الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:42 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

طبيعى بسبب البحث عن الغذاء.. "البيئة" تعلق على ظهور حوث على شواطئ الساحل الشمالى

كتب: عبد الرحمن رشاد

الخميس، 08 أغسطس 2019 08:05 م

أكدت وزارة البيئة بأن الحيتان تتواجد بشكل طبيعى فى البحر الأبيض المتوسط، وتعيش فى المياه الإقليمية لمعظم دول الشمال الأفريقى، ومنها مصر وكذلك سواحل الدول الأوروبية، وذلك رداً على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن ظهور فيديو مصور لاقتراب حوت من شواطئ البحر الأبيض المتوسط فى الساحل الشمالى.

 

وأشارت "البيئة" فى بيان لها، اليوم الخميس، أنه وطبقاً للاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بالحويتات، تقترب الحيتان من السواحل بكثرة في شمال وغرب البحر المتوسط ولكنها قليلة في المناطق الشرقية من مياه المتوسط ويعود ذلك لقلة الغذاء في منطقة شرق المتوسط مقارنة بالغرب خاصة في الشهور الأولى من فصل الصيف التي تقل فيها كميات الأسماك عن الفصول الأخرى لذا تلجأ الحيتان للاقتراب من الموانئ وموانئ الصيد والسواحل بحثاً عن الأسماك الصغيرة.

 

اقرأ أيضا: على مسئولية رامى رضوان: حوت ضخم يظهر بالساحل الشمالى (فيديو)

 

وأوضحت وزارة البيئة، أن ظهور الحيتان فى هذا التوقيت يعود إلى السلوك المتغير لصغار الحيتان التى تتعلق بعمليات التحول والتوجه نحو المياه الأكثر دفئاً وهى المياه الأقل عمقًا تجاه السواحل، خاصة بعد انتهاء مواسم التزاوج فى نهاية الربيع وأول الصيف.

 

ويؤكد الخبراء أن هذه الحيتان وإن كانت صغيرة فى العمر وتبدو كبيرة فى الحجم تضل فى معظم الأحيان طريق السرب المصاحب لها وقد تلبث لأيام قد تطول لأسبوع أو أسبوعين على المناطق الساحلية حتى تعود للمياه العميقة.

 

وسجلت وزارة البيئة المصرية فى برامج الرصد الدورية بالتعاون مع المنظمات الدولية 11 نوعاً من الحويتات في شرق المتوسط سواءً في المياه الإقليمية المصرية أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة منها 7 أنواع متوطنة و4 أنواع مهاجرة.

 

وتؤكد وزارة البيئة أن الحيتان ليست مفترسة ولكن ينبغي أخد الحذر وعدم الاقتراب من منطقة مشاهدة الحيتان على الشواطئ خاصة الكبيرة منها نظراً لأنها تتحرك عشوائياً عند إحساسها بالقرب من الشواطئ أو بحركة الإنسان الكثيقة حولها، وتركها لتعود للمياه العميقة والذى يكون بشكل عام خلال ساعات لا تزيد عن 24 ساعة إلا فى ظروف قليلة.

Short URL

الأكثر قراءة