الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:46 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

صندوق تحيا مصر يسلم ٥٠ فتاة بالمنيا تجهيزات الزواج

تحيا مصر

تحيا مصر

السبت، 04 يناير 2020 05:44 م

سلّم صندوق تحيا مصر، صباح اليوم السبت ٥٠ فتاة من الأسر الأولى بالرعاية بمحافظة المنيا تجهيزات الزواج ضمن المرحلة الأولى من مبادرة دكان الفرحة، جاء ذلك خلال احتفالية كبرى نظمها الصندوق بحضور اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا وعدد من قيادات المحافظة.

 

من جانبه، قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر تامر عبد الفتاح، إن الهدف من مبادرة دكان الفرحة يأتي حفاظا علي كيان الأسرة المصرية والحد من ظاهرة الغارمات التي تستدين لتجهيز بناتهن.

 

وأضاف: تجهيز الفتيات إحدى حملات مبادرة دكان الفرحة التي أطلقها الصندوق أبريل الماضي لدعم الأسر الأولى بالرعاية، وطلاب الجامعة عبر توفير ربع مليون قطعة ملابس جديدة، فضلا عن تجهيز ٥٠٠ فتاة ضمن المرحلة الاولي من تنفيذ المبادرة.

 

وأوضح عبد الفتاح، أنه يتم توزيع الملابس الجديدة على مستحقيها من خلال إقامة معارض داخل الجامعات لتوزيعها علي الطلاب ممن أعدت لهم دراسات حالة اجتماعية داخل الجامعة ليختار منها كل طالب ٣ قطع من الملابس الجديد بكل معرض مجانا فضلا عن إقامة معارض داخل دور الأيتام وجمعيات رعاية ابناء السجينات.

 

وأشار إلى أنه تم توزيع نحو 107 آلاف قطعة ملابس على مستحقيها منذ أطلاق المبادرة من خلال عدة معارض أقيمت في جامعات الإسكندرية، والمنيا، وجنوب الوادي، والإسكندرية، وعين شمس، بالإضافة إلي عدد من المعارض في الجيزة، والقاهرة، والواحات البحرية، وسوهاج، والاقصر، لتوزيع الملابس على الأيتام والأسر الأولي بالرعاية فضلا عن تسليم ١٠٠ فتاة تجهيزات الزواج.

 

وتتضمن حملة تجهيز الفتيات، توفير تجهيزات الزواج، وتشمل بوتاجاز، وغسالة، وثلاجة، وسخان، ومكواه، ومروحة، ومرتبة، سفنجية، ومجموعة مستحضرات تجميل.

 

ولفت القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إلي أن اختيار الفتيات المستحقة لتجهيزات الزواج خضع لعدة معايير أهمها بحث حالة يتضمن وفاة الوالدين أو احدهما ومتوسط دخل الأسرة الشهري وموقف عمل الفتاة من عدمه وجود فرد مريض أو من ذوي الاحتياجات بالأسرة سن الفتاة و عدد أفراد الاسرة.

 

الجدير بالذكر أن محور عمل الدعم الاجتماعي في صندوق تحيا مصر، يتضمن عددا من المشروعات بجانب "دكان الفرحة" هدفها الحفاظ على كيان الأسرة المصرية، وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية ومنها: مبادرة بالهنا والشفا ومشروع الاستفادة من لحوم الهدي والأضاحي لتوفير الوجبات الغذائية لهذه الأسر في القرى والنجوع، والتي استفاد منها أكثر من 5.5 ملايين مواطن حتى الآن.

 

ويشتمل محور الدعم الاجتماعي أيضا مبادرة سجون بلا غارمين والتي نجحت في فك كرب أكثر من 6 آلاف غارم وغارمة حتى الآن، فضلا عن برنامج حماية أطفال بلا مأوى والذي نجح في حماية 23 ألف طفل، حتى الآن سواء بإعادة دمجهم في أسرهم مرة أخرى أو بتسكينهم في دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن والتي طورها الصندوق لتوفير ظروف معيشية كريمة لهؤلاء الأطفال.

 

من جانبه أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن الشراكة مع صندوق تحيا مصر تشمل مختلف مجالات الرعاية للأسر في القرى الأكثر احتياجا بالمحافظة وتمتد لبرامج الدعم الاجتماعي والرعاية الصحية والتنمية العمرانية فضلا عن تمكين المرأة المعيلة اقتصاديا.

 

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم تنظيم معرضا لمبادرة دكان الفرحة تضمن ١٧ ألف قطعة ملابس جديدة، تم توزيعها على الطلاب المعد لهم دراسة حالة اجتماعية من قبل إدارة رعاية الطلاب بالجامعة فضلا عن تطوير ورفع كفاءة 475 منزلا في ١٣ قرية بالمحافظة.

 

وأوضح القاضي، أن المحافظة من أوائل المحافظات التي تم تنفيذ مبادرة نور حياة بها للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار كما أولى الصندوق اهتمامه بالمرأة المعيلة بالمحافظة من خلال برنامج مستورة الذي يوفر مشروعات متناهية الصغر لكل إمرأة تعيل اسرتها من خلال فروع بنك ناصر المنتشرة بالمحافظة.
 

المصدر: أخباراليوم

Short URL