الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 07:27 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الرئيس السيسى للحكومة: مش هنسيب مصرى واحد عالق فى الخارج

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

السبت، 23 مايو 2020 02:19 م

تواصل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التنسيق والعمل لإعادة المصريين العالقين في الخارج وفق التعريف الذي وضعته اللجنة العليا لإدارة تلك الأزمة لـ"العالقين".

 

"مش هنسيب ولا واحد في الخارج محتاج مساعدة إلا لما نرجعه بلده"، بتلك الكلمات عقَّب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على عرض الحكومة عليه ملف العالقين، كما كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، في فيلم تسجيلي قصير أعده المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عن إعادة المصريين العالقين في الخارج، موضحة أن الرئيس وجه بسرعة عودة كافة العالقين، وكلف الحكومة بذلك.

 

اقرأ أيضا:

هل يختفى فيروس كورونا من العالم من دون لقاح كما يقول ترامب؟

متحدث مجلس الوزراء: ارتداء الكمامة "إجبارى" الفترة المقبلة

توجيهات رئاسية للحكومة بإعادة جميع المصريين العالقين فى الخارج قبل عيد الفطر (تفاصيل)

 

وأوضحت "مكرم"، أن هناك بعض العالقين في الخارج لم يكونوا يستطيعون دفع التكلفة الخاصة بالعزل الصحي الخاص بهم في الفنادق مثل فنادق مرسى علم، ليتم طرح عدة بدائل، واختيار المدن الجامعية لتستضيف من لا يستطيع التكفل بعزله الصحي في الفنادق.

 

ووصف السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أعداد المصريين العالقين في الخارج بـ"الوفيرة"، موضحاً أن أجهزة الدولة تعاونت فيما بينها لتحديد معايير من هو العالق، وجميعهم كانوا يتعرضون لموقف يصعب عليهم تحمله، وعلى الدولة أن تراعي تلك الظروف، وتوفر الرعاية لمواطنيها العالقين، وإعادتهم لأرض الوطن.

 

وأضاف "شكري"، في الفيلم التسجيلي لـ"إعلامي الوزراء"، أن المصريين العالقين جاءوا لمصر من عدة دول عربية، ودول أخرى على المستوى العالمي، مشيداً بجهود وزاراتنا في الخارج، والتي عملت على تجميع البيانات، ورصد الأعداد للتيسير على أجهزة الدولة للتعامل مع العائدين، وطمأنتهم بشأن البرامج الزمنية للعودة لأرض الوطن.

وقالت مها سالم، مسؤول غرفة عمليات وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الوزارة فتحت قنوات اتصال متعددة مع المصريين في الخارج، سواء الموقع الرسمي للوزارة، أو موبايل أبليكشن تحت عنوان "كلم مصر"، أو صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أو أرقام هاتفية.

 

فيما، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن تم رفع كفاءة المدن الجامعية، وتزويدها بمفروشات جديدة، والاستعانة بمطاعم خارجية، ودار الضيافة لتزويد العالقين خلال فترة العزل بأفضل أنواع الطعام.

 

فيما، قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن هناك تواصل مع كافة الجهات المعنية للتعاون في هذا الأمر، وتم التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير مراتب وملاءات جديدة، كما تم تزويد المدن ببوابات تعقيم، وكواشف للحرارة.

 

ورصد "إعلامي الوزراء"، أراء عدداً من القادمين من الخارج، موضحين أن "محدش فيهم دفع قرش واحد"، وأن المطهرات والمعقمات كانت متوفرة لهم بالمجان تماماً، مضيفين: "كنا سامعين حاجات وإحنا بره، وجينا ملاقيناش الكلام ده خالص".

 

 

 

 

المصدر: الوطن

Short URL

الأكثر قراءة