الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 06:51 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

19

26

25

الخميس، 22 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

منتخب مصر "أسياد أفريقيا".. الفراعنة يحصدون كأس القارة السمراء 7 مرات طوال تاريخها

كتب محمد سعودى
منتخب مصر

منتخب مصر

الأحد، 21 يوليه 2019 10:52 ص

يستحق منتخب مصر لقب أسياد أفريقيا، خاصة أن الفراعنة حصدوا بطولة كأس الأمم الأفريقية، التى تعتبر ثالث أقوى بطولة فى العالم، 7 مرات منذ انطلاق نسختها الأولى فى عام 1957 من بين 9 مرات يصل فيها المنتخب الوطنى للنهائى، لكن التاريخ سيذكر أن الفراعنة توجوا باللقب باللقب 3 مرات متتالية فى سابقة لم يستطع أى منتخب أن يفعلها حتى هذه اللحظة.

 

منتخب مصر.. أول من تُوج بطلا لأمم أفريقيا فى عام 1957

الفراعنة شاركوا فى أول نسخة من بطولة كأس الأمم الأفريقية فى عام 1957، وشارك فيها 3 منتخبات هى مصر والسودان وأثيوبيا بعد استبعاد جنوب أفريقيا بسبب التفرقة العنصرية بين البيض والسود وقتها، وتمكن منتخب مصر من حصد اللقب بعد الفوز على إثيوبيا بـ4 أهداف نظيفة فى البطولة، التى أقيمت بالسودان.

 

اقرأ أيضا:

إحنا أسياد أفريقيا.. تفاصيل حرب التغريدات بين أحمد حسن ومدير مكتب الجزيرة بباريس

 
 

"أسياد أفريقيا".. اللقب الثانى فى عام 1959

حافظ المنتخب المصرى على لقبه بعد أن توج بطلا لأفريقيا فى عام 1959 حينما أقيمت البطولة فى مصر،  بنظام المجموعة الواحدة، حيث حُسم الفوز للفراعنة بعد جمع 4 نقاط، فيما حصدت السودان نقطتين وخرجت إثيوبيا من البطولة بدون نقاط.

 

كأس أمم أفريقيا 1986

"أسياد أفريقيا" المصريين، تم تتويجهم ببطولة كأس الأمم الأفريقية فى عام 1986 حينما واجهت مصر فى النهائى الكاميرون، وانتهت المباراة بالتعادل السلبى، لكن الفرعنة استطاعوا تحقيق الفوز فى ركلات الترجيح (5-4).

 

مصر بطل أفريقيا.. اللقب الرابع فى 1998

تأهلت مصر إلى نهائى أمم أفريقيا 1998 وجاءت المواجهة مع جنوب أفريقيا فى بوركينا فاسو، حيث احرز المنتخب المصرى هدفين فى شباك جنوب أفريقيا توج بهما بطلا لأفريقيا بعد غياب 12 عامًا.

مصر أسياد أفريقيا للمرة الخامسة فى 2006

بدأ من عام 2006 تسيد الفراعنة أفريقيا، بقيادة المعلم حسن شحاتة، حيث أحرزوا اللقب ثلاث مرات متتالية فى سابقة تاريخية، ففى عام 2006 استضافت مصر البطولة، وكانت مرة أخرى واستطاعت أن تقتنص اللقب الخامس فى  تاريخها، بعد الفوز على منتخب كوت ديفوار فى المباراة النهائية بركلات الترجيح.

 

اللقب السادس للفراعنة عام 2008

ومن جديد وبقيادة المعلم أيضًا، فازت مصر بلقبها السادس، لكن هذه المرة على أرض غانا، بعد أن تمكنت من هزيمة المنتتخب الكاميرونى بهدف شهير لمحمد أبو تريكة.

اللقب السابع.. والثالث على التوالى 2010

حقق منتخب مصر رقمًا قياسيًا فى بطولة أمم أفريقيا بتتويجه بطلا 3 مرات متتالية، حيث هزم الفراعنة منتخب غانا فى 2010 على أرض أنجولا، حاصدا اللقب للمرة السابعة، وتعتبر أيضا المرة الثالثة على التوالى.

 

غاب أسياد أفريقيا عن البطولة ثلاث دورات متتالية أعوام (2012 ، و2013، و2015) لتعود لها فى عام 2017 فى الجابون، واستطاعت مصر رغم عدم مشاركتها فى النسخ الثلاث الأخيرة أن تصعد للمباراة النهائية، لكنها خسرت النهائى أمام منتخب الكاميرون بهدفين لهدف.

Short URL

الأكثر قراءة