الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:38 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق الذباب أو "الناموس"؟

كتب محمد سعودي ووكالات
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الخميس، 26 مارس 2020 01:00 ص

تساءل الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي حول مدى إمكانية أن ينتقل فيروس كورونا المستجد من خلال الحشرات مثل الذباب أو البعوض، خاصة أن هذه الحشرات تنتقل من شخص لأخر، فهل قادرة على نقل عدوى الفيروس القاتل؟

 

6
 

 

وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، فإن لدغات الناموس أو الحشرات لا يمكن أن تنقل عدوى فيروس كورونا المستجد، فلم تثبت دراسة علمية هذا الأمر حتى الآن.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه "لا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض".

 

اقرأ أيضا:

بعيدا عن الشائعات.. تعرف على أسباب حجر غادة نافع على والدتها ماجدة الصباحى

بعيدا عن الشائعات.. موعد وتفاصيل La casa de papel 4.. صور

فيديو جديد يشكك فى مقتل مقتحم فيلا نانسى عجرم

 

وأكدت منظمة الصحة العالمية على أن فيروس كورونا المستجد الذي بات يهدد دول العالم ينتقل من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

 

وفي وقت سابق، أشار مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إلى أن بعض الحشرات، مثل القراد والبعوض، تلعب دورا كبيرا في نقل العديد من الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن البعوض على سبيل المثال قد ينقل عدوى الملاريا وفيروس زيكا.


وأوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، أن حشرة القراد، التي تشبه العقرب إلى حد كبير، فهي مسؤولة عن نقل عدد من الأمراض إلى البشر، مثل حمى الجبال الصخرية المبقعة وداء لايم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

 

ووفقا لما نقلته "سكاي نيوز عربية" عن الطبيب فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، فإن إن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

Short URL