الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تقرير الأخبار الفالصو.. وفاة مصاب بكورونا فى المنوفية نتيجة توقف الأكسجين وزواج جورج وسوف

محمود فرج
الأخبار الفالصو والشائعات

الأخبار الفالصو والشائعات

الجمعة، 03 يوليه 2020 06:00 م

باتت مواقع التواصل الاجتماعي، فى زمن الحجر المنزلي وسياسات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،  بيئة خصبة لنشر الشائعات، وذلك نظراً لسرعة تداول "المعلومات المغلوطة" وترويج الأخبار الزائفة والمضلّلة، ومشاركتها على نطاق واسع، دون أي محاولة للتدقيق أو التحري في صحة تلك المعلومات.

 

وفى زمن "كورونا"، باتت الشائعات هي الفيروس الأكثر انتشارا وتأثيرا في الوطن العربي والعالم، بالتالي فإن مكافحتها لا يقل أهمية عن مواجهة الوباء القاتل.

 

ويحذر موقع "فالصو" المصريين من الوقوع فى فخ المؤامرات التى تستهدف الدولة (شعب ومؤسسات)، أو التسرع فى تصديق الأكاذيب على السوشيال ميديا، وأن يدركوا خطورة فبركة الأخبار وتزييفها ومدى تأثيرها على الأمن المجتمعي سواء سياسيا أو اجتماعياً أو أمنياً ليس فقط فى مصر، بل على مستوى العالم، وأن يستوثقوا من معلوماتهم من المصادر الرسمية وألا يسلموا عقولهم لـ"هبد" مواقع التواصل الاجتماعى وأكاذيب "كتائب الظلام" المتربصة بالوطن.

 

وحرصا من موقع "فالصو" على ممارسة دوره التصدى للأكاذيب والأخبار الفاصو بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، يقدم فى هذا التقرير اليومى أبرز الشائعات التى تم رصدها اليوم الجمعة 3 يوليو 2020، والتصدى لها بـ"التكذيب أو التوضيح".

 

"30 مليون جنيه للشعب المصرى يقدمها أحمد أبو هشيمة".. بوست فالصو اعرف حقيقته

 

بوست تداول

تداولت إحدى صفحات التواصل الاجتماعى المنسوبة لمجموعة شركات أحمد أبو هشيمة، بوست يزعم أن رجل الأعمال يقدم منحة مالية بقيمة 30 مليون جنيه للشعب العربى، وخاصة شعب مصر، بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس مجموعة شركاته.

 

بالبحث عن أصل البوست المتداول تبين أنه فالصو، حيث نشر أحمد أبو هشيمة عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، بوست يحذر فيه من الصفحات التى تحمل اسمه.

 

وكتب أبو هشيمة : "يرجى العلم بإن صفحاتى الرسمية الموثقة هى المصدر الوحيد لأى أخبار تخصنى، وأى أخبار تنشر على أى صفحات أخرى غير حقيقية، وسيتم أتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من يقوم بترويجها".

 

حقيقة وفاة مصاب بكورونا نتيجة توقف الأكسجين بمستشفى العزل فى المنوفية

سرس الليان

 

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي في محافظة المنوفية، فيديو منسوب لإحدى غرف العناية المركزة بمستشفي سرس الليان، يزعم من صوره، أن شبكة الأكسجين بالمستشفى توقفت مما أدى إلى وفاة شقيق الشخص الذي صور الفيديو، والذي أكد أن كثير من الحالات المصابة والموجود في العناية المركز معرضة للوفاة، مطالًبا بالتحقيق مع إدارة المستشفي نظرًا لتعريضهم لحياة المصابين بفيروس كورونا والمرضي للخطر.

 

من جانبه، نفى الدكتور عبد البارى العجيزى مدير عام الطب العلاجى بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية، والمتحدث الرسمى باسمها، ما تردد عن توقف شبكة الأكسجين فى مستشفى سرس الليان العام، ووفاة عدد من المواطنين نتيجة ذلك، من بينهم أحد الشباب المصابين بفيروس كورونا.

 

حقيقة زواج جورج وسوف من راقصة سورية

10
 

ترددت خلال الساعات الماضية، انباء تزعم زواج الفنان جورج وسوف من الراقصة السورية غادة بشور، ما أثار الجدل على صفات مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة.

 

من جانبها، كشفت الممثلة والراقصة الشرقية السورية، غادة بشور، حقيقة الأمر وقالت على "فيسبوك"، إن ما تم تداوله لا أساس له من الصحة، واصفة ناشرى أخبار كهذه بأنهم "صحافة صفراء لا تعرف معنى الوفاء وتقوم بتزوير الحقائق وإطلاق الشائعات على الفنانين".و أكدت الفنانة السورية، أنها "ستقاضى من نشر هذه الأخبار وروّج لتلك الشائعة".

