الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:40 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بعد اليانسون وماء الثوم وزيت السمسم.. مشروب "العرق" يشفى من كورونا هل تصدق ذلك؟

كتب: محمد الأحمدى
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الخميس، 27 فبراير 2020 11:01 ص

مع تصاعد حدة انتشار فيروس كورونا فى العديد من دول العالم، يلجأ كثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعى إلى نشر وتسويق بعض المنتجات أو الاكتشافات زاعمين أنها تشفى أو تقى من الفيروس المستجد، والذى ظهر بالصين مع نهاية العام الماضى وحصد عددا كبيرا من الضحايا والمصابين.
 
من بين الاكتشافات المزعومة للقضاء على كورونا "مشروب العرق"، وهو كلام متداول على وسائل التواصل الاجتماعى، ينسب إلى بروفسور لبناني من زحلة يدعى (م ا خاطر)، وفي نسخة أخرى للبوستات والتغريدات المتداوله فهو باحث مشهور في المايو كلينيك وفي الولايات المتحدة.
 
العرق 1
العرق
 
"عثرنا أخيرا على علاج لفيروس كورونا".. رسالة فالصو على "واتساب" اعرف حكايتها
 
وتناقل هذه المزاعم الكثيرون على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، وأيضا الواتساب، حيث يظهر البحث أن تلك المزاعم تأتى فى نسختين، الأولى تنسب المصدر إلى موقع العربية، وتقول إن الباحث في شؤون المضادات الحيوية البروفسور" م ا خاطر" باحث مشهور في المايو كلينيك وفي الولايات المتحدة، أما في النسخة الأخرى، فلا ذكر للعربية كمصدر، ولا لمايو كلينيك أو الولايات المتحدة.
 
العرق 2
العرق 
 
وفي المزاعم المنسوبة الى هذا "البروفسور"، "يمكن غسل اليدين بالعرق مرات عدة في اليوم، بخاصة بعد ملامسة اي شيء أو بعد التبول، ويمكن أيضا "شربه مع الماء".
 
 
العرق 3
العرق 
 

الحقيقة:

موقع العربية لم ينشر أى أخبار فى هذا الشان، كما أن البروفسور "م ا خاطر" المزعوم، لا وجود له في لبنان، وفقا لما يظهر جدول أسماء الأطباء المنتسبين إلى نقابة الأطباء في لبنان، ولا أيضا لدى مايو كلينيك في الولايات المتحدة.
 

لكن ماذا عن المفعول المزعوم للعرق في القضاء على فيروس كورونا؟

 
الاختصاصي اللبنانى بالامراض الجرثومية الدكتور بيار أبي حنا قال فى تصريحات نشرتها صحيفة "النهار" اللبناني، إنه لا صحة إطلاقا للمزاعم المتعلقة بقدرة العرق على القضاء على فيروس كورونا المستجد، معتبرا أن هذه المزاعم "للتسلية والمزاح"، مشيرا إلى أن العرق مشروب كحولي.  والعرق مشروب كحولي يصنع خصوصا من تخمير العنب وتقطيره، ويتم تعطيره وتحليته باليانسون.
 
وكانت مزاعم انتشرت خلال الفترة الماضية ان اليانسون يعرف بقدرته على التصدي لفيروس كورونا، غير أن الدكتورة ندى غصن، رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة بلبنان، أكدت أنه لا إثبات علمي بأن اليانسون مضاد حيوي للفيروس أو علاج له.
 
"يانسون كورونا".. رسائل "واتساب" ولافتات تجار حول معالجة المشروب للفيروس.. وهذه الحقيقة
 
كما ظهرت أيضا شائعات عن قدرة "ماء الثوم الطازج المغلي" على الشفاء من فيروس كورونا المستجدّ، وقد ثبت أن ماء الثوم الطازج المغلي لا صحة لها علميًّا.
 
علاج كورونا بماء الثوم الطازج المغلى.. افتكاسة جديدة بدون إثبات علمى
 
بخلاف كل ما يؤكده الأطباء ووزارت الصحة فى العالم، فإن منظمة الصحة العالمية أكدت فى نشرات لها منذ ظهور الفيروس، أنه لم يتم اكتشاف أى علاج له حتى الآن، مشيرة إلى أن الأبحاث لا زالت جاريه فى محاولة لاكتشاف علاج.
 
Short URL

الأكثر قراءة