الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:12 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الحشاشين" يلتزمون بالتباعد خوفا من كورونا.. صورة فالصو على السوشيال اعرف حقيقتها

إيهاب محمد
الصورة المتداولة

الصورة المتداولة

السبت، 06 يونيو 2020 10:00 ص

تداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعّت أنها لأشخاص يقفون طابوراً منظماً أمام وكر لبيع الحشيش في المقابر، مع رسالة شكر لصاحب المكان لأنه حافظ على التباعد الاجتماعي.

 

الصورة المتداولة
الصورة المتداولة

 

بعد التحقق من الصورة ووجد أن الادعاء زائف، ولكن تداولها البعض بشكل ساخر، وأول من نشر الصورة في الأصل كان حسابات مغربية في 16 مارس الفائت، مع صورة أخرى، وقالت إنها لطابور منظم أمام المحل الوحيد لبيع المواد الغذائية في إحدى القرى المغربية، في إشارة أنّ أولئك الأشخاص يحافظون على التباعد الاجتماعي الذي فُرض نتيجة تفشي فايروس كورونا المستجد أمام المحل.

 

كشف تقرير أعدته صحفية “الإندبندنت البريطانية” عن ارتفاع نسبة بيع مخدر الكوكايين أونلاين عبر المواقع الإلكترونية غير المشروعة عالميا، منذ يوم 23 ديسمبر الماضى وحتى يوم 27 أبريل 2020 بنحو 1000% مقابل 555% لمخدر الحشيش؛ تزامنا مع انتشار وباء كورونا.

 

اول نشر للصوررة
اول نشر للصوررة

 

وقال التقرير إن إغلاق المحال التجارية بسبب الوباء دفع التجار للبحث عن قنوات توزيع بديلية؛ مما أدى إلى زيادة نسبة بيع الأدوية المخدرة خلال الشهور الأخيرة بنسبة بلغت 495%.

 

اقرأ المزيد:

أعلى حصيلة يومية.. العراق يسجل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الحكومة تحذر: ارتداء الكمامات "إجبارى" من الغد.. والحظر من 8 مساء لـ6 صباحا

 

وأوضح باحثون “أن النمو في جانب العرض يعكس تحولا كبيرا من التعامل على مستوى الشارع إلى التعامل الرقمي تحت الأرض حيث أفرغ الوباء الشوارع والأماكن العامة”.

 

وأضافوا أن تدابير احتواء الفيروس التاجي كانت السبب وراء الزيادة في قوائم الأدوية، كما لاحظو أيضا نموًا في الطلب، على الرغم من أنه لم يكن قريبًا من ذلك مثل زيادة العرض، وأدى ذلك إلى زيادة العروض الترويجية، ودفع أسعار المواد المخدرات للانخفاض على المواقع الإلكترونية.

 

Short URL

الأكثر قراءة