 

السوشيال ميديا تروج تصريح مفبرك لوزير الأوقاف عن إدارة الدعوة الإلكترونية

تصريح مفبرك

 

فى شهر إبريل الماضى أعلنت وزارة الأوقاف عن تدشينها إدارة بها تكون معنية بالدعوة الإلكترونية، وحددت الوزارة ملامحها، ولكن إذا ذهبت لتصفح مواقع التواصل الاجتماعى ستقابل تصريحًا منسوبا لوزير الأوقاف يقول فيه إنه تم إنشاء إدارة خاصة بالدعوة الإلكترونية تحت إشراف الكنيسة والأمن الوطنى.

 

بالبحث خلف ذلك التصريح وجدنا أنه مزيف ومفبرك ولم يصدر عن وزير الأوقاف بهذه الصورة. وبالبحث على الصفحة الرسمية لموقع جريدة الشروق لم نجد وجود للتصريح بهذا التصميم الذى حمل شعار الجريدة.

 

والحقيقة أنه فى إبريل الماضى قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إنشاء إدارة خاصة بالدعوة الإلكترونية بديوان عام الوزارة، مع إنشاء إدارة فرعية بكل مديرية، وتكليف أحد مساعدى الوزير بالإشراف على هذه الإدارة لحين تعيين مساعد للوزير لشئون الدعوة الإلكترونية فى أقرب وقت ممكن.

 

وقال وزير الأوقاف، فى تصريح صحفي، إن عمل هذه الإدارة لن يكون فقط مرتبطًا بالظروف الراهنة، بل سيكون عملها مستمرا، وسيتم التوسع فيه وصولًا بهذه الإدارة إلى إدارة عامة، فإدارة مركزية، فقطاع من أهم قطاعات الوزارة، نظرًا لما يشهده العالم كله من تحولات كبيرة فى مجال الاتصالات والتواصل تفرض التعامل معها بمنتهى السرعة والجدية والاهتمام فى عالم شديد التسارع فى مختلف المجالات، حتى لا يتخطف شبابنا أو الناشئة من أبنائنا يد التطرف التى تسابق الزمن للسيطرة على الفضاء الإلكتروني.

 

الفنانة سميحة أيوب توضح سبب انتشار شائعة إصابتها بكورونا

إصابة سميحة أيوب بفيروس كورونا.. حقيقة أم شائعة

 

ترددت خلال الساعات الماضية، أنباء على مواقع التواصل الاجتماعى، تزعم تدهور صحة الفنانة القديرة سميحة أيوب، وذلك بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

 

ردت الفنانة سميحة أيوب، على تلك الأنباء، موضحة أنها تعرضت بالفعل لوعكة صحية خفيفة استدعت على إثرها طبيبًا خاصًا فى منزلها.

 

أعربت الفنانة القديرة، عن استيائها من شائعة إصابتها بفيروس كورونا التى تناقلتها بعض المواقع خلال الساعات الأخيرة، معقبة: "هيصة وحكاية ملهاش لازمة".

 

وأوضحت فى مداخلة تليفزيونية، قائلة: "فوجئت بالتليفون مابطلش رن الكل بيطمن عليا، وانا اندهشت لما شوفت خبر إصابتى بفيروس كورونا".

 

حقيقة وفاة سعد محمد لاعب الزمالك بالسرطان

بوست فالصو

 

تداول عدد من رواد السوشيال ميديا، خلال الساعات الماضية بشكل واسع، أنباء تزعم وفاة ناشىء نادى الزمالك اللاعب سعد محمد، والذى يعانى حاليًا من مرض السرطان ويتلقى علاجه.

 

تغريدة سعد محمد

الحقيقة أن هذا الأمر عارى تمامًا من الصحة، واللاعب سعد محمد بصحة جيدة ويتلقى علاجه صراعًا مع المرض اللعين.

 

اللاعب سعد محمد، ناشىء الزمالك، كذب بنفسه شائعة وفاته، عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، قائلاً: "قسما بالله أنا ما مصدق اللى بيتقال ده يا ناس فيه إيه والله العظيم كذب كذب يا جماعه قسما بالله أنا عايش لسه فيه إيه الواحد حمل تعب أكتر من اللى هو فيه حرام عليكم حسبى الله ونعم الوكيل فى أى حد بيستهبل ويخترع كلام من دماغه علشان شويه لايكات".

