الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:46 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تقرير الأخبار الفالصو.. زيادة أسعار الوقود الشهر المقبل وهانى شاكر أصيب بكورونا

تقرير الأخبار الفالصو

تقرير الأخبار الفالصو

الخميس، 02 يوليه 2020 08:14 م

باتت مواقع التواصل الاجتماعي، فى زمن الحجر المنزلي وسياسات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،  بيئة خصبة لنشر الشائعات، وذلك نظراً لسرعة تداول "المعلومات المغلوطة" وترويج الأخبار الزائفة والمضلّلة، ومشاركتها على نطاق واسع، دون أي محاولة للتدقيق أو التحري في صحة تلك المعلومات.
 
وفى زمن "كورونا"، باتت الشائعات هي الفيروس الأكثر انتشارا وتأثيرا في الوطن العربي والعالم، بالتالي فإن مكافحتها لا يقل أهمية عن مواجهة الوباء القاتل.
 
وحرصا من موقع "فالصو" على ممارسة دوره فى التصدى للأكاذيب والأخبار الفالصو  بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، يقدم فى هذا التقرير  اليومى أبرز الشائعات التى تم رصدها اليوم الخميس 2 يوليو 2020،  والتصدى لها بـ"التكذيب أو التوضيح".
 

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، منشورا  بشأن تصريحات منسوبة إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة، عن زيادة الأسعار الكهرباء والمياه والاتصالات الشهر المقبل، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا .

 
- بالبحث عن صحة تلك التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء بشأن زيادة الأسعار الكهرباء والمياه والاتصالات الشهر المقبل، تبين أنه لا أساس لها من الصحة وأنها تصريحات مفبركة وغير حقيقة.
 
 
- بمزيد من البحث تبين أنه بعد أن شهدت أسعار بعض السلع ارتفاعا خلال الفترة الماضية على خلفية ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورنا في مصر، وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بضرورة العمل على توفير المخزون الكافي من السلع للمواطنين وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية.
 
- مدبولي أضاف، في تصريحات صحفية أن المواطن لم يشعر باختفاء السلع الأساسية أو التغيير في أسعارها أو ارتفاع أسعارها، أو ندرتها خلال الفترة الماضية، حيث إن الدولة بالتعاون مع كل الأجهزة تسعى لتغطية الاحتياجات من السلع الأساسية لمدة 6 أشهر.
- وشدد على ضرورة التعامل بـ "قبضة من حديد" مع المتاجرين بالسلع والذين يتعمدون إخفاءها، أو يرفعون الأسعار بلا مبرر، وكلف رئيس الوزراء مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، بشن حملات على المخالفين بجميع المحافظات.
 
- وزارة البترول والثروة المعدنية، نفت أي زيادات على أسعار الوقود والمواد البترولية نتيجة فرض رسوم جديدة عليها، مُوضحةً أن إقرار رسوم على الوقود لن يتسبب في أي زيادة في الأسعار المعلنة والسارية حالياً، مُشيرةً إلى أن الرسوم التي تم إقرارها هي عملية تسوية مالية بين الخزانة العامة والهيئة العامة للبترول، وأن عملية تسعير الوقود تخضع منذ العام الماضي لقرارات اللجنة الفنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية التي تنعقد بشكل ربع سنوي.
 
 
 

صفحات إخوانية تداولت صورة لطائرة تابعة لشركة مصر للطيران، قالوا إنها من احتفالات الشركة بعودة حركة الطيران بعد قرارات الحكومة الأخبرة بالتعايش مع أزمة كورونا.

 
- بالبحث حول حقيقة تلك الصورة المتداولة على نطاق واسع تبين أنها منذ 2018 وكانت احتفالا بوصول طائرة مصر للطيران للشحن الجوي الجديدة، التي دخلت خدمة نقل البضائع شهر سبتمبر 2018 ضمن أسطول "إيرباص 330" إلى مطار العاصمة التشادية أنجمينا، وليس كما زعمت الصفحات الاخوانية.
 
 
- فى الصورة المتداولة يظهر علم دولة التشاد بوضوح وهو ما يؤكد أنها ليست في مصر وانما من احتفال مطار العاصمة التشادية أنجمينا بوصول أول رحلة.
- يأتي ذلك في اطار الشائعات التي تطلقها جماعة الاخوان الإرهابية لمحاولة زعزعة الثقة وضرب الاقتصاد الوطنى وتشويه صورة شركة مصر للطيران وجميع مؤسسات الدولة.
 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى صورا  قالوا إنها خاصة بكمين البرث، الذى شهد واقعة استشهاد البطل أحمد المنسى، بعد ترميمه وتحويله لمتحف حتى يكون شاهدا على بطولات رجال الجيش المصرى.

 
-بالبحث خلف حقيقة الصور المتداولة وجدنا أنها عبارة عن تصميمات هندسية، ومحاكاة افتراضية لمكان كمين البرث باستخدام برنامج 3D Max.
 
