الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:28 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

نيابة عن شيخ الأزهر.. أمين مجمع البحوث بمؤتمر الشئون الإسلامية: نسعى لترسيخ فلسفة الحوار (صور)

كتب: عبدالله حسين
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

الأحد، 15 سبتمبر 2019 02:03 م

ألقى الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الأحد، كلمة نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالمؤتمر العام الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وذلك فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.
  
اقرأ ايضاً: كلمة وزير الأوقاف فى افتتاح المؤتمر الدولى الـ30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (فيديو)
 
كلمة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
كلمة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
 
وينشر موقع "فالصو" نص الكلمة التى ألقاها الأمين العام لمجلس البحوث الإسلامية نيابة عن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اليوم فى المؤتمر العام الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
 
 
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
 
 

وجاء نص الكلمة كالتالى:

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا ومولانا رسولِ الله،
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
 
 
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 2
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية  
 
فباسمِ الأزهرِ الشريفِ تلكم المنارة التي يهتدى بنورها الداعون للتعايش السلمى بين البشر، أتقدَّم بخالص الشكر والتقدير، للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيسِ جمهورية مصر العربية، الذى رعَى هذا المؤتمرَ رعايةً كريمةً، مقدرين ومُثمنين دورَه الكبير فى الدعوة لنشر الفَهمِ الصحيحِ لحقائق الإسلام، من خلالِ ترسيخِ أُسس التعاونِ والتعايش المشترك بين الناس، والقضاءِ على أفكارِ التطرفِ والعنفِ، وتحقيق استقرار الأوطان.
 
 
المؤتمر الدولى الثلاثون
المؤتمر الدولى الثلاثون
 

أصحابَ السيادةِ والمعالى والفخامة

 
أودُّ أن أنقلَ إليكم في بداية حديثى باقةً من التحيات العطرة حاملًا لها من فضيلة الإمامِ الأكبرِ شيخِ الأزهرِ الشريف الأستاذ الدكتورأحمد الطيب، الذى يتمنى لكم، وللإنسانية جميعًا دوام العناية والتوفيق من الله تعالى. 
 
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 3
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية  
 
يأتى هذا اللقاء في هذه الآونةِ ليُعززَ المفاهيمَ الصحيحةَ التى تُؤسس لبناءِ الدولِ الآمنةِ، والمستقرّةِ، والمتقدّمةِ، ويُفنِّدَ مفاهيمَ الجماعاتِ المتطرفةِ التى تهدف إلى الإرهابِ، وعدمِ الاستقرار، والتأخر عن الركبِ الحضاريّى، وُصولًا إلى تفكيكِ الدول، وهدمِ الأوطان. 
 
ومن ثَمَّ طرَّزتُ كلمتى بمعالم من "فقه التعايش السلميى، وأثره فى بناء الدول واستقرار الأوطان". 
 
والتعايشُ السلميى الذى نقصده ونؤكدُ عليه هو: القائم على دعائم المسالمة، والأمان، والاطمئنان، وقبوله بكافةِ معتقداته، ومَنحهِ حقوقَه بالبرّ، والقسط، والعدل والحفاظِ على كرامته. 
 
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 4
المؤتمر الدولى 30 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية 
 
 
وقد جاءت دعوةُ القرآن الكريم الذى يُمثل دستورَ المسلمين بنداءٍ صريحٍ إلى الناس بالتعايش والتقارب، والتعارف، قال تعالى: "يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"[ الحجرات: 13]. 
 
ولم تكن دعوة الإسلام إلى هذا التعايش دعوةً مجردةً من الأُسس، بل أَسَّسَ لها تأسيسًا مُحكمًا دقيقًا، ومن أهم هذه الأسس:
 
 

أساس الوحدة الإنسانية:

حيث إن الوحدة الإنسانية تُحتم علينا أني أخ للآخر، وهو أخ لي، ومن حقوق هذه الأخوة، قبوله، وضمان حقوقه، وحريته، وكرامته، وقد أكد القرآنُ الكريم هذه الوحدة في قوله تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ} [البقرة: 213]".
 
 
 وقد جاء خطابُ الله تعالى في القرآن الكريم مؤكدًا على هذا الأساس نحو عشرين مرة مخاطبًا جميع الناس على اختلاف معتقداتهم بقوله: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ} [البقرة: 21].
 