 

حقيقة بيع عقار رميديسيفير خارج مستشفيات العزل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، خلال الساعات الماضية بوستات وأنباء ومعلومات تزعم جميعها بيع عقار رميديسيفير الخاص بعلاج فيروس كورونا خارج مستشفيات العزل، ما تسبب فى إثارة القلق والجدل.

 

الحقيقة أن الشركة المنتجة للعقار ردت على تلك المزاعم، حيث نفت بيع العقار خارج المستشفيات، مؤكدة احتفاظها بحق اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مروجى تلك الشائعات.

 

وقالت إن الشركة حريصة على توفير دواء "رمديسيفير"، لمرضى الحالات الحرجة بكافة المستشفيات المُرخص لها بالعزل الصحى للحالات المُصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، مشدداً على أن الدواء لا يُستخدم إلا داخل المستشفيات، ولا يستخدم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة فى "العزل المنزلى".

 

هبة مجدى ترد على أخبار مشاركتها فى «ليلة حب»

 

نفت الفنانة هبة مجدى، ما تردد مؤخرا بشأن مشاركتها فى فيلم "ليلة حب"، مشيرة إلى أن أخبار مشاركتها ضمن أبطال العمل غير دقيقة.

 

وقالت هبة فى تصريحات صحفية، إنها لا تعلم أى شىء عن هذا العمل، مشيرة إلى أن هناك أخبارا كثيرة يتم تداولها عنها ولا تعلم مصدرها، ومع ذلك أتمنى التوفيق لصناع العمل الذى لا أعلمه من الأساس.

 

بوست مزيف على "فيسبوك" يزعم رفض الصين استقبال طائرة مصرية بسبب كورونا

بوست كاذب يزعم رفض الصين استقبال طائرة من القاهرة بسبب كورونا .. اعرف الحقيقة

 

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، منشورا زعموا فيه أن الصين رفضت استقبال طائرة مصر للطيران، بسبب تفشى فيروس كورونا بمصر، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.

 

بالبحث عن حقيقة هذه الأنباء بشأن رفض الصين استقبال طائرة مصر للطيران، بسبب تفشى فيروس كورونا فى مصر، تبين أنه لا أساس له من الصحة.

 

بمزيد من البحث تبين أن الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، نفى ما تم تداوله من أنباء حول اكتشاف الصين إصابة 6 مواطنين بكورونا قادمين من مصر، مشيرا إلى أن طائرة مصرية سافرت إلى الصين منذ أسبوعين ضمت 10 أفراد وكان بها مواطن درجة حرارته مرتفعة.

 

وأضاف رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه تم قياس درجة حرارة المواطن المسافر، وتبين أنه خالى من الفيروس، وتم حجزه فى العزل ثم سافر بعد تبين خلوه من كورونا.

 

مركز الأزهر للفتوى يوضح حقيقة موعد نهاية العالم وتحديد يوم القيامة

 

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، أنباء تزعم قرب نهاية العالم، وتوقع البعض أحداث يوم القيامة، مما تسبب فى حدوث حالة من الجدل.

 

أصدر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، بيانا بعنوان "نهاية العالم غيب لا يعلمه إلا الله، والساعة تأتى الناس بغتة"، قال فيه أنه تابع ما يثار بين الحين والآخر من أن قيام الساعة أو نهاية العالم يوم كذا، أو يوم كذا.. أو نحو ذلك من الشائعات والإطلاقات التى تخالف كتاب الله عز وجل وما صح من سنة سيدنا رسول الله ".


وتابع: قال الله عز وجل: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّى لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ...} [الأعراف: 187].

 

وقال أيضًا: {إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ...} [فصلت: 47]،وقال سيدنا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «... وَلاَ يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا اللَّهُ» [أخرجه البخاري].

 

الجمارك السعودية توضح حقيقة شرط موافقة الوكيل لاستيراد السيارات الشخصية

 

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات الماضية، أنباء بشأن إعلان الجمارك السعودية بدء تطبيق شرط موافقة الوكيل أو الموزع المقيد لاستيراد سيارات بكميات تجارية، ما أثار القلق والجدل على السوشيال ميديا.

                

الجمارك السعودية كشفت حقيقة الأمر، وأكدت أن بعض صفحات التواصل الاجتماعى قامت بنشر محتوى الإعلان بطريقة ابتعدت عن مضمونه الأساسى.وأكدت أن هذا الإجراء لا يشمل كما هو متداول، بشأن أستيراد الأفراد للاستخدام الشخصى، وإنما فقط ما يتم استيراده من السيارات بكميات تجارية من الدول التى لا تسمح بدخول السيارات المعاد تصديرها من المملكة إلا بموافقة الجهة المختصة أو الوكيل المحلى فيها، وتوضح فى هذا الشأن أنه وفقا لضوابط استيراد المركبات للأفراد، يحق لكل مواطن خليجى استيراد مركبتين كحد أقصى سنويا.