 -و بالبحث عن أصل تداول هذه الصور، وجدنا أن صاحب هذه الصورة هو مهندس يدعى أحمد سعد، والذى  استخدم برنامج هندسي محاكاة وترميم كامل لكمين البرث، بالإضافة لعمل نصب تذكاري للشهداء داخل الكمين باستخدام برنامج تصميم هندسي.
 
 

تصريح تداولته صفحات إخوانية قالوا فيه إن الجيش المصرى توصل للقاح لفيروس كورونا، وأنه جارى تجربته على بعض المرضى ورصد نتائجه.

 
- الحقيقة أن هذا التصريح مفبرك لا يعدو كونه كذبة وشائعة، بل إن التصميم المصاحب للتصريح مزيف لا أساس له من الصحة.
 
 
- بالبحث عن التصريح المتداول لم نجده منشورا على أي من المواقع الإخبارية سواء المحلية أو العربية.
 
- الهدف من تداول مثل هذه الشائعات هو إثارة الجدل والقلق بين المواطنين بخصوص تحركات الدولة فى وجه مكافحة انتشار فيروس كورونا القاتل.
 
- شائعة الإخوان عن كورونا ليست الأولى، فقد سبقتها شائعات كان هدفها تشويه صورة مصر والتسفيه من جهود الحكومة المصرية لمواجهة الفيروس المستجد.
 
 

بعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضى عددًا من المشروعات القومية، على رأسها قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة، تداول البعض معلومات على السوشيال ميديا حول ترميمه، وأن الحكومة بهذه الخطوة قامت بتشويه القصر الأثرى.

 
- "فالصو" بحث فى الأمر ليرد على تلك الشائعة بشكل مفصل ويرد على كل الأقاويل التى دارت فى شأن تغير شكل مبنى قصر البارون، ولماذا تغيره لونه وما هو اللون القديم هل كان لونه الأساسى أم أنه تغير فى اللون الأساسى له.
 
 
- بداية من العام الماضى وعند البدء فى عملية الترميم أكد مسئولو وزارة الآثار وعلى رأسهم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، أن كل ما أثير عن تغيير ألوان لا أساس له من الصحة، مؤكدين أن الألوان المستخدمة لم يتم تغييرها في أول عملية ترميم للقصر منذ أكثر من 100 عام.
 
- المعماري المهندس طارق المري، والذي ساهم في أعمال تخص القصر منذ عام 2009 وحتى 2012، وهو مهندس استشاري متخصص فى ترميم الآثار، عضو اللجنة الدولية للدراسات المعمارية والتحليل الانشائي للمباني الأثرية،  رد على هذا الشأن فى تصريحات لقناة "الحرة" وقال إن "المشكلة تكمن في الذاكرة البصرية لغير المتخصص".
 
- وأكد  أن "الذاكرة البصرية لغير المتخصصين ستتعود على اللون الأصلي الجديد خلال خمسة أعوام على الأكثر"،مشيرا إلى جدل مشابه "عندما تم ترميم المتحف المصري القديم بوسط القاهرة".
 
- المري أشار إلى أن اللون الحالي مثبت من الناحية التاريخية وبالمعاينة البصرية وأكدته التحاليل المعملية التي أجراها فريق الترميم.
 
 

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، منشورا مصحوبا بصورة لكاريكاتير يدعو  للرد على صحفية ذا صن البريطانية بسبب نشرها كاريكاتير يشير إلى أن الأطباء يتم تكريمهم  فى جميع أنحاء العالم، لكنهم فى مصر بيتهانوا وبيتحدفوا بالطوب.

 
- بالبحث حول حقيقة المنشور بشأن كاريكاتير صحفية ذا صن عن الأطباء المصريين، تبين أنه لا أساس له من الصحة وأن الصورة مزيفة وغير صحيحة.
 
- بمزيد من البحث تبين أن الكاريكاتير المنشور يشير إلى حال الأطباء في العالم الذين يتم الاهتمام بهم وتكريمهم بسبب جائحة كورونا لكونهم خط الدفاع الأول، وأنهم عقب انتهاء هذا الوباء يعاملون معاملة سيئة.
 
- الكاريكاتير المنشور لم يشر إلى الأطباء المصريين بشكل خاص، ولكنه أشار إلى الأطباء في العالم.
 
 

أنباء انتشرت على السوشيال ميديا بشأن إصابة الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 
- الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، نفى  إصابته بفيروس كورونا المستجد، معلنا أن له حفلة خلال الشهرالجاري.
 
- أمير الغناء العربى أشار إلى أن المسرح المكشوف في الأوبرا سيشهد حفلات جديدة مع اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.
 
- هانى شاكر  أوضح أنه كان يرى في الفترة السابقة عددا قليلا جدا من أصدقائه في أوقات متباعدة، وسط إجراءات وقائية، كما أنه كان معظم الوقت في البيت أو يركب "العجلة" أو يمارس الرياضة.
 
 
 
Short URL

الأكثر قراءة