الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:08 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حقيقى أم فالصو؟.. فيروس كورونا مسجل فى براءة اختراع باسم عهد باستور الفرنسى

إيهاب محمد
صورة من الفيديو

صورة من الفيديو

الأربعاء، 25 مارس 2020 06:00 م

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعى، فيديو يظهر فيه شخص فرنسي يقدم معلومات مفادها أن فيروس كورونا مسجل في براءة اختراع باسم عهد باستور الفرنسى، وقال إنه تمت تجربة الفيروس ولقاحه على الحيوانات منذ 2004.

 

الفيديو المتداول
الفيديو المتداول
 

وانتشر "الفيديو" على نطاق واسع إلى درجة أن الكثيرين اقتنعوا بمحتواه، وظنوا أن فعلاً فيروس كورونا المستجد المنتشر حاليا في دول العالم مصنوع من طرف مختبر فرنسي لأهداف غير معلنة.

 

صورة ملتقطة  للشهادة الصادرة عن معهد باستور عام 2004.
صورة ملتقطة للشهادة الصادرة عن معهد باستور عام 2004.

 

الحقيقة ووفق موقع "راديو كندا" فان براءة الاختراع التى أظهرها صاحب "الفيديو" لا تثبت أن فيروس كورونا مصنوع في مختبر، بل إنها تهم لقاحاً ضد سارس SRAS، وهو مرض آخر يسببه فيروس آخر من عائلة كورونا فيروس.

 

وذكر الموقع أن براءة الاختراع التي تحمل رقم EP1694829-B1 هي موجودة فعلاً وتعود لمعهد باستور الفرنسي، لكن تم تفسيرها بشكل خاطئ.

 

ومع انتشار "الفيديو" على نطاق واسع، اضطر معهد باستور الفرنسي إلى إصدار بيان توضيحي حول الأمر، حيث قال إن ما تضمنه الشريط غير صحيح تماماً.

 

وأوضح المعهد أنه اخترع لقاحاً سنة 2004 ضد فيروس كورونا الذي سمي آنذاك SARS-cov1، والذي يسبب مرض السارس الذي ظهر سنتي 2002 و2003 ويختلف تماماً عن SARS-CoV-2 المسؤول عن المرض الذي سمي كوفيد-19، الذي ظهر سنة 2019 وهو مستمر إلى اليوم.

 

اقرأ أيضا: 

منعا للإصابة بـ كورونا.. حجر صحى إلزامى لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بموسكو

للسيطرة على كورونا.. التضامن تمنع الشكاوى الورقية بالديوان العام والمديريات

 

وأوضح البلاغ أن براءة الاختراع لسنة 2004 توضح كيفية اكتشاف الفيروس، ثم اختراع إستراتيجية لقاح ضده وليس اختراع الفيروس نفسه.

 

وأشار موقع "راديو كندا" إلى أنها ليست المرة الأولى التي يُساء فيها تفسير براءات الاختراع، بل حصل الأمر مع اختراعين آخرين في يناير الماضي، وساهم ذلك في بروز نظرية المؤامرة حول الأمر.

 

وكما توضح منظمة الصحة العالمية فإن كورونا فيروس هو عائلة مكونة من العديد من الفيروسات التي يمكن تسبب مجموعة واسعة من الأمراض لدى البشر، من نزلات البرد إلى السارس، وهي تسبب أيضاً عدداً من الأمراض لدى الحيوانات. والفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 هو واحد من العائلة سالفة الذكر؛ وبالتالي فإن البراءة المعنية التي تعود لمعهد باستور الفرنسي لا علاقة لها بالوباء الحالي، بل تتعلق بلقاح ضد السارس، وهو وباء آخر ناجم عن فيروس كوروني آخر

Short URL

الأكثر قراءة