الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:47 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الأخبار الفالصو والشائعات.. رسوم المدارس الخاصة "بدون تقسيط" وسحب توكيل توشيبا من شركة العربى

كتب- إسلام جودة
الأخبار الفالصو والشائعات

الأخبار الفالصو والشائعات

الإثنين، 29 يونيو 2020 06:03 م

باتت مواقع التواصل الاجتماعي، فى زمن الحجر المنزلي وسياسات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،  بيئة خصبة لنشر الشائعات، وذلك نظراً لسرعة تداول "المعلومات المغلوطة" وترويج الأخبار الزائفة والمضلّلة، ومشاركتها على نطاق واسع، دون أي محاولة للتدقيق أو التحري في صحة تلك المعلومات.
 
وفى زمن "كورونا"، باتت الشائعات هي الفيروس الأكثر انتشارا وتأثيرا في الوطن العربي والعالم، بالتالي فإن مكافحتها لا يقل أهمية عن مواجهة الوباء القاتل.
 
وحرصا من موقع "فالصو" على ممارسة دوره فى التصدى للأكاذيب والأخبار الفالصو  بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، يقدم فى هذا التقرير  اليومى أبرز الشائعات التى تم رصدها اليوم الإثنين 29  يونيو 2020،  والتصدى لها بـ"التكذيب أو التوضيح". 
 
                                                                                         الشائعة
 

فتح قاعات الأفراح

تداول عدد من رواد السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية تصريح صادر عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أشار متداولوه إلى أنه أعلن عن بدء فتح قاعات الأفراح اعتبارًا من الغد، وتم تداول التصريح على تصميم يحمل شعار موقع اليوم السابع.
 
mostafamadbili
 
                                                                                      الحقيقة
 
- بالبحث عن حقيقة البوست المتداول وجدنا أنه مفبرك، ولم يصدر عن رئيس الوزراء ، حيث إنه فى القرارات الأخيرة لم يتحدث رئيس الوزراء عن عودة فتح قاعات الأفراح كما يتداول البعض، بل تحدث عن المقاهى والمساجد وبعض الأماكن العامة.
 
- التصميم المتداول الذى يحمل شعار اليوم السابع مزيف وتم التعديل عليه حتى يتفاعل رواد السوشيال ميديا مع الشائعة المتداولة.
 
- بالبحث على موقع اليوم السابع وصفحاته على السوشيال ميديا، تبين أن الخبر غير موجود، ولم يتم نشره من الأساس.
                                                                                          الشائعة        
 

وفاة ضابط شرطة بكورونا

إحدى الصفحات الموالية للعناصر الإخوانية الإرهابية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، تداولت معلومات بشأن وفاة أحد ضباط الشرطة إثر إصابته بفيروس "كورونا".
 
-بالبحث حول صحة الأنباء المتداولة بشأن وفاة ضابط بفيروس كورونا المستجد ، تبين أنه لا أساس لها من الصحة.
 
الداخلية-المصرية
 
                                                                                           الحقيقة
-مركز الإعلام الأمنى لوزارة الداخلية كذب الشائعة الإخوانية، واكد عدم وجود ضابط شرطة بالإسم الوارد بالصفحة المشار إليها، وأن هذا الخبر عار تماماً عن الصحة جملةً وتفصيلاً، وصادر عن العناصر الإرهابية، ويأتى ضمن مزاعم الأبواق الإعلامية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية.
 
                                                                                            الشائعة

سحب توكيل توشيبا من شركة العربى

منشورات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى تؤكد انتهاء علاقة مجموعة العربي بشركة توشيبا اليابانية، بسبب انحياز صاحبها للعمال خلال أزمة فيروس كورونا.
 
20200629011505155
 
 
                                                                                            الحقيقة
 
- أكدت الشركة في بيان لها، أنها تؤكد على أن تلك المعلومات عارية تماما من الصحة.
 
