الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:36 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أوعى تورط نفسك.. 200 ألف جنيه غرامة نشر شائعات وأخبار كاذبة عن انتخابات مجلس الشيوخ

المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 10:21 ص

انطلقت اليوم، انتخابات مجلس الشيوخ 2020 داخل مصر، وتستمر حتى غد الأربعاء لانتخاب 200 عضو بمجلس الشيوخ؛ 100 بنظام القوائم و100 بنظام الفردى، حيث يتنافس فى الانتخابات 787 مرشحًا فى 27 دائرة بالنظام الفردى، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربع المخصصة لنظام القائمة، وتتواجد قائمة واحدة هى القائمة الوطنية من أجل مصر.
 

يتورط العديد من الأشخاص سواء في نشر انباء وتصريحات وشائعات بشأن انتخابات مجلس الشيوخ، دون التأكد من صحتها أو نقلها عن أشخاص أخرين، مما يجعلهم يتعرضون لغرامات وعقوبات وفقا للقانون، ويستعرض فالصو في السطور التالية عقوبة نشر شائعات وأخبار كاذبة عن انتخابات مجلس الشيوخ.

 
حدد قانون مباشرة الحقوق السياسية عقوبة من يرتكب جريمة إذاعة أو نشر أخبار كاذبة وشائعات عن موضوع الاستفتاء أو الانتخاب، ووفقا للقانون تصل العقوبة لغرامة بحدها الأقصى 200 ألف جنيه، وإذا أُذيعت تلك الأقوال أو الأخبار في وقت لا يستطيع فيه الناخبون أن يتبينوا الحقيقة تضاعف الغرامة.
 
ونصت المادة (65) من قانون مباشرة الحقوق السياسية، على أن "يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف جنيه كل من نشر أو أذاع أقوالا أو أخبارا كاذبة عن موضوع الانتخاب أو الاستفتاء أو عن سلوك أحد المترشحين أو عن أخلاقه مع علمه بذلك بقصد التأثير في نتيجة الانتخاب أو الاستفتاء، فإذا أُذيعت تلك الأقوال أو الأخبار في وقت لا يستطيع فيه الناخبون أن يتبينوا الحقيقة ضوعف حدا الغرامة.
 
جدير بالذكر، أن عملية الاقتراع بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 تجري داخل جمهورية مصر العربية، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، ويجري 
 
 
 
 
Short URL

الأكثر قراءة