الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 12:19 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قصة صاحب الـ 98.9% مع مرض التوحد.. مبيحبش غير الأرقام والكارتون وبنت خاله

خالد عمار

الإثنين، 15 يوليه 2019 07:47 م

دائمًا ما يقابل الناس عقبات وتحديات فى طريقهم للوصول لهدفهم، وكلما كثرة هذه التحديات ازدادت معها صعوبة الوصول للهدف والعكس صحيح، لكن أن يتحدى كل شئ فى العالم إنسان واحد ويتمكن من تحقيق هدفه فهذا هو المستحيل الذى نجح مروان وحيد عواد الحاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العام علمي رياضة في تحقيقه رغم إصابته بمرض التوحد.

 

"عواد" الذى اكتشفت أسرته مرضه بالتوحد وعمره عامين بدأت معه رحلة علاج طويلة ربما لن تنتهى حتى آخر العمر، نجحت فى إخراجه من العزلة التى يعيش فيها بشكل جزئى وأصبح له عالمه الخاص المكون من والديه وشقيقه وشقيقته ومعلم الرياضيات ومحفظ القرآن والأخصائى الاجتماعى والتابلت الخاص به وحبيبته "رابعة" التى ينكر الجميع حبه لها معللين ذلك بأنه "بيحب أى حد بيقرب منه".

 

4
 

والدة مروان قالت لـ "فالصو": إن هؤلاء الأشخاص هم حياة ابنى لا يعرف غيرهم، ولا يحب التعامل مع أشخاص جدد فى حياته، لكننا نحاول أن ننهى هذه العزلة نهائيًا فنعمل على توسيع دائرة عالمه بشكل أكبر.

وأضافت: ابنى حافظًا للقرآن الكريم ويعشق الرياضيات، ويستطيع حل أى معادلة رياضية فى ثوانى معدودة، وهذه موهبة رزقه الله بها ليعوضه عن أشياء أخرى، هذا فضلًا عن مشاركته في برنامج "العباقرة" على قناة القاهرة والناس أكثر من مرة فهو متفوق في مدرسته منذ المرحلة الابتدائية.

1
 

الحديث ذاته يؤكده "مروان" قائلًا: نعم أحب الرياضيات دون سبب وأعشق مدرس الرياضيات لأنه فقط مدرس لها، كما أننى أذاكر ساعتين فقط فى اليوم وأذهب لمدرستى ودروسى وأحب اللعب على التابلت الخاص بى.

 

وأضاف: "أحب أفلام الكارتون، تعلمت منها الأكل واللبس واللعب وأشياء كثيرة، وأحب أن أشاهدها باستمرار على التابلت الخاص بى، وأضع لنفسى مواعيد للمذاكرة والنوم واللعب، ولا أحب أن استبدلها".

 

إعاقة الشاب الذي عرف باسم "أينْشتاين" جعلته يحب كل من يقترب منه ـ وفق حديثه والدته ـ يحب كل من يدافع عنه كل من يعطف عليه كل من يدخل عالمه وهذا أمر صعب.

 

ورد على سؤال هل أحببت فى حياتك فتاة من قبل ابتسم "مروان" قائلًا : أحب "رابعة".

3
 

لتقاطعه أمه "رابعة هى بنت خاله وهى دفعته فى الابتدائى والإعدادى لكنها تدخل ثانوى تجارى وأصبحت الأولى على الجمهورية هذا العام، تحبه كثيرًا كشقيقها وهو يحب كل من يدافع عنه ويتعلق به جيدًا كما ذكرت لك وليس حب بالمعنى الحقيقى.

 

وتمنت والدته الحصول على أى منحة بجامعة أجنبية داخل أو خارج مصر كى يتمكن ابنها من تحقيق حلمه وحلم الأسرة حيث يحلم أن يلتحق بكلية الهندسة، مشيرة إلى أنه سيتخصص بأى قسم خاص بالرياضيات.

 

وتقول والدة مروان، إنها تعانى معاناة شديدة من التعامل معاه بسبب عناده المستمر فى كل أمور حياته، لكنه تعلم جيدًا أن ابنها يستحق منها الكثير.

 

وجاء مروان عبد الله، شعبة علمى رياضة، المركز الأولى على مستوى الجمهورية فى نتيجة الثانوية العامة بمجموع 405 درجات وبنسبة مئوية 98.9%،

واعتمد وزير التربية والتعليم، السبت الماضى، نتيجة امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2018/ 2019.

 وأعلن خالد عبد الحكم، أن نسبة النجاح هذا العام بلغت 78.6%، حيث بلغ عدد الأوائل 40 طالب/طالبة مقسمين 34 طالب/ طالبة بالتعليم العام، و2 طلاب بمدارس المتفوقين STEM، طالب مكفوف، و3 طلاب دمج".

وأضاف عبد الحكم، أن عدد الأوائل في شعبة العلمي علوم بلغوا 14 طالب/طالبة، و10 طلاب في علمي رياضة، و10 طلاب في الشعبة الأدبية.

Short URL

الأكثر قراءة