الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:46 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لمواجهة "الاحتباس الحرارى".. دعم أسترالى بـ340 مليون دولار

وكالات
رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون

رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 12:00 ص

أعلنت الحكومة الأسترالية، التى تتعرض لانتقادات بسبب دورها السلبى فى التغير المناخى يوم الثلاثاء، عن تقديم مبلغ 340 مليون دولار أمريكى (ما يوازى 500 مليون دولار أسترالى) لمساعدة دول المحيط الهادى على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى.
 
وقال رئيس الوزراء الأسترالى "سكوت موريسون" إن هذه الأموال، التى خُصصت من ميزانية المساعدات الدولية، ستسمح لجزر المحيط الهادى بالاستثمار فى الطاقة المتجددة وتعزيز قدرتها على مكافحة آثار الاحتباس الحرارى.
 
وأضاف "موريسون" فى تصريحات صحفية من قاعدة هولوورثى التابعة للجيش فى سيدني: "من مصلحة أستراليا أن تكون منطقة المحيط الهندى - الهادى مستقلة وذات سيادة، حيث يمكن لكل دول هذا الجزء من العالم التحرك بحرية وفقًا لسيادة القانون ويمكن لكل من هذه الدول متابعة مصلحتها".
 
رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون
رئيس الوزراء الأسترالى "سكوت موريسون"
 
ويزور "موريسون" أرخبيل توفالو الذى يستضيف قمة منتدى جزر المحيط الهادى السنوية المكرسة لقضية تغير المناخ يوم الثلاثاء، ويشارك فيه 16 بلدا فى أوقيانيًّا إضافة إلى كاليدونيا الجديدة وبولينيزيا الفرنسية.
 
وتواجه الجزر القليلة الارتفاع خطر الزوال بسبب ارتفاع مستوى مياه المحيطات، كما أن جزرًا أخرى تتعرض باستمرار لإعصارات مدمرة يعود تكاثرها أيضًا إلى التقلبات المناخية.
 
وحثت فيجى الاثنين أستراليا على التحرك لمواجهة التغير المناخى، مشيرة عشية القمة السنوية إلى أن اعتماد كانبيرا على الفحم يمثل "تهديدًا وجوديًّا" لسكان هذه الجزر.
 
رئيس وزراء فيجى فرانك باينيماراما بصحبة رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون
رئيس وزراء فيجى "فرانك باينيماراما" بصحبة رئيس الوزراء الأسترالى "سكوت موريسون"
 
وقال رئيس وزراء فيجى "فرانك باينيماراما" إنه على أستراليا الاعتراف بهذا التهديد للجزر الصغيرة فى المحيط الهادى.
 
وأوضح خلال اجتماع فى توفالو: "أدعو أستراليا إلى فعل كل ما فى وسعها للانتقال سريعًا من الفحم إلى مصادر طاقة لا تساهم فى الاحتباس الحرارى".
Short URL

الأكثر قراءة