الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:02 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ما بين التسريبات والواقع.. هل تنجح صفقة القرن؟

إسلام جودة
ترامب ونتانياهو

ترامب ونتانياهو

الثلاثاء، 28 يناير 2020 12:18 ص

أثار الإعلان مجدداً عن "صفقة القرن" والتسريبات التى أشارت إلى احتمالية إعلان بلدة شعفاط الواقعة شمال شرق القدس المحتلة، كعاصمة لدولة فلسطين، ردود أفعال عالمية وعربية متبانية.

 

فقبل أيام نقلت مواقع فلسطينية عن مصادر إعلامية إسرائيلية، أن بلدة شعفاط الواقعة شمال شرق القدس المحتلة، قد تكون العاصمة المستقبلية لدولة فلسطين، وفقا لتسريبات متداولة عن "صفقة القرن".

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن ما يعرف بـ"صفقة القرن" تقترح إقامة دولة فلسطينية على مساحة 70 بالمئة من أراضي الضفة الغربية، ويمكن أن تكون عاصمتها بلدة شعفاط شمال شرق القدس.

 

ويرى متابعون أن إعلان شعفاط عاصمة محتملة للدولة الفلسطينية أمر مثير للاستغراب باعتبارها أصبحت منفصلة جغرافيا عن باقي أراضي الضفة الغربية، حيث إن مستوطنات بسغات زئيف، ورمات شلومو، والتلة الفرنسية، تسببت في عزل شعفاط وجعلتها كتلة منفصلة جغرافيا عن باقي القرى والأحياء الفلسطينية في القدس.

 

ووفقا لـ "يديعوت أحرنوت"، فإن "صفقة القرن" تنص على الإبقاء على مدينة القدس المحتلة تحت "سيادة إسرائيل"، بما في ذلك الحرم القدسي الشريف والأماكن المقدسة التي تدار بشكل مشترك بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما سيحصل الفلسطينيون على كل ما هو خارج حدود جدار الفصل المحيط بالمدينة المقدسة.

 

ترامب يعلن خطة السلام اليوم

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين أن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن" في الساعة 17:00 بتوقيت جرينيتش اليوم الثلاثاء.

 

وقال ترامب، خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن البيت الأبيض سينشر خطة السلام التي طال انتظارها في الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن (17:00 بتوقيت جرينيتش)، معتبرا أن هذه المبادرة "منطقية جدا بالنسبة إلى الجميع".

 

ترامب يؤكد أن صفقة القرن فى مصلحة الفلسطينيين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن خطة السلام في الشرق الأوسط (المعروفة بصفقة القرن) ستحقق الكثير للجميع"؛ حسب "رويترز".

 

وقال ترامب: "لا بد أن يرضى الفلسطينيون بخطة السلام لأنها تصب في صالحهم".

 

وأضاف: "الفلسطينيون سيطلعون على خطة السلام غدا وهناك فرصة رائعة للتفاوض".

 

الموقف الرسمى الفلسطينى بشأن صفقة القرن 

دعا الرئيس الفلسطينى، محمود عباس، القيادة الفلسطينية لاجتماع طارئ، اليوم الثلاثاء، سيبدأ قبل ساعة من التوقيت المخطط لنشر الولايات المتحدة خطة "صفقة القرن".

Short URL

الأكثر قراءة