الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:58 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

قريبًا.. تصنيع لقاح صينى لفيروس كورونا فى مصر بعد وصوله مراحله النهائية

لقاح كورونا

لقاح كورونا

الإثنين، 20 يوليه 2020 02:49 م

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن هناك مباحثات تجرى بين مصر والصين حول تصنيع لقاح لمواجهة فيروس كورونا ولفتت إلى أن أحدى الشركات الصينية فى المراحل النهائية من تصنيع اللقاح وفور التأكد من صلاحيته التامة سيتم توقيع عقد بين مصر والصين على تصنيع اللقاح ونقل التكنولوجيا للقاهرة عبر شركة فاكسيرا لتصبح مصر مركزا حيويا لتصنيع اللقاح ويمكنها مد المنطقة باللقاح الجديد وتابعت سيتم تصنيعه قريبا محليا حال ثبوت سلامته وصحته.

هالة زايد تكشف: مصر حجزت 30 مليون جرعة من لقاح كورونا ضمن المرحلة الأولى

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم مراجعة خطوط إنتاج اللقاحات بشركة فاكسيرا، حتى يتثنى للوزارة توقيع عقد الشراكة مع الجانب الصينى لإنتاج اللقاح الجديد.

"الموجة الثانية مجرد تكهنات".. الصحة تعلق على تراجع معدلات الإصابة بكورونا وموعد اللقاح

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت صباح اليوم الإثنين، السفير الصينى لدى مصر "لياو لى تشانج"، بديوان عام الوزارة، لمناقشة مشاركة مصر فى إجراء التجارب كأحد المراكز الدولية المشاركة فى تصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية.

لقاح كورونا في جامعة أكسفورد يحقق نتائج واعدة.. و آمال بطرحه قريبا

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حسانى، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية.

 

وأوضح بيان أن الاجتماع تناول التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات الصينية التى تقوم بإجراء تجارب على تصنيع لقاح لفيروس كورونا المستجد، وذلك تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية، تمهيدًا لإنتاج ذلك اللقاح فى مصر بعد ثبوت فعاليته.

 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن تصبح مصر مركز ًا لتصنيع لقاح فيروس كورونا فى القارة الأفريقية، لافتًا إلى أنه سيتم تقييم وضع خطوط الإنتاج فى مصر من حيث الجودة والإمكانية وذلك للبدء فى تصنيع اللقاح بمجرد التوصل إليه.

 

ومن جانبه أعرب السفير الصينى عن فخره بالتعاون والشراكة مع مصر، للتغلب على فيروس كورونا ومساعدة البشرية لمواجهة أى أزمات، كما توجه بالشكر لوزيرة الصحة والسكان لزيارتها إلى دولة الصين فى بداية أزمة فيروس كورونا، فى إطار دعم مصر لدولة الصين وتسليم هدية الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى إلى جمهورية الصين الشعبية وشعبها، مؤكدًا أن تلك الزيارة محفورة فى قلوب الشعب الصينى، كما أشار إلى إنارة المعالم الأثرية المصرية بالعلم الصينى والذى كان له طيب الأثر على الصينيين قيادة وشعبًا.

 

وأكد السفير الصينى دعم جمهورية الصين الكامل لدولة مصر، موضحًا أن تلك التحديات تعمق الترابط والتعاون بين الشعوب، كما أعرب عن تقديره لإدارة مصر لأزمة فيروس كورونا، مؤكدًا متابعته للتطور المستمر الذى تشهده مصر فى قطاع الصحة، مثمنًا جهود الأطقم الطبية المصرية للتصدى للفيروس.

 

 

المصدر: اليوم السابع
 

 

Short URL