الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:42 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ماذا فعلت الصاعقة المصرية قبل وأثناء حرب أكتوبر 73.. مستشار بأكاديمية ناصر يجيب (فيديو)

كتب إبراهيم حسان
حرب أكتوبر 73- أرشيفية

حرب أكتوبر 73- أرشيفية

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 08:52 م

أثنى اللواء مصطفى كامل، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، بدور الصاعقة المصرية قبل حرب أكتوبر 1973، على الرغم من النكسة فى 1967، حيث كان لها دورا عظيما فى إيقاف العدو الإسرائيلى برأس العش.

 

وقال كامل، فى تصريحات لقناة صدى البلد، إن الكتيبة 43 صاعقة بقيادة الرائد أركان حرب سيد الشرقاوي، نجحت فى إيقاف العدو بمنطقة رأس العش، على الرغم من قدرة العدو واستطاعته الوصول إلى القاهرة حال نجاحه فى القضاء على كتيبة الصاعقة تلك.

 

 

وأوضح أن كتيبة الصاعقة 43 كان لها دورا عظيما فى إيقاف العدو فى بورفؤاد أيضا، بجانب عملية رأس العش، متابعا "الصاعقة نجحت في إيقاف العدو على المحورين الرئيسيين للحرب، وتمكنت من إحداث الإتزان التعبوي للعملية الدفاعية".

 

وأشار إلى الرئيس جمال عبد الناصر رغم تحمله تبعات الهزيمة إلا أنه استطاع استعادة توازنه مرة أخرى، حيث استعادت مصر توازنها وثقتها في قواتها المسلحة عقب حرب 1967م، متابعا "كان من المقرر أن تخوض مصر حربها ضد إسرائيل مرة أخرى في الثمانينات ولكن تم اجتزاء المدة واختيار عام 1973م بسبب سرعة جاهزية القوات والإرادة المصرية القوية".

 

وأوضح اللواء مصطفى كامل، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن استعادة كفاءة القوات المسلحة وثقة الشعب فيها تحتاج ما لا يقل عن عشرة سنوات، مضيفا "الصاعقة كانت أمامها مهمة صعبة في حرب 1973 تمثلت في منع احتياطات العدو الاستراتيجية من التدخل في الحرب".

 

Short URL

الأكثر قراءة