليس لها أى أساس علمى، ولا توجد ضمن تحذيرات أى نشرات دوائية، ولا يوجد تحذير بهذا الشأن من أى هيئة صحية مصرية أو عربية أو عالمية، بل وسبق لبعض هيئات الدواء العربية نفى هذه الشائعة، مثل نفى الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية فى نوفمبر 2018 لما تم تداوله عن تسبب دايكلوفيناك بالجلطة، موضحة أن: "التأثيرات السلبية للمستحضر تعد من الأعراض الجانبية النادرة جدًا، إذ قد تصيب أقل من 1 من بين كل 10 آلاف مريض".
 
 
4 - ينتمى دواء فولتارين وديكلون إلى عائلة الأدوية المسماة مضادات الالتهاب غير السترويدية Non-Steroidal Anti Inflammatory Drugs المعروفة اختصارًا NSAIDs، وتستخدم عادة كمسكن ولعلاج آلام المفاصل والعدوى وخفض حرارة، ومن أنواعها: الفولتارين والديكلون وإيبوبروفين وكيتوبروفين، وسبق وأن أصدرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA فى 2005 و 2015 تحذيرات من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير السترويدية بخلاف النابروكسين والأسبرين، ولا تتضمن تلك التحذيرات ذلك التحذير "الفالصو" من أنها يمكن أن تتسبب فى الإصابة بجلطات خلال أقل من ساعة، إلا أنها تضمنت تحذيرات من زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وخاصة فى المرضى، الذين يعانون من أمراض القلب أو يحملون عوامل الخطر الإصابة بأمراض القلب.
 
 
تحذير إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA حول مضادات الالتهاب غير السترويدية
تحذير إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA حول مضادات الالتهاب غير السترويدية
 
 
5 - وقد جاءت تحذيرات إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، استنادًا إلى مراجعة معلومات السلامة فى اجتماع للجنة الاستشارية لالتهاب المفاصل الروماتويدى Arthritis Advisory Committee ولجنة سلامة الدواء وإدارة المخاطر Drug Safety and Risk Management Advisory Committee، والتى عقدت يومى 10 و11 فبراير 2014.
 
 
خبر اجتماع اللجنة الاستشارية لالتهاب المفاصل الروماتويدي ولجنة سلامة الدواء وإدارة المخاطر
خبر اجتماع اللجنة الاستشارية لالتهاب المفاصل الروماتويدى ولجنة سلامة الدواء وإدارة المخاطر عام 2014
 

الأكثر قراءة الآن:

 
 
6 - ويوصى الطبيبان "كريستيان راف" و"جريجورى كرفمان" بمقالين نشرا عبر مدونة كلية الطب بجامعة "هارفارد"، بتجنب تناول مرضى القلب لمضادات الالتهاب غير السترويدية إلا عند الضرورة، كما يوصيان بالالتزام بالجرعة المحددة وعدم تجاوزها، وعدم تناول مضادات الالتهاب غير السترويدية بدون وصفة طبية، وعدم تناول أكثر من نوع منها فى نفس الوقت، وإذا حدث وكنت تعانى من ألم فى الصدر وضيق فى التنفس، أو ضعف مفاجئ أو صعوبة فى التحدث بعد تناول مضادات الالتهاب غير السترويدية، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية فورًا.
 
 
نصائح كريستيان راف و جريجوري كرفمان بمدونة كلية الطب بجامعة هارفارد حول مضادات الالتهاب غير السترويدية
نصائح "كريستيان راف" و"جريجورى كرفمان" حول مضادات الالتهاب غير السترويدية
 
 
Short URL