 

الجمارك السعودية أوضحت أيضا أن ذلك يأتى تنفيذا لقرار المملكة الخاص بتطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" بما يتوافق مع التزامات المملكة الدولية.

 

صور فالصو لكمين البرث بعد الترميم على السوشيال ميديا.. اعرف حقيقتها

12
 

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، صورة زعموا أنها التقطت حديثا فى كمين البرث، التابع للكتيبة 103 صاعقة للجيش المصرى فى سيناء.

 

وتظهر الصور المتداولة رسم عمل فنى لشهداء كمين البرث والذين استشهدوا جراء الهجوم على الكمين من قبل تنظيم داعش عام 2017، وفى مقدمتهم الشهيد أحمد المنسى، وتم تداول الصور مصحوبة بالتعليق التالى :"كمين البرث بعد الترميم، رحم الله شهداء الوطن".

 

بالبحث عن أصل الصور تبين أنها فالصو، والصور الحقيقية هى لتصميم متخيل للموقع، أعده حساب حمل اسم OZ DESIGN GALLERY على موقع  BEHANCE.

 

صابر الرباعى يرد على شائعة وفاته فى حادث مرورى

 
رسالة صابر الرباعى للجمهور
رسالة صابر الرباعى للجمهور

 

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، شائعة تزعم تعرض المطرب التونسى صابر الرباعى، لحادث مرورى أدى إلى وفاته فى الساعات القليلة الماضية.

 

نشر صابر الرباعى، فيديو على موقعى التواصل الاجتماعى الخاصة به "إنستجرام وتويتر"، للرد على الشائعات المثارة حول وفاته إثر حادث مروري.

 

وقال صابر الرباعى، فى الفيديو "فوجئت بإشاعة مغرضة وسخيفة جداً إنى تعرضت لحادث مرورى لا سمح الله وسببلى ما تسبب به، ولكنى أحب أن أبلغكم إنى موجود بين أهلى وأحبابى بتونس وعائلتي، فلا تسمعوا الإشاعات المغرضة والسخيفة ولا تصدقوها وانا موجود الحمد لله".

 

السفارة الأمريكية فى بيروت تنفى طلب رعاياها المغادرة 

 

تداولت مواقع التواصل الاجتماعى أنباء تزعم  أن السفارة الأمريكية فى بيروت دعت رعاياها الى مغادرة لبنان قبل 19 الجارى، والأمم المتحدة أبلغت موظفيها الدوليين لتحضير أوراقهم استعدادا للسفر.

 

 نفى الناطق الرسمى باسم السفارة الأمريكية فى بيروت، كايسى بونفيلد، فى تصريحات صحفية، صحة ما تتداوله بعض وسائل التواصل الاجتماعى عن دعوة السفارة رعاياها الى مغادرة لبنان.

 

مؤسسة النفط الليبية تنفى تقسيم الإيرادات على 3 أقاليم

 

ترددت خلال الساعات الماضية، أنباء على مواقع التواصل الاجتماعى وبعض وسائل الإعلام، تزعم أن مجلس إدارة المؤسسة الليبية الوطنية للنفط قرر تقسيم الإيرادات على 3 أقاليم.

 

نفى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، ما تردد من شائعات حول تقسيم إيرادات المؤسسة على ثلاثة أقاليم، مؤكدًا أن المؤسسة ملتزمة بالقوانين والإجراءات الليبية.

 

وقال صنع الله، فى بيان: "إن موقفنا هو العمل من أجل إعادة الإنتاج حفاظا على ثروة الشعب الليبى وخدمة لمصالحه وتجنيبا للحرب بالمواقع النفطية، ونحن متمسكون بوحدة ليبيا، وضد كل ما من شأنه المساس بوحدتها وسيادتها، ولن نكون جزءا من أى عمل ضد ذلك".

 

وأكد أن المفاوضات الجارية الآن تنحصر فى إعادة فتح الإنتاج بعد أن تجاوز سقف خسائر الفرص البيعية الضائعة لسقف ستة مليارات دولار خلال هذا الإغلاق فقط، بالإضافة إلى الخسائر الهائلة التى لحقت بالبنية التحتية والمكامن النفطية.

Short URL

الأكثر قراءة