الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:29 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هل حذرت وكالة ناسا من ارتطام كويكب بالأرض فى أبريل 2020؟

كتب: محمد الأحمدى
وكالة ناسا

وكالة ناسا

الأحد، 15 مارس 2020 04:00 م

تداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية تحذيراً منسوبا لوكالة ناسا ينذر باصطدام كويكب بالأرض فى 29 إبريل المقبل، ولكنّ هذا الخبر غير صحيح كما أكدت الوكالة الأمريكية التى رصدت هذا الجرم منذ العام 1998 عدم وجود أى خطر بأن يمرّ بمحاذاة الأرض.

 

موقع ألوان وطن
موقع ألوان وطن
 
فى البداية انتشر الخبر فى الثالث من مارس، وفق ما تبيّن لفريق تقصّى صحّة الأخبار فى وكالة فرانس برس.

 

اقرأ أيضا: وكالة ناسا تحذر الشعب اللبنانى من نيزك قاتل.. شائعة اعرف حقيقتها

 

وتناقلته أيضاً مواقع إخبارية مثل هذا الذى نشره بعنوان "بعد كارثة كورونا.. كوكب بقوة 30 قنبلة نووية قادم إلى الأرض ليدمّرها بشكل كامل".

 

وذكر المقال أن الكويكب "OR2 1998 .. من المنتظر أن يصطدم بالأرض بحلول يوم 29 أبريل المقبل"، وأن "أى جسم فضائى بذلك الحجم ويتحرّك بهذه السرعة يمكن أن يقضي على كوكب الأرض تماماً"، ناسبا المعلومات إلى وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

 

وأوضح العلماء فى وكالة الفضاء الأمريكية أن وتيرة ارتطام كويكب بحجم ملعب كرة قدم بالأرض هى مرّة كل ألفى عام تقريباً، ما يتسبّب بدمار فى منطقة ارتطامه ومحيطها، أما الأجرام الكبرى التى يخلّف ارتطامها بكوكبنا دماراً هائلاً على مستوى الأرض ككلّ، فهو حدث نادر جداً وقع آخر مرة قبل 66 مليون سنة.

 

وضاعفت الأوساط العلمية جهودها لإحصاء الأجرام التي تسبح قرب الأرض والتي يمكن أن يتقاطع مدارها مع مدار الأرض فترتطم بها.

 

ومن المتوقع أن يؤدى ارتطام أى من هذه الأجرام إلى كارثة، فالغلاف الجوى لن يتمكن من تفتيتها كلّها قبل أن تصل إلى الأرض، وسيؤدي ارتطامها إلى آلاف القتلى ودمار هائل في كل أنحاء الأرض، لذلك يعمل علماء ووكالات فضاء على دراسة السبل الممكنة لحرف أي جرم متجه إلى الأرض عن مساره، فى خطط تذكّر بأفلام الخيال العلمى.

 

شائعة ارتطام الكويكب

ونشرت وكالة فرنس 24 أنه بمراجعة الموقع الإلكترونى الرسمى للناسا، تبيّن أن الكويكب مدرج فعلاً على الفضائية المقتربة من الأرض، لكن الوكالة لدى اكتشاف هذا الجرم عدم وجود أي احتمال لارتطامه بالأرض.

 

وفى القائمة التى تضمّ الأجرام المقتربة من مدار الأرض، أوضحت الوكالة أن المسافة الدنيا التي سيقترب إليها الكويكب من الأرض تعادل 16 مرّة المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

 

ونشرت الوكالة على موقعها الرسمي خريطة بيانية لحركة الكويكب بمحاذاة الأرض، وهي تُظهر أن الاصطدام بينهما غير وارد.

 

Short URL

الأكثر قراءة