الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:55 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

المفتى: الإخوان ينطبق عليهم لفظ الخوارج وهم يستغلوا الدين لتحقيق أغراض طائفية

محمود فرج
مفتى الجمهورية

مفتى الجمهورية

السبت، 04 يوليه 2020 01:00 ص

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إنه لا شك في أن الإخوان وظفوا فهم النص الشرعي توظيفًا سياسيًا لتحقيق أغراض طائفية ولتثبيت رؤى معينة.
 
وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، الشعب المصري يحب التدين، والإخوان تاجروا بالدين لإهام  الشعب أن ما يقوموا به يقرب إلى الله، بينما هم أبعد ما يكون عن هذا.
 
وأردف، «الجماعة لا تعرف الحرص على الوطن لا فكريًا ولا واقعيًا، وليس لوجه الله أو الوطن، إنما يراد به أغراض معينة يسعون للوصول إليها منذ 80 عامًا»
 
اقرأ المزيد:

ثورة 30 يونيو كانت سنة كام؟.. سهو الكاتب محمد بركات خلال مقاله بالأخبار يؤخرها عاما

"قديمة" العبوا غيرها.. صورة طائرة مصر للطيران من 2018 وفى تشاد.. أوعى تصدق الإخوان
 
وأكد أن دعوة الإخون لتطبيق الشريعة نموذج لاستغلال الدين من أجل الوصول لأغراض سياسية، لأن الشرع  ليس غائبًا، وأنه لا انفصال بين الدين والدولة المصرية الحامية للدين على مر التاريخ.
 
وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن جماعة الإخوان ينطبق عليهم لفظ الخوارج.
 
وتابع أن الأزهر منذ قديم الآزل عند ملاقاة أفكار الإخوان وحسن البنا نجد أن الإمام أحمد محمد شاكر وصف الإخوان بأنهم خوارج  ثم يأتي مؤتمر للأزهر الشريف واستقر العلماء حينها على وصف الإخوان بأنهم خوارج.
 
وأضاف أن وصف الخوارج ينطبق على الإخوان، فالمنافق ذو الخويصرة التميمي عندما جاء إلى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ : اعْدِلْ ، قَالَ: وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ ؟، وهّم الصحابة أن يقتلوا ذلك الرجل ولكن سيدنا محمد أمرهم بعدم قتله فَقَالَ : دَعْهُ فَإِنَّ لَهُ أَصْحَابًا يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلَاتَهُ مَعَ صَلَاتِهِمْ وَصِيَامَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ ، آيَتُهُمْ رَجُلٌ أَسْوَدُ إِحْدَى عَضُدَيْهِ مِثْلُ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ أَوْ مِثْلُ الْبَضْعَةِ تَدَرْدَرُ وَيَخْرُجُونَ عَلَى حِينِ فُرْقَةٍ مِنْ النَّاسِ.
Short URL

الأكثر قراءة