الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 02:50 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

15

19

23

الإثنين، 23 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

يوم عرفة.. خطة الحجاج ونصائح هامة لضيوف الرحمن

كتب محمد جمال
يوم عرفة

يوم عرفة

الجمعة، 09 أغسطس 2019 04:51 م

يستقبل المسلمون فى كل مكان غدًا السبت 10-8-2019 يوم عرفة "اليوم التاسع من ذى الحجة" وهو من أهم مناسك الحج بالنسبة للمسلمين سواء الحجاج أو حتى الغير متواجدين لأداء الفريضة التى اشترطها الله بالاستطاعة.

 

فالعديد من الغائبين عن الحج فى يوم عرفة يقومون بصيام هذا اليوم العظيم لما له من جزاء كبير فكما ورد فى السنة النبوية أن صيام عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة.

 

أما بالنسبة للحجاج فهو من أهم أركان الحج الأساسية وبدونه لا تكتمل الحجة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحج عرفة".

 

 

وحرصت بوابة الأزهر على تقديم بعض النصائح للحجاج الذين يقدمون غدًا على يوم عرفة وخطتهم طوال اليوم منذ بدايته وحتى النهاية.

 

خطة يوم عرفة بالنسبة للحجاج

 

1- بعد صلاة الفجر وطلوع الشمس ينطلق الحجاج إلى عرفة وهم  يلبون ويكبرون.

 

2- من السنة ينزل الحجيج فى نَمِرَة إلى الزوال.

 

3- يحضر الحجاج خطبة وبعدها يقوم بتأدية صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بركعتين لا يُجهر فيهما بقراءة القرآن وتكون بأذان وإقامتين ولا يصلى بينهما ولا قبلهما شيئاَ من النوافل.

 

4- يدخل الحجاج عرفة ولا بد من التأكد من التواجد داخل حدود عرفة لأن وادى عَرْنة ليس من عرفة وليس من السنة صعود الجبل, كما يفعل بعض الناس

 

5- عرفة كلها موقف وإن تيسر للحاج أن يقف عند الصخرات أسفل الجبل الذى يسمى جبل الرحمة ويكون بين الحاج وبين القبلة فهو أفضل.

 

6- بعد الغروب ينطلق الحجاج إلى مزدلفة بهدوء وسكينة حيث يصلون المغرب والعشاء جمعاً وقصراً.

 

7- ينام الحجاج حتى الفجر فى مزدلفة أما الضعفاء والنساء فيجوز لهم الذهاب إلى منى بعد منتصف الليل والأحوط بعد غيبوبة القمر وقال العلماء يجب المبيت فى مزدلفة لقوله صلى الله عليه و سلم "خذوا عنى مناسككم" ولقوله تعالى "فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام "- فهذا الأمر القرآنى الصريح يدل على أنه لابد من ذكر الله عند المشعر الحرام بعد الإفاضة من عرفات ومزدلفة كلها موقف، تدخل فى مسمى المشعر الحرام أما المعذور فله أن يذكر الله ليلاً.

 

 

 

نصائح للحجاج فى يوم عرفة

* يجب أن يلبى الحجاج ويكبرون أثناء توافدهم إلى عرفة يصوت مسموع.

* يكره للحجاج صيام هذا اليوم حيث وقف النبى صلى الله عليه وسلم مفطراَ إذ أُرسِل إليه بقدح لبن فشربه.

 

* التأكد من التواجد داخل حدود عرفة لأن وادى عَرْنة ليس من عرفة.

 

* أثناء الدعاء يستقبل الحجاج القبلة رافعاً يديه ويدعو بخشوع وحضور قلب حتى الغروب ولا يخرج من عرفة إلا بعد غروب الشمس.

 

* إذا خاف الحاج من ألا يصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل بسبب الزحام أو غيره, فإنه يجب عليه أن يصلى المغرب والعشاء ولو فى الطريق, والمهم فى ذلك أن يصلى الصلاة قبل أن يخرج عليه وقتها.

 

Short URL

الأكثر قراءة