- كما شددت المجموعة على ضرورة تحرى الدقة فى تناول المعلومات الخاصة بمجموعة العربى، وأن المجموعة سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يحاول الزج باسم المجموعة لخدمة أهدافا سياسية أو اقتصادية معادية للدولة المصرية.
 
                                                                                        الشائعة

دفع مصاريف المدارس الخاصة دفعة واحدة

أخبار متداولة على السوشيال ميديا والجروبات المهتمة بالعملية التعليمية، بشأن دفع مصاريف المدارس الخاصة دفعة واحدة، بدون تقسيط.
 
3214587
 
                                                                                              الحقيقة
- الدكتور طارق شوقى، وزير التربية التعليم، نفى الأخبار المتداولة عن دفع مصاريف المدارس الخاصة دفعة واحدة، بدون تقسيط.
 
- وأضاف وزير التعليم  في مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، المعروض على قناة «إم بي سي مصر»، قائلاً: «أنا كتبت على صفحتى الشخصية على الفيسبوك، أمس، إن هذا القرار ليس له أي اساس من الصحة، ولا علاقة له بالوزارة، ولم نصدر أي تعليمات للمدراس الخاصة حتى الآن».
 
- وأوضح: «كل مدرسة هتتعامل بالأسلوب المتعادة عليه، وهنتكلم عن المدراس الخاصة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة».
 
                                                                                               الشائعة

هدية الـ 10 درجات بجامعة كفر الشيخ

مواقع إخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تداولت خبرا  بشأن إهداء جامعة كفر الشيخ 10 درجات في كل مادة  للطلبة الملتزمين بالإجراءات الاحترازية والوقائية.
 
gametkafralsheekh
 
                                                                                           الحقيقة
- الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، نفى ما نشر عبر المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إهداء 10 درجات في كل مادة للملتزمين بالإجراءات الاحترازية والوقائية.
 
- وقال "عبد الرازق"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع على فضائية "DMC"، اليوم الأحد، إن هذا التصريح جاء من قبل عميد كلية تجارة وجانبها الصواب، لكن درجات المقررات الدراسية تكتسب وتستحق ولا تُهدى، حيث إن الجامعات المصرية يحكمها قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية، والعمل داخل أي كلية يتم من خلال اللائحة التنفيذية الخاصة بها.
 
- وأوضح أن درجات المقررات يتم إعطائها على الامتحان سواء كان به جزء نظري أو عملي أو أعمال سنة، لأننا نعمل وفق منظومة وكل جزء من الامتحان يتم من خلاله قياس مهارات الطلاب في امتحانات النظري والعملي وأعمال السنة.
 
- وأكد أنه لا يوجد في الجامعات المصرية ما يسمى بإهداء درجات للطلاب، وإنما الدرجات يتم منحها لما يتم الإجابة عنه في الامتحانات.
 
                                                                                                الشائعة
 

وقف امتحانات الثانوية الخميس بسبب إجازة 30 يونيو

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى منشورات تقول إنه سيتم تـأجيل ووقف امتحانات الثانوية العامة يوم الخميس القادم بمناسبة إجازة الحكومة احتفالاً بذكرى ثورة 30 يونيو.
                                                                                            الحقيقة
  
الثانوية-العامة
 
- الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، أكد أن إجازة الخميس الذي قررها الدكتور مصطفى مدبولي احتفالًا بذكرى ثورة 30 يونيو لعاملي الدولة فقط.
 
- وأضاف "حجازي"، فى تصريحات له، أن يوم الخميس لا توقف لامتحانات الثانوية العامة.
 
- وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن يوم 21 يوليو هو احتفالية على نجاح امتحانات الثانوية العامة في ظل انتشار فيروس كورونا، متابعًا: "هناخد أولادنا لبر الأمان"، مضيفًا أن نسبة حضور الطلاب بامتحان الثانوية العامة تخطت الـ98%.
 
Short URL

الأكثر قراءة