الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:45 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

منذ بداية أزمة كورونا.. تعرف على أبرز التصريحات المفبركة لوزيرة الصحة

كتبت: شيرويت ماهر
وزيرة الصحة هالة زايد

وزيرة الصحة هالة زايد

السبت، 23 مايو 2020 01:00 م

مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، اتجهت الانظار لوزيرة الصحة المصرية، الدكتورة هالة زايد، وكيفية إداراتها للازمة، والأحتياطات التى تتخذها الوزاررة للوقاية .

 

وهو ما دفع  مروجى الشائعات لاستغلال الأوضاع، وقاموا بنشر العديد من التصريحات المنسوبة لوزيرة الصحة المصرية عبر صفحات التواصل الاجتماعى بهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

 

"فالصو" يرصد لك أبرز التصريحات المفبركة التى انتشرت عبر صفحات التواصل لوزيرة الصحة والتى جاءت كالتالى:

 

نتمنى ظهور ولو حالة واحدة بفيروس كورونا فى مصر.. هل قالت وزيرة الصحة هذا التصريح؟

مؤخرًا تداول عدد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى تصريح منسوب لوزيرة الصحة بأنها قالت: لم يتم رصد أي حالات إصابة بفيروس كورونا، ونتمنى ظهور ولو حالة واحدة حتى نرى العالم أننا نستطيع إيقافه، فما حقيقة ذلك.

 

بوست فالصو
بوست فالصو

 

بالرجوع للتصريحات الخاصة بوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد حول فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه من جانب مصر لم نجد ما يتشابه ع التصريح المنسوب لها، فهو فالصو تستخدمه عدد من الصفحات لزيادة التفاعل من جانب رواد السوشيال ميديا.

 

أما بخصوص التصريحات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص فيروس كورونا، فكلها تدور حول طرق الوقاية من الفيروس، وعدم ظهور أى حالات اشتباه فى إصابتها بالفيروس فى اى محافظات مصرية حتى الآن.

 

إشاعة فى وزارة.. حقيقة سفر وزيرة الصحة إلى إيطاليا

كورونا وظل الشائعات المنتشرة عن فيروس كورونا 2020 يتم تداول العديد من الشائعات فى مصر دون تحرى الدقة تمس الوزارات والمؤسسات المصرية، وفى آخر شائعة تم تداولها تخص وزارة الصحة، حيث زعم البعض سفر وزيرة الصحة إلى إيطاليا.

 

وزيرة الصحة وتغريدة فالصو عن سفرها إلى إيطاليا
وزيرة الصحة وتغريدة فالصو عن سفرها إلى إيطاليا

 

لكن الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، نفى الشائعات المثارة بخصوص سفر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى إيطاليا.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دكتورة ياسمين سعيد، مقدمة برنامج "الجمعة في مصر"، عبر شاشة "MBC مصر": "هذا كلام ليس له أى أساس من الصحة، ونناشد المواطنين بالحصول على الأخبار من مصادرها الرسمية، ولا أن تنشر جرائد قومية هذا الخبر".

 

شائعات السوشيال فى زمن الكورونا.. تصريح مفبرك لوزيرة الصحة يزعم قطع الإنترنت فى مصر

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، أيقونة مفبركة منسوبة لموقع "اليوم السابع"، تزعم أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، قد أصدرت تصريحا بناء عليه سيتم قطع الإنترنت "الموبايل والمنزلى" عن كافة أرجاء الدولة المصرية.

 

ايقونه مفبركة لوزيرة الصحة
ايقونه مفبركة لوزيرة الصحة

 

الحقيقة أن الأيقونة المتداولة من الواضح تماماً أنها مفبركة، استغلت اسم موقع اليوم السابع الإخبارى لتثبت حقيقة تلك المزاعم.

كما أنه ليس من اختصاص وزيرة الصحة تلك المهام، هى مهتمه فقط بالقطااع الطبى، كما أنه من الواضح أن الأيقونة مفبركة عند مقارنة حجم الخط المستخدم بها مع الخط الذى يستخدمة موقع اليوم السابع.

قللوا النكد يا بنات..هل قالت وزيرة الصحة المصرية هذا التصريح؟ اعرف الحقيقة

لا صوت يعلو بمواقع التواصل الاجتماعى المختلفة على صوت طرق مكافحة فيروس كورونا المستجد، ولعل ما تدلى به وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، من تصريحات وبيانات رسمية يوميًا يجذب أنظار الملايين داخل مصر وخارجها.

 

وهو ما جعل من تصريحاتها وسيلة وفرصة ذهبية لبعض الصفحات الباحثة عن اللايك والشير وزيادة التفاعل على صفحاتهم، وهو ما أدى لظهور عدد من التصريحات المفبركة لها.

 

خلال الأيام القليلة الماضية، تداول عدد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة، تصريح "فالصو"، منسوب لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وتم وضع الكلام المفبرك على تصميم حمل لوجو شبكة "بى بى سى"، الإخبارية.

 

تصريح فالصو لوزيرة الصحة
تصريح فالصو لوزيرة الصحة

 

وجاء التصريح المفبرك يقول: نرجو من البنات التقليل من النكد وفتح الخاص والدردشة مع الشباب لمنع خروجهم للشارع، فما حقيقة ذلك؟

 

للوهلة الأولى من الممكن أن تنخدع فى حقيقة هذا التصريح، ولكن بمراجعة التصريحات الرسمية، والمداخلات التليفزيونية عبر البرامج المختلفة التى تحدثت إليها الوزيرة خلال الأيام الماضية، لم نجد أى وجود لهذا التصريح المتداول، والذى صدقه قطاع كبير من الشباب على صفحات التواصل الاجتماعى المختلفة.

 

أما إذا ذهبت للصفحة الرسمية لموقع بى بى سى على فيسبوك، لن تجد أثر للتصريح المتداول، والذى لم تدلى به الوزيرة فى الواقع.

 

يستخدم عدد من رواد السوشيال ميديا مثل هذه التصريحات على سبيل السخرية، ولكنها تكون مصدقة من جانب الكثيرين وتساهم فى نشر الشائعات، وتداول التصريحات المفبركة.

 

تحذير وزيرة الصحة من شراء الملابس لنقلها عدوى كورونا.. خبر "فالصو" واليوم السابع لم ينشر

يتداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك"، منشوراً يدّعي أنّ وزيرة الصحّة الدكتورة هالة زايد، قد طلبت من المواطنين الامتناع عن شراء الملابس من المحلات لأنها تنقل فيروس كورونا المستجدّ.

 

ولتأكيد مزاعمهم، تم استخدام أيقونة مفبركة لموقع اليوم السابع، كتب عليها "وزيرة الصحّة: حفاظاً على سلامة المواطنين عدم شراء أي ملابس من المحلات لأنها تنقل فيروس كورونا من شخصٍ لآخر".

التصريح المتداول
التصريح المتداول

 

من الوهلة الأولى يمكن للقارئ العادى أن يتأكد ان الأيقونه مفبركة، نظرا للأخطاء الطباعيّة على الأيقونة، كما أنه بعد البحث فى موقع اليوم السابع ومحرك البحث جوجل، لم نجد أى تصريحات مشابهة لذلك.

Short URL

الأكثر قراءة