الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:48 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"فى موعده منتصف يونيو".. الأرصاد الجوية تكشف حقيقة تأخر فصل الصيف فى العالم

كتبت: شيرويت ماهر
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

السبت، 09 مايو 2020 05:00 م

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، بوست زعموا خلاله أن علماء الرصد الجوى قد أكدوا أن فصل الصيف فى العالم قد يتاخر هذه السنة، بسبب تحسن حالة طبقة الأوزن، مؤكدين ان فيروس كورونا المستجد قد ساعد على عودة الأرض لما كانت عليها قبل 4 آلاف عام.

 

وجاء البوست المتداول على صفحات التواصل الاجتماعى كالتالى :"توقع علماء الرصد الجوى أن يتأخر فصل الصيف فى العالم أجمع بسبب تحسن حالة طبقة الأوزون فى الفترة الأخيرة، وأكدوا أن أكبر ثقب للاوزون فى القطب الشمالى ينغلق أخيرا بفعل قلة الأحتباس الحرارى الذى نتج عن إغلاق آلاف المصانع والتلوث البيئى الذى قل بنسبة 90%".

 

البوست المتداول
البوست المتداول

 

وأضاف رواد السوشيال ميديا :"أن تأخر الصيف يشمل كل دول العالم وليس دولة أو منطقة معينة، وأشاروا إلى أنه وبعد 4 أشهر من كورونا فقط، عادت الأرض لمثل ما كات قبل 4 آلاف عام".

 

من جانبه نفى الدكتور محمد شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة الأرصاد الجوية، تأخر فصل الصيف عن موعده، قائلا: "فصل الصيف في ميعاده في منتصف يونيو.. مش لازم نجري ورا كل اللي بيتقال على السوشيال ميديا".

 

وأكد شاهين،  فى تصريحات صحفية أن حالة الإغلاق التي حدثت الشهور الماضية بدول العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا، تسببت في قلة النشاط الصناعي وبالتالي انعكس على قلة نسبة التلوث، والتي نستشعرها خلال الفترة القادمة، مضيفا "في مردود إيجابي على الحالة الجوية".

 

وفيما يخص ثقب الأوزون فقد أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أن ثقب الأوزون فوق القطب الشمالي أصبح مغلقًا الآن، رغم بلوغه في الأونة الأخيرة مستوى قياسيا في مارس، حيث كان يعد الأكبر منذ عام 2011.

 

وعن التأثير الكبير لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إغلاقه، بسبب انخفاض مستوى التلوث خلال الجائحة 

Short URL