الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:22 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

إنجازات مش فالصو.. تعرف على نجاحات السفيرة نبيلة مكرم × أرقام

كتب محمد رضا

الخميس، 25 يوليه 2019 06:53 م

مرت قرابة 4 سنوات على إنشاء وزارة الدولة للهجرة فى 19 سبتمبر من العام 2015، والتى ترأستها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، منذ تدشينها وحتى الآن، وخلال كل هذه السنوات حرصت الوزيرة على لم شمل المصريين فى الخارج، وحققت العديد من النجاحات فى هذا الملف الهام الذى توليه الإدارة السياسية للبلاد اهتمامًا خاصًا، لإعادة روابط الاتصال بين مصر وأبنائها فى الخارج ورعاية مصالحهم أيضًا خارج القطر المصرى.

 

وانتهجت السفيرة نبيلة مكرم، أفكارًا وسياسات مختلفة عن العقود السابقة فى التعامل مع المصريين فى الخارج، حيث عقدت العديد من اللقاءات مع الجاليات المصرية فى الخارج، ومن بين إنجازاتها التى يستعرضها موقع فالصو فى تقريره هذا، الآتى:

 

1- شهدت السفيرة نبيلة مكرم رفع العلم المصرى لأول مرة على برلمان أونتاريو بكندا، ضمن فعاليات شهر التراث والحضارة المصرية بكندا.

2- نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فى عهد السفيرة نبيلة مكرم أول مؤتمر للكيانات المصرية فى الخارج بمشاركة 55 كيانًا من 33 دولة من كافة قارات العالم.

3- أطلقت وزارة الهجرة سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع لتكون جسرًا للتواصل مع علماء وخبراء مصر بالخارج لخدمة وطنهم الأم.

4- وزارة الهجرة دشنت مؤسسة مصر تستطيع لتجمع كافة العلماء والخبرات المصرية بالخارج.

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

 

5- منذ اللحظة الأولى التى كلفت فيها بمسئولية رعاية المصريين بالخارج قررت السفيرة نبيلة مكرم العمل على ربط الطيور المهاجرة بوطنهم.

6- أطلقت وزيرة الهجرة 4 إصدارات من المؤتمر الوطنى مصر تستطيع نظمت نسختين منها فى الغردقة وواحدة فى كل من القاهرة والأقصر.

7- أطلقت وزارة الهجرة فى أبريل 2018، مبادرة فريدة من نوعها فى العالم بعنوان "إحياء للجذور"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لإحياء الاحتفاء ‏الشعبى والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية التى كانت تعيش فى مصر، وزيارة ‏للأماكن التى تحمل ذكريات الجاليات من مصر واليونان وقبرص، ومكان نشأتهم ومدارسهم ‏وغيرها.

8- نظمت وزارة الهجرة أكثر من 8 ملتقيات لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثانى والثالت بالتعاون مع وزارة الشباب تحت ‏شعار "ولادك معاكى يا ‏مصر"، لربطهم ‏بوطنهم الأم.

9- حرصت وزارة الهجرة على تنظيم دورات فى الأمن القومى بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثانى والثالث، لتصحيح المفاهيم الخاطئ لديهم، كونهم سفراء لمصر فى الخارج، وخط الدفاع الأول عن مصر فى الخارج.

10- نظمت وزارة الهجرة أول منتدى للمصريين فى الخارج، تحت شعار "فى إجازتك بوطنك نشوفك ونسمعك"، فى 30 يوليو 2018 بحضور مسئولى الوزارات المختلفة والجهات الحكومية.

وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج
وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج

 

11- ساهمت وزارة الهجرة من خلال مبادراتها فى ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والتى وصلت خلال العام المالى 2017-2018 بنحو 4.6 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 21.1%، حيث بلغت 26.5 مليار دولار، لهذا العام فقط، مقابل 21.9 مليار دولار خلال العام المالى الذى يسبقه.

12- المبادرات التى أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم، بلغت بعدها التحويلات 2.3 مليار دولار خلال أبريل 2018، مقابل تحويلات بنحو 1.7 مليار دولار فى أبريل 2017، حيث ارتفعت بنسبة 24.1% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالى 2017-2018.