 

أساس حرية الاعتقاد:

فالحقيقةُ الثابتةُ دينيًّا وتاريخيًّا -التى لا ينكرها إلا جاهل أوحاقدٌ أو مبغضٌ- أن الإسلامَ لم يُكره أحدًا على الدخول فيه، بل كفَل له حرية الاعتقاد، وضَمِنَ له حق الحياةِ الآمنةِ المطمئنة، وسمح له بممارسة طقوسِ دينه، وإقامةِ شعائره، وأعلنها القرآن الكريم مدويةً لا مراء فيها، ولا خلط: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].
 
 
ويمثل نبى الرحمة هذا الأساس فى الواقع؛ حيثُ نصَّ فى وثيقة المدينة المنورة، مؤكدًا على ضرورة التعايش السلمي مع الآخر-على اختلاف دينه، وعرقه، ونسبه- على أساس حرية العقيدة، والرأى، وضمان الحماية، والحقوق والرعاية، فقد جاء فيها: "وَإِنَّ يَهُودَ بَنِي عَوْفٍ أُمَّةٌ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ، لِلْيَهُودِ دِينُهُمْ، وَلِلْمُسْلِمَيْنِ دِينُهُمْ، مَوَالِيهِمْ وَأَنْفُسُهُمْ، إلَّا مَنْ ظَلَمَ وَأَثِمَ".
 
 
والتاريخ الإسلامى حافل بالوقائع والأحداث التى تؤكد سماحة المسلمين مع غيرهم يقف الزمانُ عن عدِّها، فضلا عن حصرها.
 
 

أساس العدالة والمساواة فى الحقوق والواجبات: 

فقد ثَمَّنَ القرآن الكريم قيمةَ العدلِ والمساواةِ بين البشر جميعًا، دُونما تفرقةٍ، أو عنصريةٍ بغيضةٍ على أى حساب، قال تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة: 8].
 
 
وأكد القرآنُ أيضًا أن قيمة العدل من أعظم القيم التى تُبنى عليها الدولُ والأوطانُ، وذلك بدايةً من مبدأ سيادة القانون، واحترام ما نص عليه، والقواعد الشرعية تنص على أن المشروط شرطًا كالمشروع شرعًا، ويُعتبر هذا من أُسسِ بناءِ الدولِ الحديثة، وذلك فى قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا } [النساء: 58].
 
 

أساس السلام العالمى اللامحدود: 

أقام الإسلامُ نوعًا من العلاقات الدولية مرتكزًا على قاعدتين رئيسيتين، الأولى: فى قوله تعالى:{وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنفال: 61]، والثانية: فى قوله تعالى: { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة: 190]، فمفهومُ السلامِ فى ديننا الإسلامى، مفهوم لا محدود، جامع لمعانى السلام، والسلامة، والصلح، والاطمئنان والرضا؛ والمودة، والبر، والقسط مع النفس والغير، وكل هذه المعانى يقف العالمُ اليوم متعطشًا لواحدة من مفرداتها مطبقة أو مترجمة على أرض الواقع.
 
 
والجديرُ بالذكر أن الجماعات المتطرفة تغضُّ الطرفَ عن هذا المفهوم، مُتشبثة بضرورةِ الصراعِ والصدامِ مع الآخر، ومن العجب أن هذه الجماعات تُقدّم نفسَها –مع هذا الفهم السقيم- على أنها وحدَها تمثل الفهم الصحيح للإسلام، والواقع أنها ليست كذلك. إذ البون بين فقهها وفقه الدولة كبير يمكن تلخيصه فيما يأتي :-
 
 
يهدف فقه الدولة إلى إرساء المصلحة العامة، فى حين يقتصر فقه الجماعات على ترسيخ مصالح تلك الجماعات فقط.
 
يفتح فقه الدولة آفاق التواصل بين المجتمعات، فى حين يحاط فقه الجماعات بالجمود والانغلاق وتحركاته لا تكون إلا فى الخفاء.
 
فقه الدولة قائمٌ على احترام قانون الدولة وسيادته محافظًا على الوطن، بخلاف فقه الجماعات الذى يقوم على احترام آراء الجماعة فقط مفتقدًا الولاء للوطن.
 
فقه الدولة قائم على التعددية، بينما فقه الجماعات قائم على الأحادية.
 
فقه الدولة يراعى المشتركات الإنسانية، بخلاف فقه الجماعات فإنه يُراعى ما تؤمن به الجماعة فقط دون أى اعتبارات.
 
فقه الدولة قائمٌ على الحفاظ على الأوطان، بخلاف فقه الجماعات فإنه قائم على الحفاظ على الجماعة.
 
ولعل سبب وقوع تلك الجماعات فى ذلك عدة أمور:
 
الجهل بمقاصد وأحكام الشريعة ومآلات الأمور. 
 