13- ‏وضعت السفيرة نبيلة مكرم ملف الهجرة غير الشرعية على أجندتها، فجاء إطلاق حملة قومية كبرى ‏للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية، تحت ‏شعار "قبل ما تهاجر.. ‏فكر ‏وشاور"، فى إطار ‏استراتيجيتها التى تتبناها ‏لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على تلك الهجرة‎‎.‎

14- قامت وزيرة الهجرة بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات على حث وتشجيع المصريين فى الخارج للمشاركة بالعملية الانتخابية والتعريف بدور الهيئة وتسهيل إجراءات الانتخاب للمصريين بالخارج.

15- ساهمت وزارة الهجرة فى حل أزمة عنوان الإقامة ببطاقة الرقم القومى للمصريين بالخارج، وعملت على تمكين المصريين المقيمين بالخارج الراغبين فى إثبات محل الإقامة ببطاقة الرقم القومى الخاصة بهم داخل مصر على أحد أقاربهم حتى الدرجة الرابعة، حتى يستطيعوا المشاركة فى الانتخابات التى تقام بالخارج.

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

 

16- حرصت وزارة الهجرة على تقديم العديد من الخدمات لأبنائها فى الخارج ، ومنها العمل بالتعاون مع البنك المركزى والبريد المصرى لتسهيل تحويلات المصريين بالخارج.

17- ساهمت وزارة الهجرة فى تنفيذ بعض المقترحات المقدمة من الاتحاد العام للمصريين، بتفعيل شهادة "أمان" للعمالة المصرية المغتربة فى الخارج، لتوفير تغطية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة فى حالات الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن حادث.

18- ساهمت وزارة الهجرة فى إقامة مكتب للمصريين فى ‏الخارج بمركز خدمة المستثمرين بالتعاون مع وزارة الاستثمار، ومجمع خدمات المصريين العاملين بالخارج.

19- ساهمت وزارة الهجرة فى تفعيل منظومة "الشباك الواحد" لإنهاء إجراءات المصريين بالخارج فى مجالات التجنيد والإسكان ومصلحة الجوازات وهيئة التنمية الصناعية.

20- خصصت وزارة الهجرة خطًا ساخنًا لتلقى الشكاوى من المصريين فى الخارج.

21- وزارة الهجرة تستقبل كافة الشكاوى من المصريين بالخارج عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى.

EAL8-AVWkAsrTXK
 

 

22- لأول مرة أطلقت السفيرة نبيلة مكرم، مبادرة "أسأل الوزيرة" لتتواصل وترد على تساؤلات المصريين فى الخارج بنفسها.

23- حرصت السفيرة نبيلة مكرم على التواصل مع المصريين بالخارج من خلال خلال جولاتها الخارجية وعدم الاكتفاء بالتواصل معهم من داخل مصر، وذلك لتبعث عدة رسائل للمواطن بالخارج بأن الدولة تقف وراءه وتدعمه .

24- خلال زيارة وزيرة الهجرة لأستراليا، دشنت جمعية الصداقة البرلمانية "المصرية الأسترالية"، ‏كأحد نتائج مصر تستطيع بالتاء المربوطة.

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

 

25- خلال زيارتها إلى إيطاليا بحثت وزيرة الهجرة مع الجانب الإيطالى تطبيق الاتفاقية المشتركة بين البلدين لتبادل رخص القيادة ومعادلة الرخص المصرية بالإيطالية.

26- أجرت السفيرة نبيلة مكرم زيارات خارجية ‏عديدة للتعريف بالشهادات الدولارية وأهميتها، وتسليط الضوء على المشاريع التنموية ‏الكبرى بمصر، والترويج ‏لمشروع قناة السويس الجديدة، وتسهيل ‏التواصل بين أبناء مصر بالخارج ‏والجهات الحكومية فى مصر.

27- لقبت وزيرة الهجرة فى الكثير من زياتها الخارجية بالنبيلة والإنسانة لمواقفها الإنسانية مع أبناء الوطن فى الخارج خلال زياراتها.

28- أجرت السفيرة نبيلة مكرم فى نهاية عام 2017 زيارة للمواطن المصرى وحيد الرفاعى فى المستشفى أثناء تلقيه العلاج بعد الاعتداء عليه من مواطن كويتى.

29- نتاج زيارة وزيرة الهجرة إلى الكويت، أحالت جهات التحقيق الكويتية المسئولة عن قضية ‏المواطن المصرى، ملف القضية إلى جناية حتى صدر حكم محكمة الجنايات الكويتية بسجن الكويتى المتهم فى قضية الاعتداء على المواطن المصرى ‏وحيد ‏الرفاعى فى منطقة الشويخ الصناعية لمدة 17 عاما مع الشغل والنفاذ.

Short URL

الأكثر قراءة