التعصب للرأى الأحادى الذى تتبناه الجماعات وعدم قبول الآخر. 
 
فساد التصور لكثير من الأمور مما يؤدى إلى الغلو فى الدين.
 
وأخيرًا الأطماع الفردية والجماعية وربما الدولية التي تبيح للإنسان كل الوسائل فى تحقيق غايتها.
 
 
 
ولا شك أن هذه الفوارق تبرز النتائج السلبية لفقه تلك الجماعات ومن أهمها :
 
 هدم الدولة وضياع مقاصد الشريعة.
 
تكفير المجتمعات واحتقار الآخرين. 
 
عرض الإسلام على أنه دين إرهاب.
 
 
 
 

أيها السادة الحضورُ

 
قد أدرك الأزهرُ الشريفُ أهمية فقه التعايش السلمى وأثره فى بناء الدول والأوطان، من أجل ترسيخِ الفهم الوسطى لتعاليم الإسلام، والعملِ على تعزيزه فى العصر الحديث، ففى ختام مؤتمر السلام العالمى بحضور البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، والذى انعقد فى القاهرة فى الفترة من الثلاثين من شهر رجب وحتى غرة شعبان عام 1438هـ - الموافق السابع والعشرين والثامن والعشرين من شهر إبريل 2017م، قال فضيلة الإمام الأكبر: "وفى القُرآن الكريم الذى يَتلوه المسلمون صباحَ مساء نقرأ قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ [الإسراء: 70]، كما نقرأ في باب التعارف والتراحم قوله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ [الحجرات 13].
 
 
هذَا، ولا يَزالُ الأزهرُ يسعى من أجلِ التعاون في مجال الدعوَةِ إلى ترسيخ فلسفة العَيْش المُشتَرَك وإحياء منهجِ الحوار، واحتِرام عقائد الآخرين، والعملِ معًا في مجالِ المُتفق عليه بين المؤمنينَ بالأديان، وهو كثيرٌ وكثيرٌ. 
 
 
فهو يحمل قيم السلام والتعايش المشترك والحوار بين الجميع، حيث جعل الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر حفظه الله التعايش السلمي وقبول الآخر بين الشعوب فى صدارة اهتماماته والتى تُرجمت فى العديد من المؤتمرات الدولية التى عقدها الأزهر الشريف للحوار بين أتباع الأديان المختلفة أو شارك فيها فضيلة الإمام، وكذلك بيت العائلة المصرية. 
 
وفى البيان الختامي لمؤتمر الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، المنعقد بالقاهرة فى  الأول والثانى من جمادى الآخرة 1438هـ - الموافق الثامن والعشرين من فبراير والأول من مارس 2017م، تحت عنوان "الحرية والمواطنة؛ التنوع، والتكامل"، والذى مَثَّلَ إعلان الأزهر للمواطنة والعيش المشترك؛ جاء فيه ما يلى: (إن الأزهر، ومجلس حكماء المسلمين، ومسيحيى الشرق، يلتقون اليوم من جديد على الإيمان بالمساواة بين المسلمين، والمسيحيين، في الأوطان، والحقوق، والواجبات، باعتبارهم أمة واحدة، للمسلمين دينهم، وللمسيحيين دينهم، اقتداءً بما نص عليه النبي – صلى الله عليه وسلم -  في دستور المدينة).
 
وجاءت وثيقةُ الأخوة الإنسانية مُنْجزًا حضاريًا من منجزات الأزهر الشريف، والكنيسة الكاثوليكية داعمة ترسيخ قيم التعايش، والتسامح، والتقارب في العالم.
 
كما حرصت على تصحيح المفاهيم المغلوطة التي أدت إلى الإرهاب، والعنف، وعدم الاندماج الإيجابى فى بعض المجتمعات الإنسانية الآن. 
 
لأن هذا كله يؤدى على بناء الدول واستقرارها وفي ذات الوقت يفرق بين فقه الدول وفقه الجماعات حيث إن البون شاسع.
 

ختامًا

:
علينا المزيد من التكاتف من أجل عرض خصائص الشريعة الإسلامية، والعمل على تجفيف منابع الأفكار المتطرفة، ومحاصرتها للقضاء عليها. والعمل أيضًأ فى الوقت ذاته على ترجمة ما نتوصى به في لقاءاتنا وما تتكامل به أفكارنا على أرض الواقع بصورة عاجلة يفرضها ما نتطلع إليه من آمال وما نعانيه من آلام .
 
 أشكر ضيوفنا الكِرام والسَّادة الحضور وكل من شارك في إعداد هذا المؤتمر
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Short URL

الأكثر قراءة